Al-Quds Al-Arabi

هل أصبحت اللغة العربية في فرنسا أرضا مستباحة؟

- ٭ باحث أكاديمي وإعلامي فرنسي

■ بمجرد إعــان وزير التعليم الفرنســي عن ضــرورة التفكيــر فــي خطــة لتشــجيع تدريس اللغــة العربيــة منذ المراحــل الأولى مــن التعليم الابتدائــ­ي، تنــاول قطــاع عريــض مــن الطبقــة السياســية الفرنســية المســألة بالويل والثبور وعظائم الأمور.

فلــم يتــردد كثيــرون عــن بــث الترويــع في صفــوف الــرأي العام الفرنســي، على أســاس أخبار يعلمها زائفــة ، وذلك بالاعتماد على نفاق فكري يستهدف تضليل الناس لتحقيق مكاسب سياسية تضارع في دناءتها ما افترى هؤلاء من الكلام الكاذب.

لا! ليــس تعليم اللغة العربيــة لأطفالنا هنا في فرنســا «حصان طروادة» لبــث الفكر الأصولي المتطرف فــي نفوس أبنائنا وبناتنــا، كيف ذلك ومــدارس الجمهورية الفرنســية تدرس اللغات وحضاراتهــ­ا بعيدا عن أي توجــه عقائدي أكان أصوليا أو معتدلا، لســبب بســيط جــدا وهو أن القانون يمنعها من ذلك منعا كليا.

لا! ليــس تعليم اللغة العربيــة لأطفالنا هنا في فرنســا وســيلة للحث على التفرقة والتشــرذم فــي الجمهورية الفرنســية لصالــح جماعة على حســاب جماعــات أخــرى... وإنما هــو العكس تماما: يندرج التشــجيع على تعلــم اللغة العربية منــذ الصغر في مــدارس الجمهورية الفرنســية في خطة تروم التذكير بأن الجمهورية الفرنسية كيــان متماســك لا يتجــزأ، ومــن بــن علامات تماسكه تدريس اللغات المســتخدم­ة على أرضه والعربية منها، وعلى نطاق واسع.

لا! ليــس تعليــم بناتنا وأبنائنا اللغــة العربية هنا في فرنســا تعليما موجها لفئــة من المجتمع علــى حســاب فئــات أخــرى. فاللغــة العربيــة للجميع، كغيرها من اللغات .

لا! ليــس تدريس اللغــة العربية في المدرســة الابتدائية الفرنســية ثم في مــا يليها من مراحل التعليــم ضــرورة، وإنما اقتراح منطقي لتســليم شباب الغد مفاتيح ثمينة لفهم عالم الغد، بعبارة أخرى من سيصبحون في ما يستقبل من أعوام صحافيينا، مترجمينا، دبلوماسيين­ا، أساتذتنا، حتــى يتمكنوا من لغة يتداولها مــا يناهز الـ400 مليون شخص في العالم.

لا! ليــس تعليــم أبنائنا اللغــة العربية هنا في فرنســا تعليما يتم على حساب اللغة الفرنسية، فهل منعت قراءة أعمال نجيب محفوظ وتوفيق الحكيــم وحنا مينه وهدى بــركات صاحب هذه الســطور من قــراءة أدب فيكتــور هوغو، وليس مجرد كتاب «البؤساء» وإنما، على سبيل المثال لا الحصر، خطبه البرلمانية التي ألقاها في الجمعية الوطنيــة الفرنســية عندمــا كان نائبــا؟ أمنعت قــراءة أعمال الجاحظ والتوحيدي صاحب هذه السطور من مطالعة روايات غوستاف فلوبيرت، وليس مجرد «مدام بوفاري» وإنما، على ســبيل المثال لا الحصر، رواية «ســام بوع « التي تدور أحداثها في تونــس القديمة في عهــد الرومان؟ أحالــت قراءة شــعر نازك الملائكة ونــزار قباني وأدونيــس صاحب هذه الســطور دون دراســة شــعر «لامارتــن» و«شــارل بودليــر» و«رونيه شار »؟

لعمــري، إن هــذا التقــول علــى كلام وزير لم يدخــر جهدا في إعادة الأمــور إلى نصابها دليل على تقصير مقلق للغاية من شريحة واسعة من الطبقة السياسية الفرنسية عن أداء مهامها.

نعيد ونكرر وبصرامة: لا للتوظيف السياسي للغة والحضارة. واللغة العربية ليســت استثناء يشذ عن القاعدة.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom