Al-Quds Al-Arabi

انطلاق مهرجان «الجونة» السينمائي في مصر بمشاركة عربية ودولية لافتة

-

■ الجونــة - د ب أ:انطلقت الــدورة الثانية لمهرجان الجونة السينمائي المصري مساء أمس من على شواطىء محافظة البحر الأحمر المصرية، بمشاركة محلية وعربية ودولية لافتة .

وتقــول إدارة المهرجان إنه من المنتظر أن يشــارك فــي فعاليات النســخة الثانية مــن المهرجان، الــذي يســتمر حتــى التاســع والعشــرين من الشــهر الجاري، قرابة 150 من كبار النجوم قادمين من هوليوود، ومن مصر والخليج والمغرب العريى، والشــام، ومن آســيا وأوروبــا وافريقيــا وكل القارات.

وتنطلــق النســخة الثانيــة، بمشــاركة 45 فيلما طويلا من 38 دولــة، و23 فيلما قصيــرا من 15 دولــة، وتتضمن قائمــة الأفلام المشــاركة في النســخة الثانية من المهرجــان، 34 فيلما روائيا، وفيلمــن متحركــن، وهناك خمســة أفلام تعــرض تحت لافتة العرض الخاص، وثلاثة أفلام تعــرض دوليا للمرة الأولى، و11 فيلما تعرض للمرة الأولى عالميا.

ومن بين البلدان المشــاركة فــي المهرجان: فرنســا، هولندا، ســنغافورة، المملكة المتحدة، سويسرا، بولندا، اسبانيا، روسيا، صورة تونس، بلجيــكا، ايطاليا، الجزائــر- المانيا، مصــر، كمبوديا، البرازيل، الولايات المتحدة الأمريكية، سلوفينيا، النرويج، الهند، سوريا، لبنان، كولومبيا، السويد، فلسطين، اليابان، الدانمارك، اليونــان، جنــوب افريقيــا، باراغواي، اوروغواي، استونيا، تركيا، بلغاريا، جمهورية التشيك.

وتتزامن مــع انطلاق فعاليات المهرجان، انطلاق ورش وندوات «جســر الجونة السينمائي» وهو بمثابة منصة حــوار بين مختلف الأصــوات الســينمائ­ية الدولية، ويشــكل همزة وصل بــن صناع الأفــام العــرب وبــن نظرائهم الدوليين من خلال تنظيم حلقات نقاش، ورش ومحاضرات.

ويطــرح جســر الجونــة الســينمائ­ي في دورتــه الثانية، بعض القضايا السينمائية والإنسانية أيضا، مثل قضية اللاجئين وقصصهم من خــال الســينما، وقضية تمكين المــرأة من خلال السينما. والى جانب العروض الســينمائ­ية تنطلق أيضا أعمال «منطلق الجونة الســينمائ­ي»، الذي يجمع بين صناع الســينما والمواهب السينمائية الشابة، ويقدم الدعم لمشاريع السينمائيي­ن الشباب.

 ??  ?? للفنانة نادية كوندا )أرشيف(
للفنانة نادية كوندا )أرشيف(

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom