Al-Quds Al-Arabi

باكستان تدعو السعودية للإنضمام إلى «ممر الحزام والطريق» الذي تدعمه الصين

-

■ اســام أباد - رويترز: قال فؤاد تشودري، وزير الإعلام الباكستاني، أمس الخميس ان إسلام أباد دعت الســعودية لأن تصبح الشريك الثالث في «ممر الحزام والطريق» الذي تموله بكين بشــكل رئيسي ويتضمن مشاريع كبرى للبُنية التحتية داخل باكستان.

ويأتــي الإعلان في أعقــاب زيارة إلى الســعودية اســتمرت يومين قام بها رئيس الوزراء الباكســتا­ني الجديد عمران خان الذي من المتوقع أنه سعى للحصول على دعم مالي من حليف لبلاده لمساعدة إسلام أباد في معالجة أزمة متفاقمة للعملة.

ولم يكشــف الوزيــر عمــا إذا كانت الســعودية ســتقرض باكســتان أموالا للمســاعدة فــي تعزيز احتياطياته­ا المتناقصة من العملات الأجنبية، لكنه قال ان من المتوقع أن المملكة ستقوم باستثمارات كبيرة في باكستان.

وفي إشــارة إلــى الممــر الاقتصــاد­ي الصينيالبا­كستاني «سي.بي.إي.ســي»، المحطة الباكستاني­ة في «مبادرة الحزام والطريق» الضخمة للبُنية التحتية التي أطلقتها الصين، قال تشــودري «الســعودية هي البلــد الأول الذي دعوناه ليكون الشــريك الثالث في سي.بي.إي.سي .»

وتعهدت بكين بتقديم 60 مليار دولار لبناء محطات للكهرباء وطرق سريعة رئيسية وإنشاء وتطوير طرق للســكك الحديدية وزيادة طاقة الموانئ، للمساعدة في تحويل باكســتان إلى طريق بري رئيسي يربط غرب الصين بالعالم. وقال تشودري ان وفدا سعوديا، يضم وزيري المالية والطاقة، ســيزور باكستان في الأسبوع الأول من أكتوبر/تشــرين الأول وإن ذلك من شأنه أن يرسي «الأساس لشــراكة كبيرة جدا». وأضاف قائلا «إن شــاء الله، ســتأتي اســتثمارا­ت كبيرة جدا إلى باكستان من السعودية في هذا المجال.»

وأشــارت باكستان في الســابق إلى أن دولا أخرى يمكن أن تنضم إلى «سي.بي.إي.ســي»، لكن الرد كان فاترا بســبب القلق مــن أن الصين ســتهيمن على أي علاقة.

وللسعودية تاريخ في تقديم العون المالي لباكستان. ففي 2014، بعد ستة أشــهر من حصول باكستان على قرضها الســابق من «صندوق النقد الدولي»، أقرضت الســعودية إســام أباد 1.5 مليار دولار استخدمتها الحكومة في تعزيز عملتها )الروبية(.

وقبيل زيارة خان إلى الســعودية، ترددت تكهنات بأن إسلام أباد ستطلب قرضا لمســاعدة باكستان في تفادي أن تضطر إلــى طلب دعم مالي آخر من صندوق النقد.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom