Al-Quds Al-Arabi

الاتحاد الأوروبي وبريطانيا يطلقان المرحلة الأخيرة من مفاوضات «بريكست» وسط أجواء من التوتر

-

■ سالزبورغ )النمسا( - أف ب:تبادل قادة الاتحــاد الأوروبــي والمملكــة المتحدة المجتمعون في ســالزبورغ رســائل راوحت بين التشدد والليونة في المرحلة الأخيرة من المفاوضات حول «بريكسِت» والتي لا تزال تصطدم بخلافات حول الملف الإيرلندي.

وحدد قادة الاتحاد الـ27 إستراتيجيت­هم للاســابيع الأخيــرة من المفاوضــا­ت خلال غداء أمس الخميس دون مشــاركة رئيســة الــوزراء البريطانية تريزا مــاي، وذلك قبل ستة أشــهر من الموعد المقرر لخروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي.

وصرح المستشار النمساوي سيباستيان كورتز لدى وصوله صباح أمس للمشــاركة في القمة غير الرسمية «ستعقد قمة خاصة في نوفمبر/تشــرين الثاني ورؤساء الدول والحكومــا­ت ســيؤيدون ذلــك»، ولكن من دون ان يدلي بموعد محدد.

وكان رئيــس المجلــس الأوروبــي دونالد توســك قد اقترح أمس الأول عقد هذه القمة «منتصف نوفمبر»، اضافــة إلى قمة مقررة سلفا في 18 اكتوبر/تشرين الأول وهدفت اصلا إلى إنهاء المفاوضات.

واضــاف كورتــز «اعتقــد انكــم تعلمون بــان المقاربــا­ت لا تزال مختلفة جــدا». لكنه تدارك بالقول «بعيدا من المناقشة الإعلامية لهذا الموضــوع، وخلف المواقــف الإعلامية المتصلبة في وســائل الاعلام )...( اعتقد ان الجانبين يدركان انه لا يمكن بلوغ حل إلا اذا قام كل منهما بخطوة نحو الآخر.»

استفتاء ثان؟

وصــرح رئيــس وزراء لوكســمبور­غ كســافييه بيتيل «لا يعنيهذا ان علينا القبول بكل شــيء أو ان عليها )ماي( ان تقبل بكل شــيء. علينــا التوصــل إلى اتفــاق متوازن بالنسبة إلى الطرفين».

ونبه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى انه «ســيكون هناك صعوبات»، مشددا علــى ضــرورة ان «يوحــد )الأوروبيــ­ون( صفوفهــم». وأضــاف «يجــب التوصــل إلى حــل، ولكن ينبغــي ألا يضر هــذا الحل بالتجانــس وبقوة الحريات الأربع للســوق الموحدة».

وقــال رئيــس وزراء مالطــا جــوزف موســكات لهيئة الاذاعــة البريطانية «هناك وجهة نظر تحظى بإجماع، او بشــبه إجماع حــول الطاولــة مفادهــا اننــا نــود )...( ان تجري المملكة المتحدة استفتاء آخر».

لكن ماي سبق وأن رفضت هذه الفرضية بشــدة وحمــل كل طــرف الطــرف الاخــر مســؤولية تقديم تنازلات من اجل انفصال «ناجح».

وقالــت مســاء الاربعــاء، بعيــد مطالبــة دونالد توسك لندن باقتراحات جديدة «اذا اردنــا التوصــل إلى خلاصــة ناجحة، على الاتحاد الأوروبي ان يُقَيِّم موقفه كما عمدت المملكة المتحدة إلى تقييم موقفها.»

وســبق ان توصلت لندن وبروكسل إلى تســويات تشــمل غالبية النقــاط الخلافية وخصوصــا الفاتــورة الماليــة التــي علــى بريطانيا دفعها إلى الاتحاد. لكن الخلافات تســتمر حــول بعــض البنــود وخصوصا مصيــر الحــدود الإيرلنديـ­ـة. وثمــة توافق بين الطرفين على تجنب إعادة رســم حدود مادية بين إقليم إيرلندا الشمالية البريطاني وجمهوريــة إيرلندا، لكن لنــدن ترفض حلا عرضتــه الدول الـ27 يقضــي بإبقاء إيرلندا الشــمالية ضمن الاتحاد الجمركي في حال عدم التوصل إلى اتفاق آخر يرضي طرفين، لأنها ترى ان ذلك سيكون بمثابة حدود أمر واقع بــن إيرلندا الشــمالية وبقيــة المملكة المتحدة.

وكــرر رئيــس الــوزراء الإيرلنــد­ي ليــو فرادكار ان «الوقت ينفــد» مضيفا «ما نريد تجنبــه هو إقامــة حاجز جديــد أمام حركة السلع والتجارة وانتقال الافراد.»

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom