Al-Quds Al-Arabi

معضلة الحدود الإيرلندية تهدد إمكانية التوصل إلى اتفاق

- %

■ لندن - أ ف ب:إذا كانت مفاوضات «بريكسِــت» حققت تقدما ملحوظا، كما يقول الاتحــاد الأوروبي ولندن، إلا أنها لا تزال تتعثر خصوصا حول معضلة الحدود الإيرلندية التي تهدد إمكان التوصل إلــى اتفاق. وفــي الوقت الذي اجتمــع فيه قــادة دول وحكومات الاتحاد الأوروبي في ســالزبورغ في النمســا أمــس الأول وأمس للتباحث في أمور عــدة وبينها بالطبع خروج بريطانيا من التكتل، تبرز التحديات التالية المتعلقة بمسألة الحدود الإيرلندية:

ما هي الإشكالية؟ بعد خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي، ستصبح الـ500 كلم التي تفصل بين مقاطعة إيرلندا الشــمالية وجمهورية إيرلندا، الحدود البرية الوحيدة للمملكة المتحدة.

وبمــا أن لندن قــررت الخروج من الســوق الموحــدة والاتحاد الجمركي اللذيــن يضمنان حرية التنقل واعتماد معايير ورســوم جمركية موحدة، بات لا بد من فرض مراقبة على الحدود.

يشدد الســكان والشــركات من الجانبين على ضرورة أن تظل الحدود غير مرئية إلى أقصى حد، إذ إن 31 من صادرات إيرلندا الشــمالية تتوجه إلى جمهورية إيرلندا )أرقام 2016(، بينما يعبر نحو 30 ألف شخص هذه الحدود يوميا.

ويثيــر فــرض حــدود فعلية مــن جديــد مخاوف مــن عودة الاضطرابــ­ات التــي وضعت اتفاقــات 1998 حدا لهــا، والتي كان الاتحاد الأوروبي ســاهم إلى حد كبير في إعدادها من خلال تعزيز العلاقات بين الشــمال والجنوب. كما تخشى الشرطة أن يصبح أي بناء يشــاد على الحدود هدفا لمجموعات شبه عسكرية معارضة لا تلتزم بهذه الاتفاقات.

ما هو الحل الذي يدعو إليه الاتحاد الأوروبي؟

تريد بروكســل منح إيرلندا الشــمالية وضعا خاصا، يكون في الوقت نفسه متلائما مع قواعد الاتحاد الأوروبي.

وكانــت لندن، وفي ومســعى لتحقيــق تقدم فــي المفاوضات، قد وافقــت في 2017 علــى حلّ أُطلق عليه اســم «شــبكة الأمان» )باكســتوب( يتم تطبيقه في حــال عدم التوصل إلــى حلّ أفضل عبر التفاوض. لكن تطبيق هذه الخطة عمليا ســيعني إقامة حدود جمركية بين إيرلندا الشمالية وسـائر الممـلكة المـتحدة.

وهو أمر لن يكون من الســهل على الحكومة البريطانية القبول به، وهي التي تعتبر أنه يتعرض لوحدة أراضي البلاد وسوقها.

ماذا تقترح لندن؟ اقترحت رئيســة الحكومة البريطانية تيريزا ماي أن يتم تطبيق «باكستوب» على كامل أراضي المملكة المتحدة، وأن يكون ذلك لفترة محددة. إلا أن بروكسل رفضت الاحتمالين.

كمــا تقترح لندن «اتفاقا جمركيا مبســطا» يقــوم على أن تجمع المملكة المتحدة الرســوم الجمركية على السلع الداخلة إلى أراضيها والمتوجهة إلى الاتحاد الأوروبي، وتفرض رســومها الخاصة على وارداتها من دول طرف ثالث. لكن بروكسل ترفض ذلك أيضا.

ما هو هامش التحرك؟ في الوقت الذي دعت لندن الاتحــاد الأوروبي إلى إبداء «مرونة» و»براغماتية»، أكد ميشــال بارنييه، كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي لشؤون «بريكســت»، أنه يريد «التخفيف من حدة» معضلة الحدود الإيرلندية. لكــن هذه التصريحــا­ت لا تزال غامضــة، بينما تحاول وســائل الإعلام البريطانية التكهن بما ســتكون عليه المبادرات التي ستقترحها بروكسل.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom