Al-Quds Al-Arabi

النظام الغذائي للبحر المتوسط يحمي النساء من السكتة الدماغية

-

■ لنــدن ـ الأناضــول: أفــادت دراســة بريطانية حديثة بــأن نظامــا غذائيا غنيــا بالمغذيــا­ت، كحمية البحر المتوســط، يحد من خطر إصابة النساء فوق سن الأربعين بالسكتة الدماغية. الدراسة أجراها باحثون في جامعة إيست أنغليا البريطانية، ونشروا نتائجها أمس الخميس،فيدورية )العلمية.

ويتميز النظام الغذائي لشــعوب أوروبا المطلة على البحر الأبيض المتوســط، بالاعتماد على زيت الزيتون كمصدر أساســي للدهــون، بجانب الإكثــار من تناول الفواكــه والخضراوات والحبــوب الكاملة والبقوليات والمكسرات، وتناول الأسماك والدواجن على الأقل مرتين في الأسبوع، والحد من تناول اللحوم الحمراء، ويعرف هذا النظام الغذائي بـ «حمية البحر المتوسط .»

وأوضح الباحثون أن هذه الدراســة تعد واحدة من أكبر وأطــول الدراســات التي أجريت لتقييــم الفوائد المحتملــة للنظــام الغذائي علــى غرار البحــر الأبيض المتوسط في خفض مخاطر السكتة الدماغية.

وعلى مدار 17 عاما، قام الباحثون بفحص الوجبات الغذائية لأكثر من 23 ألف شــخص، تتــراوح أعمارهم بــن 40 و77 عاما، ورصدوا تأثير التزامهم بحمية البحر المتوســط ودورها في الحد من خطر تعرضهم للســكتة الدماغية. وكشــفت النتائج أن السيدات اللاتي التزمن بهذا النظام الغذائي فوق سن الأربعين، انخفض لديهن خطر السكتة الدماغية بنسبة 22 .٪

لكــن النتائج كشــفت أن هذه الحمية كانــت آثارها ضئيلة على وقاية الرجال من الســكتة الدماغية، حيث بلغت نسبة الوقاية لدى الرجال 6٪ فقط.

وقال البروفيسور أيلســا ويلش، قائد فريق البحث: «توضح هذه الدراســة أن اتباع نظام غذائي يعتمد على حمية البحر المتوسط قد يقلل من خطر السكتة الدماغية لدى النساء فوق سن الأربعين.»

وأضاف أنه «مــن غير الواضح لماذا وجدنا اختلافات بين النســاء والرجال في نســب الوقاية، لكن يمكن أن يكون الســبب هو أن مكونات النظــام الغذائي قد تؤثر على الرجال بشــكل مختلف عن النساء، وهو ما نسعى لدراســته في المستقبل ». والســكتة الدماغية هي مرض وعائي يحدث بسبب عدم قدرة شرايين المخ على إيصال الأوكسجين إلى الدماغ، ما يؤدي إلى السكتة الدماغية أو الجلطة الدماغية البسيطة، وقد يؤدي أيضا إلى الخرف الوعائي.

وكانت دراســات ســابقة كشــفت أن حميــة البحر المتوســط يمكن أن تكــون مفيــدة في علاج الســمنة والوقايــة من مرض الســكري، كما أنهــا تخفض خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسرطان.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom