Al-Quds Al-Arabi

كولومبيا تبقى أكبر منتج للكوكايين في العالم

-

■ بوغوتا ـأ ف ب:تبقى كولومبيا المنتج الرئيسي للكوكايين في العالم مع زيادة قياسية في المساحات المزروعة بالكوكا، وفي قدرتها الإنتاجيــ­ة لهذه المخدرات التي تعدّ الولايات المتحدة أكبر مستهلك لها، على ما أعلنت الأمم المتحدة.

وزادت مزروعات أوراق الكوكا غير القانونية بنســبة 17 ٪ لتصــل إلى 171 ألف هكتار، فيما ارتفعت قــدرة إنتاج الكوكايين بنســبة 31 ٪ مقارنة بعام 2016 لتصل إلــى 1379 طنا، ما يمثّل ســوقا بقيمة 2,7 مليار دولار، وهي أرقام لم تســجل منذ البدء بجمــع هــذه البيانات في عــام 2001 ، على ما أفــاد مكتب الأمم المتحــدة المعني بالمخدرات والجريمة في تقريره الســنوي الذي عرضه في بوغوتا.

وقال ممثّل هذه الوكالة التابعة للأمم المتحدة في كولومبيا بو ماتياســن: «أود أن أعرب عن قلقي من كمية الأموال الناجمة عن المخدرات غير القانونية».

في عام 2016 بلغت المســاحات المزروعة بــأوراق الكوكا التي تشــكل المادة الأساســية في إنتاج الكوكايــن، 146 ألف هكتار، فيما القدرة الإنتاجية كانت في حدود 1053 طنا، حســب أحدث التقديرات للمكتب الذي أشار سابقا إلى 866 طنا.

وحســب ماتياســن، لم ترتفع المزروعات فحســب، بل زادت الإنتاجية أيضا، إذ إن النبتــة باتت أكثر مقاومة للآفات ولم تعد تتطلّب رعاية كبيرة. وباتت المزروعات الحالية تنتج أوراقا أكثر بنسبة 33 ٪ من العام 2012.

وأشاد مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة بزيادة عمليات ضبط الكوكايين بنســبة 20 ٪، مــع مضبوطات قدّرت بحوالــي 435 طنا ســنة 2017، غير أن «وتيرتهــا لا تزال أقلّ من وتيرة ازدياد الإنتاج».

وأعــرب عن قلقــه العميق إزاء «المــوارد المتأتية من ســوق المخدرات» التي تؤثر على جهود الســلطات لإرســاء السلام في البلد بعد نزاع اســتمرّ أكثر من نصف قــرن، وتقويّ المجموعات المسلّحة الخارجة عن القانون وتهدّد استقرار الدولة.

وأشار ماتياســن إلى أن المناطق المحاذية للإكوادور وفنزويلا هي الأكثر تأثرا بزراعة الكوكا.

ولا تزال كولومبيا أكبر بلد لزراعة نبتة الكوكا في العالم وأكبر منتــج للكوكايين، متقدمة على البيــرو )43900 هكتار( وبوليفيا (24500 هكتار(.

وقالت وزيــرة العدل الكولومبية غلوريــا ماريا بوريرو، من جهتها، إن التقرير الذي قدّم اليوم «مصدر قلق كبير».

وأكدت أن الحكومة ستعتمد «سياسة متكاملة» ستكشف عنها في الأســابيع المقبلــة للجم تجارة المخدرات ســتتضمن حملات وقاية وأخرى للقضاء على المزروعات غير القانونية.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom