Al-Quds Al-Arabi

استشهاد فتى بنيران الاحتلال على حدود غزة والمواجهات الليلية تتصاعد تحضيرا لـ«كسر الحصار»

مركز حقوقي أدان تعمد الاحتلال إيقاع الأذى في صفوف المدنيين

- غزة - «القدس العربي» من أشرف الهور:

شــهدت الفعاليات الشــعبية الليلية على حــدود قطاع غــزة، تصاعدا جديــدا خلال الساعات الماضية، وأسفرت مواجهات ليلية عن استشــهاد فتى جنوب القطاع، برصاص القناصة الإســرائي­ليين، فيما قالت إسرائيل إن حرائــق عدة اندلعت فــي مناطق «غلاف غزة» بفعل «بالونات حارقة».

وقالت مصــادر فلســطينية إن صبيا في الخامسة عشرة من عمره، استشهد وأصيب 20 مواطناً بجــروح مختلفة، فجر يوم أمس، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، خلال مواجهــات ليلية اندلعت شــرق مدينة رفح جنوب قطــاع غزة، على مقربة من الســياج الحدودي.

وذكرت مصادر طبية أن الصبي الشــهيد هو مؤمن أبو عيادة، ووصل إلى مستشــفى الشــهيد أبو يوســف النجار في مدينة رفح، عقب إصابته برصاصة في الرأس أطلقها عليه قناصة الاحتلال الإســرائي­لي خلال وجوده في «مخيم العودة» شرق المدينة، وذكرت أن تلك الأحداث أسفرت عن إصابة عدد آخر من الشبان والفتية بجراح متوسطة.

كما أصيب ســتة آخــرون برصاص قوات الاحتلال، خلال مواجهات ليلية اندلعت على مقربة من الســياج الحدودي، الواقع شــرق مدينة دير البلح وسط القطاع.

وشهدت منطقة «كيسوفيم» الواقعة أيضا إلى الشــرق من وســط القطــاع، مواجهات مماثلة أســفرت عن إصابة عدد من الشــبان المتظاهرين، علاوة على إصابة 12 بالرصاص الحي وبالاختنــ­اق بالغاز المســيل للدموع، خلال مواجهات اندلعت فــي منطقة تقع إلى الشرق من شمال القطاع.

ومنــذ أكثــر من أســبوع تشــهد المناطق الحدودية الشــرقية لقطاع غــزة، مواجهات شــعبية ليلية، فــي إطار فعاليات «مســيرة العودة»، حيث يحتشــد شــبان كثر في تلك المناطق.

وقالت مصادر محلية إن عددا من الشبان تمكنــوا من اقتحــام الســياج الفاصل، على الحدود الشــرقية لمخيم البريج وسط قطاع غزة، وعادوا من جديد بعد أن أحدثوا خرابا في موقع لجنود القناصة الإسرائيلي­ين.

كذلك أعلــن جيش الاحتلال عــن اعتقال شابين اجتازا الحدود، وقال إن أربعة حرائق اندلعت في بلدات «غلاف غزة» جراء تساقط «البالونات الحارقة .»

وحســب تقاريــر إســرائيلي­ة فــإن تلك الحرائق اندلعت في محيط بلدات أشــكول وبئيري وكيســوفيم، وأنه تمت الســيطرة عليها وإخمادها.

وقال ناطق باسم جيش الاحتلال إن يوم «عيد الغفران اليهودي» الذي صادف أول من أمس الأربعاء، شــهد مواجهات شديدة على حدود غزة، بعد أن قام شــبان فلسطينيون بإحراق إطارات السيارات وإلقاء زجاجات حارقــة، لافتا إلــى حالات اقتحام للســياج الحدودي من قبل المتظاهرين

ويقوم عدد مــن المتظاهرين ممن يعملون في ما تســمى «وحدة الإربــاك الليلي» على إشعال النيران في إطارات السيارات، وكذلك إطلاق صفارات الإنذار عبر مكبرات الصوت، والوصول إلــى مناطق الســياج الحدودي لقص الأســاك، ضمن أفعال هدفها الرئيسي هو إرباك الجنود الإسرائيلي­ين المنتشرين في تلك المناطق، ضمن مســاعي الهيئة الوطنية لمســيرات العــودة، لإحداث ضغط شــعبي كبير، من أجل كسر الحصار.

ومن المقرر أن تنظــم عصر اليوم الجمعة، فعاليات شــعبية كبيرة وحاشدة في مناطق «مخيمات العــودة الخمســة» الواقعة على الحدود الشرقية للقطاع، تلبية لدعوة إحياء «جمعة كســر الحصــار»، التي دعــت إليها الهيئة الوطنية.

يشــار إلى أن 182 فلسطينيا بينهم صبية وأطفال ونســاء، استشــهدوا منــذ انطلاق فعاليات «مســيرات العودة» في 30 مارس/ آذار الماضــي، فيمــا أصيب أكثر مــن 19 ألفا آخرين بجراح مختلفة.

وأكــد مركــز الميــزان لحقوق الإنســان، فــي تقريــر جديد لــه، أن قــوات الاحتلال الإســرائي­لي تواصل استهداف المشاركين في الفعاليات الســلمية، من خلال «اســتخدام ســافر للقوة المفرطة والمميتة»، رغم أن هذه الفعاليات لم تشــكل أي تهديد على حياة أو سلامة أفراد قواتها.

وأدان المركــز ســلوك قــوات الاحتــال وتعمدها إيقاع الأذى فــي صفوف المدنيين، دون اكتــراث بقواعــد القانــون الدولــي الإنســاني ومبادئ القانون الدولي لحقوق الإنســان. واعتبــر أن هذا القتــل المتواصل «تعززه التجربة في فشــل النظام القضائي داخل اســرائيل، فــي الوفــاء بالواجبات القانونية بإجراء تحقيقــات نزيهة ومهنية تحترم المعايير الدولية.»

وطالــب الميزان بضــرورة تحرك المجتمع الدولي العاجــل والفاعل لوقــف انتهاكات قــوات الاحتــال، والعمــل علــى تطبيق العدالة فــي الأراضي الفلســطين­ية المحتلة، وتوفير الحماية الدولية للســكان المدنيين، والعمل على إنهاء الحصار، وتمكين الشــعب الفلســطين­ي من ممارســة حقه الأصيل في تقرير مصيره.

إلى ذلك أعــادت ســلطات الاحتلال فتح معبــري بيــت حانــون «إيــرز» المخصص للأفراد، وكذلك معبر كرم أبو سالم المخصص للبضائــع، اللذيــن أغلقــا خــال اليومين الماضيين، بسبب عطلة أحد الأعياد اليهودية.

وقالت الإدارة العامة لكرم أبو ســالم، إن الاحتلال فتح المعبر صبــاح أمس الخميس، لإدخال شــاحنات محملة ببضائع لقطاعات تجارية وصناعية بالإضافة لضخ وقود وغاز طهي.

 ??  ?? تشييع جثمان صبي فلسطيني استشهد الليلة قبل الماضية برصاصة قناص اسرائيلي جنوب غزة
تشييع جثمان صبي فلسطيني استشهد الليلة قبل الماضية برصاصة قناص اسرائيلي جنوب غزة

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom