Al-Quds Al-Arabi

البحرين تتلقى قبل نهاية العام ملياري دولار كأول شريحة من حزمة الدعم الخليجي الموعودة

-

■ دبي - رويترز: قال مسؤولون أمس الأول ان البحرين ستتلقى ما يصل إلى ملياري دولار مــن جيرانها الخليجيين قبل نهاية العام كدفعة أولى من حزمة دعم موعودة، وأن بعض الأموال وصلت بالفعل إلى خزانة الدولة.

وفي الأســبوع الماضي عرضت السعودية ودولة الإمارات العربية والكويت حزمة دعم بقيمة عشــرة مليارات دولار على مدى خمس ســنوات ‪-2022( )2018‬لتفادي خطــر أزمة ديون في البحرين، في اتفاق مرتبط بإصلاحات مالية.

وتضررت الماليــة العامة للبحريــن جراء انخفاض أســعار النفط فــي 2014. وهي تواجه صعوبات في خفض الإنفاق الحكومي، بينما تتحاشــى غضبا شعبيا بشأن إجراءات التقشف. وقال مســؤولان، طلب كل منهما عدم نشر اسمه، ان الملياري دولار ســيصلان قبل نهاية العام وســيتم إدراجهما في ميزانية 2019. وأضاف أحدهما أن مبلغا إضافيا آخر بقيمة ملياري دولار من المقــرر أن يصل بحلول نهاية 2019 ربمــا يُدرج أيضا في الميزانية. وتابــع القول ان الأموال ستســاعد البحرين، التي تجــري انتخابات برلمانية في نوفمبر/تشــرين الثانــي، بينما تنفذ إصلاحات مالية جديدة.

ومســاعدة الدول الخليجية الثلاث الثرية وهي حليف دبلوماســي للبحرين لها مغزاها من الناحية الاقتصادية والسياســي­ة. وقد يقوض أي انهيار لعملة البحرين أو أزمة إئتمان الثقة في أنحاء المنطقة. ونشــرت البحرين الأسبوع الماضي خطة للمالية العامة مؤلفة من 33 صفحة بعد أن وقعت اتفاقا مع جيرانها الخليجيــن لإصلاح ماليتها العامة المثقلة بعبء الديون والتخلص من العجز في ميزانيتها بحلول 2022. وتتوقع المنامة تســجيل عجز في الميزانية بقيمة 3.5 مليار دولار في 2018. وتأتي الخطة، التي تتعهد بمزيد من التخفيضات في الإنفاق، في وقت حســاس إذ أن البحرين تجهز لإجراء انتخابات، وهي الثانية منذ 2011 حين خرج محتجون إلى الشوارع مطالبين بتغيير ديمقراطي.

وأكد متحدث باسم الحكومة أن البحرين تلقت بعض الأموال في إطار حزمة الدعم لكنه امتنع عن ذكر تفاصيل. وقــال ان الموافقة على قانون لضريبة القيمة المضافة وتأســيس هيئة وطنية للضرائب )من بين إجراءات أخرى( تبرز التزام الحكومة «بتنفيذ إصلاح سريع وشامل». ويأتي الدعم من دول خليجية أخرى بعد أن بدأ مستثمرون التشكيك في قدرة المنامة على سداد ديونها وطلبــوا عوائد أعلى، وهو ما دفع الحكومة إلى إلغاء بيع ســندات في مــارس/آذار. وقال أحد المصادر ان مسؤولا في البنك المركزي أبلغ مستثمرين يوم الثلاثاء الماضي أن البحرين لا تخطط لإصدار سندات جديدة مقومة بالدولار الأمريكي هذا العام.

وانخفض العائد على ســندات البحرين المســتحقة في 2023 ســت نقاط أســاس إلى أدنى مستوى في سبعة أشهر عند 5.64 في المئةأمس بعد أن أعلنت المنامة عن حزمة الدعم من جيرانها.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom