Al-Quds Al-Arabi

السودان يصادق على قانون يجِّرم ختان الإناث

-

■ الخرطوم ـأ ف ب: أعلنت وزارة العدل السودانية، في بيان الجمعة، مصادقة مجلس السيادة الانتقالي في البلاد على قانون يجرّم ختان الإناث في البلاد.

وقال البيان «اكتملت إجازة عدد من القوانين بعد توقيع السيد رئيــس مجلس الســيادة عليها الخميس وبينهــا إلغاء عدد من المواد المتفرقة في بعض القوانين التي تحط من قدر وكرامة المرأة كتجريم ختان الإناث .»

وكان مجلس الوزراء الســوداني أقرّ في أيــار/ مايو تعديلا في القانون الجنائي ينص علــى تجريم الختان ومعاقبة مرتكبه بالسجن لمدة أقصاها ثلاث سنوات مع دفع غرامة.

وجاء في نص المادة المعدّلة «يعــد مرتكبا جريمة كل من يقوم بإزالة أو تشــويه العضو التناســلي للأنثى ما يؤدي إلى ذهاب وظيفته كلياً أو جزئياً ســواء كان داخل أي مستشــفى أو مركز

صحي أو مســتوصف أو عيــادة أو غيرها مــن الأماكن؛ يعاقب مــن يرتكب الجريمة بالســجن مــدة لا تتجاوز ثلاث ســنوات وبالغرامة ». وتعاقب المادة من يقوم بالفعل ســواء أكان طبيبا أو طبيبة أو زائرة صحية.

وحســب إحصاءات للأمم المتحدة، عانت 87٪ من النســاء والفتيات السودانيات من هذه الممارسة. وجاء ضمن التعديلات التي وقّع عليها مجلس السيادة «الإقرار بحق المرأة في اصطحاب أطفالها في حال السفر خارج السودان.»

ويعيش الســودان حاليا عهدا جديدا بعــد نجاح ثورته التي شــهدت دورا بارزا للمرأة وأســقطت في نيســان/أبريل 2019 الرئيس السابق عمر البشير الذي حكم البلاد لمدة 30 عاما.

ومنذ آب/أغســطس الماضي، يتولى مجلس ســيادي انتقالي يضم عسكريين ومدنيين الحكم.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom