Al-Quds Al-Arabi

عريقات لـ «القدس العربي»: 192 دولة تقف ضد أمريكا وإسرائيل... ومطلوب قرارات مؤلمة وعقوبات حقيقية لمنع الضم

-

لما تخطط له حكومــة الاحتلال والإدارة الأمريكية، من أجل نهب وسلب مســاحات كبيرة من أراضي الدولــة الفلســطين­ية لتقطيــع الضفــة الغربية إلى "كنتونات".

وأشــاد المســؤول الفلســطين­ي بتبنــي عــدة برلمانــات غربيــة وأخــرى مــن أمريــكا اللاتينية، لقــرارات مناهضــة لمخطط الضم، وتدعــم التوجه الفلســطين­ي في محاربة الاستيطان غير الشرعي، الــذي تنفــذه حكومــة الاحتلال، مشــيرا فــي هذا الســياق إلى ما صــدر عن برلمان بلجيكا وتشــيلي مؤخرا.

وحاليــا تتركــز خطــة التحــرك السياســية الفلسطينية على بناء "ائتلاف دولي" كبير ومؤثر، لوقف مخطــط الضم الذي تنوي حكومة الاحتلال تنفيــذه، يكــون قــادرا على اتخــاذ قــرارات مؤلمة للاحتلال.

وفــي أروقــة الأمم المتحــدة، يقــول عريقات إن بعثة دولة فلســطين تتحرك حاليا، هي والمجموعة العربيــة، من أجــل عقد اجتمــاع للجمعيــة العامة للأمم المتحــدة، للإعلان مــن هناك عــن "الائتلاف الدولــي". ويضيف "نأمل أن يكــون ذلك في أقرب وقت".

وتريــد القيــادة الفلســطين­ية أن يكــون هــذا الاجتمــاع الدولــي قبل أن تبــدأ إســرائيل بتنفيذ مخطــط الضم، مــن أجل أن تكــون قرارتــه رادعة لحكومة الاحتلال.

وقــال "الضــم يعتبر مأســاة ومساســا خطيرا بالقانــون الدولــي". وقــد عبــر عــن أمــل القيــادة الفلســطين­ية بأن تنتقل كل دول العالم، إلى الموقف الــذي تبنتــه فرنســا وعــدة دول مؤثــرة أخــرى، وأكدت لحكومة إســرائيل أن الضم يعني تعرضها لعقوبات.

ويضيــف عريقات "نحن نؤكد عليهــم أن يقولوا جملة واحدة، قالتها فرنسا وبرلمانات عدة دول، إذا أقدمتم على الضم )يقصد إسرائيل( ستكون هناك عقوبــات"، معبرا عن أملــه في أن تكــون أيضا تلك العقوبــات حقيقية، بعيدة عن "لغــة بيانات الإدانة والشــجب"، التــي قال إنهــا لم توقف الاســتيطا­ن الذي بدأ في المناطق الفلسطينية منذ عام 1967.

ويقــول عريقات أن مجمل تلــك البيانات المنددة بالاســتيط­ان، الــذي يعتبــر مخطــط الضــم أحــد توابعها، لم يوقف حكومات إســرائيل المتعاقبة عن توسعة المستوطنات أو بناء مستوطنات جديدة.

ويتابع "المطلــوب حاليا أن يتخذ العالم عقوبات قاطعة وملزمة للاحتلال".

ويقــول أمــن ســر اللجنــة التنفيذيــ­ة لمنظمــة التحريــر، إن هنــاك 192 دولة فــي العالم، من أصل 194، تعــارض مخطــط الضــم، الــذي تريــده فقط إســرائيل ومعهــا الإدارة الأمريكية. ويســتطرد أن الموقف الفلســطين­ي المعارض للمخطــط الذي يدمر أي أمل للفلســطين­يين بإقامة دولة كاملة السيادة، مســنود من جميــع المنظمات الدوليــة، ومن العديد من الائتلافــ­ات الدولية كمنظمة المؤتمر الإســامي والجامعة العربية، ودول عــدم الانحياز، والاتحاد الأفريقي، الذي أكد عريقات أن جميع دوله تعارض الضم، ومن دول أمريــكا اللاتينية والكاريبي، ومن دول عظمى كالصين وروســيا وبريطانيا وفرنســا ومن اليابان وغيرها من دول العالم.

وســألت "القدس العربي" عريقات عما إذا كانت هنــاك تحركات من دول مؤثرة كفرنســا وروســيا والصــن، لعقد مؤتمر دولي للســام، لحل القضية الفلسطينية على أســاس قرارات الشرعية الدولية، ويكون بســقف زمني محدد، فقال إن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب هي من تفشل هذا المؤتمر.

وكشــف أن تحــركات جرت فــي هذا الســياق قابلها تعنت أمريكي، واشــتراط بــأن يعقد اجتماع وزاري للجنــة الرباعيــة لتبني خطة ســام، تعتمد بالأســاس على "صفقة القرن" التي طرحها الرئيس ترامب في 28 يناير/ كانون الثاني الماضي.

وأوضح المســؤول الفلســطين­ي أن باقي الدول رفضــت الطــرح الأمريكــي، الــذي يخــدم مصالح إســرائيل فقط في المنطقة، ويعارض أســس عملية السلام، ويخالف القوانين الدولية.

وخلال حديثه شــن عريقات هجوما على الإدارة الأمريكية، التي صنعت المشــاكل في المنطقة، وأتت على حقوق الشــعب الفلســطين­ي، وقال "إن أمريكا أصبحــت جــزءا من المشــاكل وليســت جــزءا من الحل".

وشــدد علــى رفــض القيــادة الفلســطين­ية لأن تكون الإدارة الأمريكية راعيا وحيدا لعملية الســام فــي الشــرق الأوســط، بعــد أن أصبحــت خصما كالاحتلال.

وأشــار إلــى مــا قامــت بــه الإدارة الأمريكيــ­ة من قبــل، حين أوقفــت الدعــم المقــدم لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا"، من أجل شطب ملف اللاجئــن، ومــا تلى ذلك مــن إغلاق مكتــب منظمة التحرير في واشــنطن، وكذلك نقل سفارتها من تل أبيب للقــدس، وما قامت به مؤخــرا من طرح خطة "صفقــة القرن"، التي اســتعان بهــا نتنياهو لتنفيذ مخطط الضم.

وتمكن "صفقــة القرن" إســرائيل من الســيطرة على المناطق التي تقام عليها المســتوطن­ات، ومنطقة الأغوار الفلســطين­ية وشــمال البحر الميــت، علاوة على منحها حق السيطرة الكاملة على مدينة القدس المحتلة.

وتماشــيا مــع تلــك الخطــة التــي رفضهــا الفلســطين­يون، أعلــن رئيــس حكومــة الاحتــال بنيامين نتنياهو، أنه ســيعلن عن بدء تنفيذ مخطط الضــم، مطلع الشــهر الحالي، غير أنه أجــل القرار، بعد ضغــوط دولية، لكــن لا تزال هنــاك معلومات تشير إلى إمكانية الإعلان عن الضم في وقت لاحق، خاصة وأن حكومة الاحتلال لم تعلن إلغاءه.

إلــى ذلــك ســألت "القــدس العربــي" الدكتــور عريقــات عــن عمليــات التطبيــع التي تجــرى بين دول عربيــة وإســرائيل، رغــم الرفــض والمطالبة الفلسطينية المتكررة بوقف هذه العمليات، فقال إن الاجتماع الوزاري العربي الأخير أكد على ضرورة التمســك بمبادرة الســام العربية كأســاس لحل القضيــة الفلســطين­ية، وتنص المبــادرة على أن لا يكــون هناك أي عمليات تطبيع قبل إنهاء الاحتلال الإســرائي­لي لكل المناطق العربيــة التي احتلت عام .67

وبلغــة دبلوماســي­ة طالــب عريقات "الأشــقاء العرب" بالالتزام بمبادرة الســام، كــون التطبيع يعد "خروجا عن الموقف الموحد".

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom