Al-Quds Al-Arabi

الرئيس التركي يوقع مرسوماً بإعادة فتح «آيا صوفيا» مسجداً للعبادة وسط اعتراضات دولية

- إسطنبول ـ «القدس العربي» من إسماعيل جمال:

وقــع الرئيــس التركي رجــب طيب اردوغان مرســوما يأمر بتســليم مجمع آيــا صوفيا التاريخي في اســطنبول إلى الســلطة الدينية في البلاد وإعادة فتحه أمام المســلمين للصلاة. وقام اردوغان بمشــاركة المرسوم على موقع تويتر للتواصل الاجتماعــ­ي مع عبارة « تهانينــا « بعد فترة تزيد قليلا عن الســاعة من إلغاء المحكمــة الإدارية التركية العليا لمرســوم صدر في عام 1934 وجعل مجمع آيا صوفيا متحفًا. ولم يتضح على الفور متى ســيفتح المجمــع بالتحديد أمام المصلين المسلمين.

وكان القضــاء التركي قد أعلن، أمــس الجمعة، عن إلغاء قــرار مجلس الــوزراء التركي عام 1934 الــذي كان يقضي بتحويل آيا صوفيا من «مسجد» إلى «متحف»، ما فتح المجال لإعادة فتحه للعبادة كمســجد. وقررت الدائرة العاشرة في المحكمة الإداريــة العليا في البلاد إلغاء قرار مجلس الوزراء الصادر في عهد مؤســس الجمهورية التركية مصطفى كمال أتاتورك بتاريخ 24 نوفمبر/تشــرين الثاني عام 1934 الذي كان يقضي بتحويل آيا صوفيا من مسجد إلى متحف كما هو عليه الآن.

وكانت المحكمة الإدارة العليا في تركيا اجتمعت، الخميس الماضي، للنظر في القضية. وعقب جلســة سريعة، أعلن أن القرار النهائي سوف يصدر خلال 15 يوماً من تاريخ الجلسة.

و«آيــا صوفيا» التي تعتبر حالياً متحفــاً تاريخياً، كانت في الأصل كاتدرائية أرثوذكسية طوال )916 عاماً(، تحولت لاحقاً إلى مسجد )482 عاماً( قبل أن تصبح متحفاً عام 1935 في عهد كمال أتاتورك. ومنذ ســنوات شهدت تركيا دعوات متصاعدة لإعادة فتح «آيا صوفيا» كمسجد للعبادة وإطلاق الأذان من مآذنه الأربع الشــهيرة، لكن أردوغان رفض مراراً هذه الدعوات.

وكانت تســريبات تحدثت عن نية الرئيس التركي فعلياً الإعلان عن إقامة الصــاة في آيا صوفيا بالتزامن مع إحياء الذكرى الرابعة لمحاولة الانقلاب الفاشل التي شهدتها البلاد في الخامس عشر من يوليو/تموز 2016.

وتعقيباً على سؤال في هذا الإطار، قال نعمان قورتلموش، القيادي البارز في حزب العدالة والتنمية الحاكم: «إن شــاء الله، يتم فتح آيا صوفيا للعبــادة قبيل ذلك )قبيل منتصف الشــهر الحالي(، لو كان الأمر يعود لــي لقلت: لتفتح اليوم آيا صوفيــا، لكننا بانتظار قرار نهائــي وقطعي من المحكمة الإدارية العليا».

إلى ذلك، اعتبر متحدث الرئاسة التركية إبراهيم قالن، أن فتح آيا صوفيا للعبادة «لا يُنقص شيئاً من هويتها التاريخية العالمية»، مضيفاً: «إن فتح آيا صوفيا للعبادة لا يُنقص شيئاً من هويتهــا التاريخية العالمية، وبإمــكان المزيد من الناس زيارته»، وذلك رداً على الانتقادات الدولية المتصاعدة حول هذه القضية.

وأعرب رئيس الكنيسة الأرثوذكسـ­ـية البطريرك كيريل عن «قلقه العميق» للتفكير في الخطــوة، واصفاً آيا صوفيا «بأحد أعظم آثار التراث المســيحي»، معتبــراً أن «أي تهديد

يحيط بآيا صوفيا هــو تهديد لكامل الحضارة المســيحية، وبالتالــي لقيمنا الروحية وتاريخنــا»، وحذر من أن تغيير الوضعية الحياديــة الحالية للمبنى التاريخي ستتســبب «بألم عميق» للشعب الروسي.

و قــال المتحــدث باســم الكرملــن إنّ مســتقبل الموقع التاريخي مســألة تركية داخلية، لكنه أعرب عن أمله «الأخذ بعين الاعتبار» وضع آيا صوفيا كموقــع تراث عالمي، مذكراً تركيا بأن الكاتدرائي­ة السابقة كانت «فريدة من نوعها» ولها «قيمة مقدســة» لدى الروس. كما عبر نائب وزير الخارجية الروســي عن أمله في أن تأخذ تركيا «فــي الاعتبار الأهمية العالمية » للموقع.

في الســياق ذاتــه، دعت الولايــات المتحــدة تركيا إلى الحفــاظ على وضع «آيــا صوفيا» كمتحف في إســطنبول، وقال وزيــر الخارجية مايك بومبيــو إن «الولايات المتحدة ترى أن أي تغييــر في وضع آيا صوفيا يقلــل من تراث هذا المبنى الاســتثنا­ئي وقدرته على خدمة الناس كجســر فريد للمعتقدات والثقافات المختلفة .»

ورداً على هذه الانتقادات، شــدد نائــب وزير الخارجية التركي، ياووز ســليم كيران، على أن مســألة «آيا صوفيا» هو شــأن داخلي تركي، وأكــد أن بلاده ســتواصل حماية التراث الثقافي والديني، وقــال: «تحويل آيا صوفيا مطلب يتطلع إليه شعبنا والعالم الإسلامي، أي أنه مطلب للجميع، فشعبنا مشتاق منذ سنوات ليراه مسجداً.»

والجمعة الماضية، رفــض أردوغان الانتقــاد­ات، وقال: «توجيه اتهامات إلى بلدنا في مســألة آيا صوفيا هو بمثابة هجوم مباشر على حقنا في السيادة.»

أتراك يحتفلون بقرار القضاء إلغاء تحويل آيا صوفيا من مسجد إلى متحف

وبينما تركــز الحكومة وحزب العدالــة والتنمية الحاكم على تقديم القضية على أنها أمر مرتبط بدرجة أساســية بـ «الســيادة الوطنية»، تثير جماعات إســامية القضية من منطلقات «دينية»، في حين ترى أحــزاب معارضة تركية أن القضية تثــار بدوافع «انتخابية». بالمقابــل، يحذر آخرون مــن «مخطط توريط » يهدف إلى الإضــرار بتركيا والرئيس أردوغان داخلياً وخارجياً.

إلى ذلك، رحب المواطنون الأتراك، أمس الجمعة، بالقرار،

إذ تجمع عشــرات الأتراك في ساحة «آيا صوفيا» التاريخية بحضور وســائل إعلام محليــة وأجنبية، مرحبــن بقرار المحكمة الإداريــة العليا. ورفعــوا المواطنــو­ن التكبيرات، ورددوا شعارات مؤيدة للقرار، حاملين الأعلام التركية.

وصرح مجاهــد جاليك، رئيس اتحــاد النقابات المبدئية والمعنوية الجديــرة، أن القرار كان منتظرا منذ فترة طويلة، معربا عن سعادته من عودة «آيا صوفيا» إلى مسجد.

وأضاف جاليك للصحفيين، أن المواطنين قدموا إلى المكان ليعيشوا فرحة اللحظة التي كانوا ينتظرونها.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom