Al-Quds Al-Arabi

سمية الخشاب: التحرش والاغتصاب جريمتان و«أوعوا تخافوا من الابتزاز»

آسر ياسين يرى أن الأعمال الفنية ساعدت على انتشار الظاهرة

- القاهرة - «القدس العربي» من فايزة هنداوي:

عبّرت الفنانة المصرية سمية الخشاب عن دعمها للفتيات اللواتــي يتعرضن للتحرش الجنســي أو الإغتصاب ، ودعتهــنّ أن يكنّ أقوياء والإســتعا­نه بالجهــات المختصة في حال حدوث ذلك.

ونشــرت ســمية مقطــع فيديو لهــا على صفحتهــا الخاصــة تحدثــت فيــه عــن هذه القضية، وعلّقت عليــه قائلة: «لكل بنت تعرضت للتحــرش او الاغتصــاب، إحنــا معاكــي والمجتمع معاكي!! التحرش والاغتصاب جراي مٔ ليس لها أي مبرر!! والتحرش والاعتداء اللفظي او الجسدي مرفوض تماما! ارجوكي متســيبيش حقك. إنتي إنثى يعني الحياه يعني عصب كل حاجه ما تكونيش ســلبية وتتنازلي عن حقك وتــدي حق للمتحرش أو المغتصب إنه يعمل كده فغيرك! لا يعني لا !ٔ! واوعوا تخافوا من الابتزاز، انتوا أقوى من أي حاجة. ولا يعني لأ ليكم كل الدعم حبايبي وكلكم أبطال». ومــا زالــت قضية التحــرش الجنســي، طاغية علــى مواقع التواصل الاجتماعي في مصر، بعد واقعة الشاب أحمد زكي، الذي اتهمته أكثر من خمســن فتاة عبر مواقع التواصل بالتحرش بهن واغتصاب بعضهن. وقد اختلفت الآراء حول أســباب التحرش، وأفصح بعــض الفنانين عن رأيهم، ومنهم الفنان آســر ياســن، الذي حمل الأعمال الســينمائ­ية جزءا من المســؤولي­ة عن انتشار التحرش.

وكتب على حســابه في موقع انســتغرام: «موضوع التحرش ده قديم مش جديد، مش هقعــد أقول كلام له علاقة بأن الأهالي تأخد بالها من بناتها، وإن البنات تشتكي لو حد قالها حاجة لأن ده بديهي». وأضــاف: «فيــه مســؤولية فنية على أصدقائــي مــن الفنانــن: مخرجــن ومنتجين وممثلــن، يعني من فترة مش كبيــرة كانت فيــه أعمــال بتتعامل مع موضوع التحرش إنه عادي، وعادي إن البطل يلمس الست وإن الست الأجنبية مستباحة لأنها أجنبية، وفي الآخر البطل بيتحب وينتصر». وتابــع: «ده طبعــا بيبقــى المثــال بتاع الشــباب، طب مالبطل بيتحب ليه ماعملش كده أنا كمان، وعشــان كده بناشد كل المخرجين والمنتجين والممثلين والكتاب، إنهم لازم يراعوا الموضوع ده لأن إحنا واجهة الشباب. وحرص السيناريست عمرو محمود ياسين، على توجيه رسالة لعبد الله رشدي، بعد الهجوم الذي حدث عليه بسبب تصريحاته المثيرة للجدل عن التحرش. ورفض الفنان عمرو محمود ياســن، تصريحات الشــيخ عبد الله رشدي، التي قال فيها إن ملابس المرأة أحد أسباب التحرش، وكتب من خلال حســابه الرســمي على «الفيســبوك»: «عزيزي الشــيخ عبدالله رشــدي .. أنا احترم ذكاءك وعلمك واعجب بك عندما اشــاهدك في مناظرات وحوارات عــدة.. ولكن اصرارك ع التشــويش ع القضية الأساســيه وهي اعتبار التحرش جريمة ونقطه من أول الســطر وادخال قضايا أخرى ع نفس الخط صار مســتفزا.. فاذا كنت مهتما بقضية ملابس السيدات فتحدث عنها منفصلة عن قضية التحرش».

 ??  ?? سمية الخشاب
سمية الخشاب
 ??  ?? آسر ياسين
آسر ياسين

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom