Al-Quds Al-Arabi

وفاة مصمم الاستعراضا­ت المصري محمود رضا عن عمر 90 عاما

- القاهرة - «القدس العربي» :

رحــل عــن عالمنــا بعــد ظهــر الجمعــة الفنان الاســتعرا­ضي ومصمم الرقصات محمــود رضا عن عمر 90 عاما. حيث ولد فــي العام 1930 في القبيصي بمفي منطقــة الظاهر فــي القاهرة، وتتلمــذ على يد شــقيقه )علي رضا(، وتخرج من كليــة التجارة في جامعة القاهرة عام 1954، وأســس فرقة رضا للفنون الشعبية، وشارك في العديد من الأعمال الفنية، ومن أبرز أفلامه )ساحر النســاء، قلوب حائرة، غرام في الكرنك(.

كان والده يعمل أمين مكتبة جامعة القاهرة، وكان له 9 أشقاء وكان ترتيبه وسط أخوته الثامن.

بدأ مشواره مع السينما في عام 1949، حيث شارك في فيلم «أحبك أنت» في دور راقص، وبعدها شــارك في فيلم «بابا أمين» للمخرج يوســف شاهين، ولعب دور راقــص في الكباريه، الذي كانــت تعمل به فاتن حمامة.

وقدم أفلام «أغلى من عينيه، وقلوب حائرة، وفتى أحلامي، وســاحر النســاء، ونور عيوني، وغريبة، وعفريت سمارة، وغيرها.

في عام 1967، قدم فيلمه الأشهر «غرام في الكرنك» وحقق الفيلم نجاحا كبيرا، وكان آخر أعماله مسلسل «قمر 14» في عام 2008.

أســس محمــود رضــا أول فرقة خاصــة للفنون الشــعبية بالاشــترا­ك مع الراقــص الأول والمصمم والمؤلف الموسيقي شقيقه علي رضا، والراقصة الأولى للفرقة فريدة فهمي بعد الرحيل المفاجئ للفنانة نعيمة عاكف .

وقدمــت فرقــة رضــا أول عروضها على مســرح الأزبكيــة في أغســطس عــام 1959، وقــد بلغ عدد أعضائها عند التأســيس 13 راقصــة و13 راقصاً و13 عازفاً، أغلبهم من المؤهلين خريجي الجامعات، وصمم محمــود رضا الرقصــات التي اســتوحاها من فنون الريف والسواحل والصعيد والبرية، وقام بإخراجها تحت إشراف الدكتور حسن فهمي ورعايته.

في عام 1961 صدر قرار جمهوري بتأميم فرقة رضا ضمن قرارات التأميم، وأصبحت الفرقة تابعة للدولة وقام على إدارتها الشقيقان محمود وعلي رضا، وفي عام 1962 انتقلت عروض الفرقة إلى مسرح متروبول

وقدم مع الموســيقا­ر علي إسماعيل أول أوركسترا خاص بالفنون الشــعبية بقيادته والذي أعاد توزيع الموسيقى لأعمال الفرقة السابقة، وقام بتلحين العديد من الأوبريتات الاستعراضي­ة.

وحصل محمود رضا على الجائزة الأولى والميدالية الذهبية في مهرجان جوهانسبرغ 1995، كما حصلت الفرقة على العديد من الشهادات التقديرية في جميع العــروض الداخليــة والخارجية وما زالت تشــارك في العديد من المناســبا­ت الفنيــة والقومية والعالمية والمؤتمرات الدولية والمهرجانا­ت.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom