Al-Quds Al-Arabi

«مبادلة للاستثمار» الإماراتية تحظى بالأفضلية في المنافسة على شراء مصفاة نفط في البرازيل

-

■ ســاو باولو - رويترز: قالت شــركة «بتروبــراس» النفطية البرازيليـ­ـة المملوكة للدولة في إفصاح للبورصة إن صندوق الاســتثما­ر السيادي التابع لأبوظبي «مبادلة للاستثمار» سيدخل في محادثات حصرية مع الشركة لشراء ثاني أكبر مصفاة في البرازيل.

وتحظى «مبادلة» بالأفضلية لشــراء المصفاة، المعروفة باسم «رلام»، بعد تفوقها في منافسة مع مجموعة «إيسار» الهندية وفقا لثلاثة أشخاص مقربين من سير المفاوضات.

وأكدت شركة «نفتيو برازيليرو»، المعروفة رســميا باسم «بتروبراس»، في إفصاح أن «مبادلة» قدمت أفضل عرض ودُعيت إلى التفاوض. وقال الأشــخاص الذين طلبوا عدم نشــر أسمائهم لأن المحادثات ليســت معلنة في الوقت الحالي أن «مبادلة» ســتناقش بنود العقد مع «» البرازيلية في مفاوضات حصرية ستستغرق عدة أســابيع. وأضافت المصادر أنه إذا أُدخلت تغييرات كبيرة على العقد، فإن «بتروبراس» ستدعو مجددا المنافســن لجولة ثانية من العروض المستندة إلى السعر. وكانت أنباء قد ذكرت الشهر الماضي أن الشركة الهندية العملاقة قدمت عرضا مُلزما لشراء المصفاة، وقد تنافس على شرائها مجدداً إذا قررت «بتروبراس» إعادة طرحها في مناقصة.

ولم ترد «مبادلة» و»إيســار» حتى الآن على طلب للتعقيب. ولم تقدم «بتروبراس» أي تفاصيل أخــرى بخلاف الإفصاح الموجــه للبورصة، واكتفت بالقول أنها ســتعلن عن الفائــز النهائي بعد الانتهاء من كافة المراحل. ومصفاة «رلام»، التي تقع في ولاية باهيا شــمال البلاد وتبلغ طاقتها 300 ألف برميل يومياً، هي الأولى من مجموعة تتكون من ثماني مصافٍ تعتزم «بتروبراس» بيعها لإنهاء احتكارها لسوق معالجة الوقود في البرازيل.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom