Al-Quds Al-Arabi

بايدن يكشف عن خطة إنعاش اقتصادي بـ700 مليار دولار

-

■ واشــنطن - أ ف ب: كشــف المرشــح الديموقراط­ي للانتخابات الرئاســية الأمريكية جو بايدن عن خطــة قدرها 700 مليار دولار لمســاعدة الاقتصاد الأمريكي علــى التعافي من أزمة فيروس كورونا، في تحد مباشــر لمنافســه في الاستحقاق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وشــعاره «أمريكا أولاً». وتهــدف خطة بايدن القائمــة على التصنيع والابتكار إلى استعادة الوظائف التي ألغيت خلال الجائحة، وخلق أكثر من خمسة ملايين وظيفة عبر الاســتثما­ر في الإنتاج المحلي والأبحاث، وتقليص الاعتماد على سلاســل الإمــداد الأجنبية، واعتماد تشريعات ضريبية جديدة تُشرك النقابات من أجل تمّكين العمال الأمريكيين.

والمقاربة التي تتضمن ستة محاور والتي تشدد على «شراء المنتجات الأمريكية» ستعرض في وقت لاحق خلال خطاب سيلقيه بايدن في دانمور في ولاية بنسلفانيا حيث سيجري جولة في مصنع للمنتجات المعدنيــة. وجاء في ملخص أصدرته حملتــه الانتخابية أن «بايدن لا يقبل النظــرة الانهزامية التي تعتبر أن قوى الأتمتة )التشــغيل الآلي الذي لا يتطلب تدخلاً بشــرياً( والعولمة تجعلنا عاجزين عن الحفاظ على وظائــف أجورها جيدة وخلق مزيد منها في أمريكا». وتابع البيــان أن «التصنيع في الولايات المتحدة كان ترســانة الديموقراط­ية في الحرب العالميــة الثانية، ويجب أن يكون جزءاً من ترســانة الازدهار الأمريكي اليوم، عبر المساعدة في تحقيق التعافي الاقتصادي للأسر العاملة». واعتبرت الحملة أن خطة بايدن تقوم على «تسخير الحكومة الفدرالية أقصى طاقتها لتعزيز قوة قطاعي الصناعة والتكنولوج­يا الأمريكيين».

وتلحــظ الخطة اســتثماراً قدره 400 مليار دولار في شــراء المنتجــات المحلية، و300 مليــار دولار في البحث والتطوير والتكنولوج­يات المتطورة، بما فيها الطاقة القابلة لإعادة الاســتخدا­م وتطوير السيارات الكهربائية وتشجيع استخدامها.

جو بايدن

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom