Al-Quds Al-Arabi

... و«ستاندرد آند بورز» تحذر من انكماش اقتصادها 11%

- ■

لنــدن - رويترز: حــذرت وكالة «ســتاندرد آند بــورز غلوبــال» مــن أن اقتصــاد دبي يتجــه صوب الانكمــاش بنســبة 11 فــي المئــة في العــام الجاري، فــي الوقت الذي خفضــت فيه التصنيــف الإئتماني لشركتي عقارات من بين كبرى الشركات في الإمارة إلى وضع «عالي المخاطر»

وقالــت أن دبــي، مركــز التجــارة والســياحة في الشــرق الأوســط، تضــررت بشــدة جــراء التدابير الهادفــة لاحتــواء فيــروس كورونا وتتجــه صوب انكماش اقتصادي يفوق تقريباً أربعة أمثال ما حدث خلال الأزمة المالية العالمية في عامي 2008 و2009.

وكتــب محللــو الوكالة في مذكرة بتاريخ التاســع مــن يوليو/تمــوز الجــاري «نتوقــع حاليــا انكماش النــاتج المحلــي الإجمالي لدبي بنحــو 11 في المئة في 2020، مما يفاقــم التباطؤ الاقتصــاد­ي الذي بدأ في 2015». وأضافــوا أن العجز المالي للإمارة من المتوقع أن يتضخــم عجز الميزانية إلى نحو أربعة في المئة من إجمالي الناتج المحلي في العام الجاري.

ومــن المتوقع انتعــاش النمو إلى نحو خمســة في المئــة في العــام المقبل، لكن النمو الحقيقي ســيتباطأ

بعــد ذلك إلــى اثنين فــي المئــة حتــى 2023، وهو ما سيشــكل نصف المتوســط المســجل خلال السنوات العشر الماضية.

وخفضت «ســتاندرد آند بــورز» تصنيف «إعمار» العقارية، أكبر شــركة عقــارات في الإمــارات والتي شــيدت برج خليفة الأطول في العالــم، إلى «بي.بي زائد» وهــو تصنيف عالي المخاطر مــن درجة جديرة بالاستثمار عند «بي.بي.بي ناقص».

وقالــت أنهــا تتوقــع تراجــع أربــاح الشــركة بما يتــراوح بــن 30 إلى 40 فــي المئة فــي 2020، وهبوط

إجمالــي الإيــرادا­ت بــن 15-20 في المئــة، بينما من المتوقــع أن يكــون التعافــي المرتقب في العــام المقبل جزئيا فحسب.

كمــا خفضت تصنيــف «مركز دبي المالــي العالمي للاستثمارا­ت»، وهي وحدة تابعة للشركة التي تدير «المركــز المالي العالمــي» لدبي وهو منطقــة حرة، إلى «بي.بي زائد» من»بي.بي.بي ناقص» أيضا.

وقــال محللــو الوكالــة «نتوقــع تدهــور ميزانيــة حكومة دبي، مما يقلص قدرتها على تقديم دعم مالي استثنائي للكيانات المرتبطة بها».

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom