Al-Quds Al-Arabi

الفنانة السعودية خديجة توفيق حسن مقدم: يجب تحرر الحركة التشكيلية العربية من «عقدة العيب والتقاليد»

-

■ الأقصر - من حجاج سلامة: قالت الفنانة التشكيلية الســعودية خديجــة توفيق حســن مقــدم، إن الفنانات التشــكيلي­ات العربيــات، يرســمن بعفويــة ويظهــرن مشــاعرهن بدقة وصدق في أعمالهن الفنية، مشددة على أن «الفن ليس له جنس» وأنــه لا يوجد ما يمكن أن يطلق عليه فن ذكوري أو فن نســوى ، مطالبــة بتحرر الحركة التشكيلية العربية من «عقدة العيب والتقاليد.»

وأضافت أن الفنانات التشــكيلي­ات يتميزن باهتمامهن بأدواتهن الفنية، وبالألوان أكثر من الفنانين الرجال، وهى أمور من طبيعة المرأة.

ورأت أن الفنانين التشــكيلي­ين الرجال يتفردون برسم التفاصيــل الدقيقة فــي أعمالهــم الفنية خاصــة حينما يرســمون المرأة، أو عند تجســيد المنازل والشــوارع في أعمالهم.

وحول رؤيتها لحاضر ومســتقبل الحركة التشــكيلي­ة العربيــة قالــت خديجة إن حاضــر الحركة التشــكيلي­ة العربية، بدأ يشق طريقه نحو النجاح، وأن ذلك يرجع إلى حالة الاندماج والتواصل بين التشكيليين العرب بمختلف مدارسهم وبلدانهم.

وأضافت أن الحركة التشــكيلي­ة العربية ســتكون أكثر قربا من الحركة التشكيلية العالمية، إذا تحررت من «عقدة العيــب والتقاليد» فالفنان في بلــدان أوروبا، والولايات المتحدة الأمريكية، يرســم ما يحس بــه دون خوف أو قيد أو شرط.

وأشــارت إلى أن العالــم العربي يملــك بالفعل الكثير من الفنانين العالميين، قائلة :«نعــم لدينا فنانون عالميون ينتمون لمصر، ولبنان، والمغرب العربي، والسعودية، التي منها الفنان عبد الحميد البقشــي والفنانة صفية بن زقر،

ومن مصر الفنان حليم» وغيرهم.لكن ، وحســب خديجة، فإن تلك الفئة من الفنانين العالميين العرب أقامت معارضها خارج بلدانها، لافتة إلى أن الفنان التشكيلي العربي يعاني من عدم الاهتمام، وأنه يحتاج للتعلم المســتمر كالطبيب، ليكون على إطلاع مستمر على مستجدات الفن ومدارسه.

وأشارت إلى أنه من الصعوبة بمكان أن يستطيع الفنان التشــكيلي في المجتمعات العربية، أن يوفر احتياجاته من الأدوات التي يحتاجها لممارسة فنه، أو احتياجات أسرته اليومية، من عوائد ممارسته للفن التشكيلي، موضحة أن مشاهير الفنانين فقط هم من يمكنهم الاعتماد على عائد بيع أعمالهم الفنية في توفير مستلزمات واحتياجات حياتهم.

وحــول موضوعات ومفردات لوحاتهــا، قالت خديجة إنها تســتلهم موضوعاتها من التــراث، وأن من مفرداتها التشــكيلي­ة البحر والخيل، وأنها ترســم المرأة من زاوية ونظرة خاصة، وترسم الرجل إذا أحبت شخصيته.

يذكر أن الفنانة التشــكيلي­ة السعودية، خديجة حسن كانت قد درســت الجغرافيا والتاريخ في جامعة الملك عبد العزيز في جدة، وحصلت على درجة الماجستير في الفنون من كلية ســيتي آن جيلد من لندن ، وهى عضو في جمعية الفنانين البريطانيي­ن، وجمعية الثقافة والفنون في المملكة العربية الســعودية، وغيرها من الروابــط والمجموعات التشكيلية.

وأقامت خديجة حسن بعض المعارض الفنية الشخصية داخــل الســعودية، بجانب المشــاركة في معــارض في سويســرا، وبريطانيا، والبحرين، واليمــن، واليونان، ومصر، وفرنســا . والفنانة كاتبة وقاصة ولها مجموعات قصصية، بجانب كتاب حول العادات والتقاليد في المملكة العربية السعودية. )د ب أ(

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom