Al-Quds Al-Arabi

تعقيبا على مقال توران قشلاقجي: أيها البرابرة… أعيدوا لنا جماجم شهدائنا!

- تيسير جميلة محمد الأول

حقوق الإنسان

عار على فرنســا أن تحتفــظ بتلك الجماجم. لا أفهم ما هو الســر في التحفظ عليها والتفاخر بها. فهي جريمة بشعة بكل المقاييس. والغريب أن الدول العربية والإسلامية لا تطالب ولم تحصل عليها جميعا ليومنا هذا. أين جمعيات حقوق الإنسان؟

أبو خليل

العصر الحجري

من أهم مقتنيات المتحف فينوس دي ليبيغ، منحوتة من العاج ترجع إلى العصر الحجــري القديم، من مقتنيات المتحف صورة مجســمة من رأس مريض بمرض الزهري الثالثي، من مقتنيات متحف الإنسان

جمجمة ســليمان الحلبــي، الطالــب الأزهري الســوري الذي قتل الجنرال كليبر قائد الحملة الفرنسية في مصر. ومكتوب تحت الجمجمة كلمة مجرم بالفرنسية. جمجمة الفيلسوف الفرنسي رينيه ديكارت. فينوس الهوتنتوت )عرضت بالمتحف حتى سنة 1974.) خضع العراق للحكــم العثماني فترة قاربت الأربعــة قرون ، وتميز حكم الــولاة العثمانيين الذيــن تولوا إدارة العــراق بالتخلف وإهمال الإصلاحات فــي مختلــف ميادين الحيــاة السياســية والاقتصادي­ة والاجتماعي­ة طوال سنوات حكمهم باســتثناء قلة من الولاة المصلحين مــن أمثال ) مدحــت باشــا ( 1869‬ – ‪1872 ، كما تميزت ســنوات حكم الولاة العثمانيين ولا ســيما المتأخرين منهم بعدم اســتقرار الولاة لمدة طويلة حتى أن بعضهم لم تتجاوز ولايته سوى أشهر قليلة وما لهذا من انعكاسات ، بحيث كانت أوضاعه على النحو التالي :

شــهد العراق حالة من شــبه الاســتقلا­ل السياســي عن الســلطة العثمانية خلال ســنوات حكم المماليك في العراق ) 1750‬ – ‪1831 ( لكن الدولة العثمانية اســتعادت ســيطرتها على البلاد مجدداً في عام 1831 بعد انهيار حكم آخر ولاة المماليك )داود باشــا(، وبــدأ حكم أول والي عثماني في العراق وهو علي رضا باشا)1831-1842( بعد حكم المماليك. سلام عادل- ألمانيا

الدولة العثمانية

الحكم العثمانــي كان له مزايا وعيوب ولو كان كلــه جيدا ما انتهت الدولة العثمانية، ولكن موضوع المقال هو عن الاستعمار الفرنسي ، ولا أعرف لماذا تم اقحام الدولة العثمانية، إلا أن يكون ضمن ما نســمعه من شيطنة كل ما هو وارد من تركيا.

النظر بعين واحدة

صارت الموضــة الآن ذكر المذابــح العثمانية المزعومــة والحقيقية، والإلحاح علــى المحتل التركي أو العثماني، ونســينا المحتل الصهيوني والوحــش الأمريكي. ماذا فعلت أمريكا في العــراق أخيرا؟ وكم مليونا قتلت؟ وكم امرأة ترملت؟ وكم طفلا تيتم؟

متى نذكر الحقائق، ونكــف عن النظر بعين واحدة. الســلطان عبد الحميد دفع ملكــه، ودولته لأنه رفض الموافقة على إقامة كيان صهيوني في فلسطين. علي

فئران تجارب

قرأت في مجلة: «ســنة 1960 ربطت فرنســا 150 سجينا جزائريا في أوتاد خشــبية في صحراء رقان في الجزائر كفئران تجارب لأول قنبلة نوويــة صنعتها فرنســا … لتشــاهد تأثير الاشــعاعا­ت النووية على أجسادهم الحية». وقد أرفق الخبر بصورة.

إذا صح الخبر فإنه يتوجب البحث عــن كلمة أخرى غير «الجريمة» لأنها لا تفي بالغرض!

النخب العربية

داعش الأصلية والمزيفة من صنع فرنسا الاستعماري­ة، وفي عام 1095 انطلق من جنوبها في ســانت مونت كلير الصليبيون الذين ذهبوا إلى القدس وجعلوا الدم للركب دون مســوغ من الديــن أو الأخلاق. كانوا يرددون: إنها إرادة الله.

المشــكلة الآن في رأيي تكمن في النخب العربية التي تقدم فرنسا بلد النور والحضارة والإنســان­ية، ولو قتل نابليون سبع الشعب المصري وملايين الجزائريــ­ن والتوانســ­ة والمغاربة والشــوام والصوماليي­ن والروانديي­ن وغيرهم. عادل

القبائل البدائية

هذا الفعل يشــبه ما كانت تقوم به القبائــل البدائية الهمجية عندما تنتصر علــى أعدائها : تجز فروة القادة وتحتفظ بجماجمهم وتشــرب من دمائهم حتــى تنتقل قوى أرواح القتلى إلى أرواحهم فيزدادون قوة، وكأن فرنسا بهذا المتحف الذي يحوي جماجم الشرفاء الذين حاربوها تقول: أنظروا كم أنا قوية.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom