Al-Quds Al-Arabi

«إنستغرام» يتيح للمستخدمين ميزة قمع التعليقات السيئة

- لندن ـ «القدس العربي»:

أتاح تطبيق التواصل الاجتماعي الأشهر في العالم حالياً «إنستغرام» ميزة جديدة لمستخدميه هي الأولـى من نوعها في شبكات التواصل، وتساعد المستخدمين على قمع الآراء السلبية أو التعليقات المسيئة ولكن بدون حذفها. وحسب ما أعلنت الشركة المالكة للتطبيق في منشور فقد أصبح في مقدور المستخدمين تعيين التعليق الأفضل الذي يظهر أولاً للمتصفحين، وهو ما يعني أن صاحب الحساب بات بمقدوره تقديم التعليقات الإيجابية وتأخير التعليقات التي لا تعجبه أو المسيئة له بما يجعلها أقل مشاهدة وأقل ظهوراً لدى المتابعين له.

وقالت الشركة إن هذه الميزة تتيح التحكم بالتعليقات واختيار ما يظهر منها وذلك بهدف «الترويج لحوارات صحية أكثر على الإنترنت ومن أجل تمكين الشخص القيام بإدارة النقاشات التي تجري على حسابه بصورة أكثر فعالية».

وكانت شركة «إنستغرام» قد بدأت تجربة هذه الخاصية في شهر أيار/ مايو الماضي، لكنها طرحتها أخيراً على عموم المستخدمين في مختلف

أنحاء العالم اعتباراً من الأسبوع الماضي.

وقال متحدث باسمها: «تمنحك هذه الميزة طريقة لتعيين نغمة حسابك والتفاعل مع مجتمعك من خلال تثبيت عدد محدد من التعليقات في الجزء العلوي من سلسلة التعليقات».

ولتثبيت التعليقات يمكن للمستخدمين تمرير التعليق إلى اليسار للكشف عن مجموعة من الخيارات من بينها الحذف والرد وغير ذلك، على أن الخيار الرابع في الشاشة سيسمح للمستخدمين بتثبيت تعليق أيضاً.

ويعد قرار توسيع الميزة عبر النظام الأساسي بأكمله إحدى الخطوات العديدة التي اتخذها تطبيق «إنستغرام» للقضاء على الأعمال غير الأخلاقية والانتهاكا­ت والتنمر، وهي جملة إجراءات بدأها خلال العام الماضي.

وبالإضافة إلى ميزة تثبيت التعليقات الجديدة فإن «أنستغرام» قدم أيضاً أدوات تعمل بواسطة تقنيات «الذكاء الاصطناعي» وهي أدوات تمنع تلقائياً التعليقات الضارة.

كما قامت بتوفير أدوات تسمح للمستخدمين بتقييد من يمكنهم رؤية المحتوى الخاص بهم والذين لا يستطيعون رؤيته على أمل أن يتمكنوا من حماية أنفسهم بسرعة من سوء الاستخدام عندما يواجهونه.

كما تم توسيع هذا التحكم الأكبر ليشمل العلامات من خلال السماح للمستخدمين بالتحكم في المشاركات التي تم وضع علامة عليها.

وقالت الشركة: «يمكنك اختيار ما إذا كنت ترغب في أن يتمكن الجميع، أو فقط الأشخاص الذين تتابعهم أو لا أحد من تمييزك أو الإشارة إليك في تعليق أو منشور أو صورة أو غير ذلك.»

يشار إلى أن «انستغرام» هو تطبيق مجاني لتبادل الصور والفيديو وشبكة للتواصل الاجتماعي على الهواتف المحمولة، أطلق في تشرين الأول/أكتوبر عام 2010 ويتيح للمستخدمين التقاط صورة أو فيديو وإضافة فلتر رقمي إليها، ومن ثم مشاركتها مع المتابعين.

ولدى «أنستغرام» حالياً أكثر من مليار مستخدم نشط شهريا، وأكثر من 500 مليون مستخدم يومياً، نصفهم تقريباً من الذكور والنصف الآخر من الاناث، لكن اللافت أن 71في المئة من مستخدمي الموقع تحت سن الـ35 عاماً، كما أن 35 في المئة من مستخدمي الإنترنت في الولايات المتحدة يستخدمون هذه الشبكة التي أصبحت اليوم واحدة من أكثر شبكات التواصل الاجتماعي انتشاراً في العالم.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom