Al-Quds Al-Arabi

باحثون أمريكيون يخترعون جهازاً يقضي على «كورونا» في الهواء

- لندن ـ «القدس العربي»:

تمكن باحثون فـي الـولايـات المتحدة من تطوير جهاز يزعمون أنه يقضي على فيروس «كورونا» وهو في الهواء، وهو ما يعني أنه في حال صحت هذه المقولة فإن هذا الجهاز من الممكن أن يساهم في محاصرة انتشار في العدوى التي يقول الأطباء إن الهواء هو أحد الوسائل الناقلة لها.

وحــســب المـعـلـوم­ـات الــتــي نشرتها جريدة «دايلي ميل» البريطانية في تقرير فإن الباحثين الذين يعملون في جامعة هيوستن الأمريكية هم الذين يقفون وراء هذا الجهاز الذي يلتقط الفيروس ويقضي عليه في الجو قبل أن يقتحم جسد ضحية جديدة.

والجهاز الجديد عبارة عن فلتر هواء مبتكر، حيث يستخدم هذا الفلتر رغوة النيكل التي تحاصر الفيروس وتسخنه إلـى 392 درجــة فهرنهايت )200 درجة مئوية( ما يؤدي إلى قتله على الفور.

وأثناء الاختبار، أثبت الفلتر أنه قتل 99.8 في المئة من العامل الممرض أثناء مروره عبره، إلى جانب 99.9 في المئة من جراثيم الجمرة الخبيثة.

ويعتقد الباحثون المعنيون أن الابتكار يمكن استخدامه في الطائرات والمكاتب والمدارس وسفن الرحلات البحرية، لوقف انتشار فيروس كورونا، الـذي ما يزال يجتاح العالم.

وصُمم فلتر الهواء من خلال الأبحاث التي أجرتها جامعة هيوستن الأمريكية والتي اعتمدت على أن الفيروس الحاد المسمى« »2وهـوأحد ســالات كـورونـا، غير قــادر على البقاء

في درجــات حــرارة أعلى من 158 درجة فهرنهايت )70 درجة مئوية(.

وباستخدام هذه المعرفة، صمم الفريق فلتر هواء «يلتقط ويقتل» ويمكنه احتجاز الفيروس وحرقه حتى يختفي.

ومع ذلـك، فإن فلتر الهواء قـادر على الوصول إلـى 392 درجـة فهرنهايت، ما أسفر عن مقتل 99.8 في المئة من الفيروس الجديد في الاختبارات المعملية.

وقال زيفينغ رين، مدير مركز تكساس للموصلات الفائقة في جامعة هيوستن: «يمكن أن يكون هــذا الفلتر مفيدا في المطارات والطائرات، وفي مباني المكاتب والمدارس وسفن الرحلات البحرية لوقف انتشار كوفيد-19. وقدرته على المساعدة في السيطرة على انتشار الفيروس، يمكن أن تكون مفيدة للغاية للمجتمع».

ونظرا لحقيقة أن الفيروس يمكن أن يظل في الـهـواء لمـدة 3 ساعات تقريبا، يعتقد الفريق أن الفلتر هو المسار الذي يجب اتخاذه، حيث يمكنه إزالته بسهولة وسرعة من منطقة مفتوحة.

واخـتـار الفريق رغــوة النيكل بسبب شكلها المسامي، والـذي يسمح بالتدفق وإضافة أسلاك موصلة كهربائيا لتسخين الفلتر.

ومـن خـال تسخين الفلتر كهربائيا، بدلا من الاستعانة بمصدر خارجي، قال الباحثون إنهم قللوا من كمية الحرارة التي خرجت من الفلتر، ما سمح لتكييف الهواء بالعمل بأقل جهد.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom