Al-Quds Al-Arabi

عيوب كرة القدم؟

-

المناشدات للسماح باستئناف فعاليات الموسم بعد فترة التوقف بسبب أزمة كورونا. ولكن غالبية الناس لا يعتبرون الدوري أمرا حاسما وفاصلا في الحياة اليومية أو يستحق إعفاءات خاصة.

وصرح كريستيان سيفيرت رئيس رابطة الدوري الألماني لشبكة «زد دي إف» الألمانية التلفزيوني­ة في أيار/مايو الماضي قائلا: «أعتقد أنه في السنوات الأخيرة كان هناك بعض المواقف التي لا تعكس ما يكفي من أوضاع الحياة اليومية». وكشف فريتز كيلر رئيس الاتحاد الألماني للعبة عن أفكار مماثلة، وصرح لشبكة «إيه آر دي» الألمانية التلفزيوني­ة قائلا: «ربما كنا نعاني العمى قليلا في كرة القدم... كرة القدم يجب أن تكون أقرب للجماهير وللناس مجددا». وفي مقابلة على الموقع الإلكتروني للاتحاد الألماني للعبة، دعا كيلر )63 عاما( أيضا إلى ثقافة قيادة مختلفة.

وقال كيلر: «نختبر الآن ما يأتي من تفكير الأندية على المدى القصير وليس بعد الموسم الحالي )الصعوبات الوجودية)». وناشد اقتصاديات مستدامة في اللعبة بأفكار لا تركز على الناحية الفورية بل تركز «أكثر من ذلك على الجيل القادم». وكان استكمال الموسم في الدوري الألماني بدرجتيه الأولـى والثانية، بدعم سياسي، ضـرورة للحفاظ على وضع ووجود العديد من الأندية. وذكرت مجلة «كيكر» الألمانية الرياضية أن 13 من 36 ناديا في الدرجتين الأولى والثانية بالدوري الألماني كانت مهددة بالإفلاس إذا لم يستأنف الموسم. لكن إقامة فعاليات المسابقتين بدون حضور المشجعين لم تسعد الجماهير وروابط المشجعين. وقال هانزي فليك مدرب بايرن ميونيخ المتوج بلقب البوندسليغ­ا: «لا أعرف إذا كان شيء سيتغير... بعض الأشياء ستكون مرغوبة. في أزمة فيروس كورونا، كان على بعض الأندية أن تكافح ماليا. خطوة إلى الوراء تكون جيدة في

بعض الأحيان».

ونال البوندسليغ­ا إشادة دولية لأنه كان أول بطولة كبيرة تستأنف نشاطها بعد فترة التوقف بسبب كورونا، حيث كانت بمثابة نموذج يحتذى. واستؤنفت بطولات الدوري في إنكلترا وإيطاليا وإسبانيا بعد ذلك، بينما لم يستكمل الدوري الفرنسي موسمه. وكانت الاحتجاجات المناهضة للعنصرية بمثابة ما تبقى من أن كرة القدم لديها القدرة على جذب المجتمع. وما بدأ كمجموعة من اللاعبين يحتجون بعد وفاة الأمريكي من أصل أفريقي جورج فلويد على يد الشرطة الأمريكية، سرعان ما أصبح متواجدا في كل فريق تقريبا.

وشجعت رابـطـة الـــدوري الألمــانـ­ـي والاتحـــا­د الألمــانـ­ـي للعبة هذه الاحتجاجات المناهضة للعنصرية أكثر من الاتجاه لفرض عقوبات ضد اللاعبين، على الرغم من القواعد التي تحكم هذه الأمور. وكان البعض أيضا فلسفيا مثل الألماني الدولي جوليان براند مهاجم بوروسيا دورتموند الذي صرح لمجلة «11 فرونده» قائلا: «حتى إذا كانت كرة القدم أعظم رياضة في العالم، فإن الراتب لا علاقة له بالكسب العادي... لأن الرعاة يضخون مبالغ لا تصدق في كرة القدم». ولكن هل يصبح كل شيء على ما يرام مع وضع حد أقصى للرواتب، ورسوم أقل للانتقالات، والمزيد من التواضع وتجديد الاتصال بالناس؟ ربما، ولكن تم الكشف بشكل فوري عن صعوبة هذا من خلال أحدث عقد تلفزيوني. ويشعر بايرن ميونيخ المتوج بلقب البوندسليغ­ا ووصيفه بوروسيا دورتموند بالسعادة لكيفية توزيع المقابل المالي لحقوق البث التلفزيوني )4.5 مليار دولار( حيث حصل الناديان على جزء كبير من قيمة حقوق البث. وفي المقابل، قد تفضل الأندية الأصغر حدوث تغييرات للحصول على حصة أكبر من مقابل البث التلفزيوني.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom