Al-Quds Al-Arabi

والنقابة تدعم زرع الأشجار في بعلبك

يُصدر بالأطنان من لبنان إلى العالم

-

• بالتعاون مع منظمة الفاو ووزارة الزراعة أصدرنا كتاباً بعنوان «الخطوط التوجيهية حول الإدارة المستدامة لغابات الصنوبر المثمر في لبنان».

ولدت يولا حرب وترعرعت بين أشجار حرش بكاسين ولا تزال واكتسبت المهنة من والدها. تفتخر ببلدتها والحرش الذي يحمل اسمها. يـولا حـرب عضو نشيط في نقابة مزارعي الصنوبر المثمر فلماذا استهوتها هذه المهنة؟ تقول:

• نشأت وكبرت وعائلتي تمتهن قطاف الصنوبر. لم أجد مانعاً في أن تكون مهنة للنساء. المهنة قديمة في منطقتنا ومعروف أن فـرط كــروز الصنوبر مهمة الرجال، وجمعها من الأرض مهمة النساء. وليس من زمن بعيد ابتعدت النساء عن هذا العمل بعد انتشار اليد العاملة العربية.

○هـل من لغة تجمعك مع أشجار الصنوبر وهي تحيطك من كل جنب؟

• لا قدرة لي على مفارقة هذا المشهد طـويـاً. يكون الأجـمـل فـي الصباح مع سطوع الشمس، وعند تساقط الثلوج. بدا الحرش مخيفاً وحزيناً مع العاصفة غير المسبوقة في أواخر الشتاء الماضي. أصغر الأحـراش في منطقة جزين اقتلعت منها العاصفة 65 شجرة. ○هل تضاف أشجار جديدة للحرش؟

• وعلى الـــدوام، وهــذه مهمة تقوم بها البلديات والمنظمات الدولية المعنية بالزراعة والبيئة. ومن صفات الصنوبر أنه ينبت بمجرد وقوع حبة سوداء منه على الأرض، طبعا إن لم تأكلها الفأرة أو ينقدها العصفور. ○ماذا عن حصاد هذا الموسم؟

• معطاء رغم الحشرة التي تفتك

به

وتـؤدي إلى تلف أكثر من نصف الكروز وخلوها من الثمر، وخسارة هـذا العام كبيرة بسببها. وإلى ذلك اضيفت الأزمة الاقتصادية. ○ماذا في تفاصيل قطاف الصنوبر؟

• الوقت الأكثر ملاءمة للقطاف في شهر تشرين الثاني/نوفمبر حيث يكتمل ويبلغ الكرز. نحتفظ بما نقطفه بأكياس «جنفيص» ونوضبه فــوق بعضه على أوعية خشبية مرتفعة عن الأرض ومعرضة للتهوئة داخـــل الحـــرش. وفــي شهري أيار/مايو وحزيران/يونيو ننشره تحت الشمس لأسبوعين كـي يفتح، ومــن ثم نضعه على الآلات للحصول على الحص الأسود ليُخزن في المستودعات.

○وهل تبدل أسلوب القطاف أم اليد العاملة هي الأساس؟

• لا يــزال على حـالـه، عامل يتسلق الشجرة بمساعدة السُلم والـ»معقيلة» كي يمسك الكرز بها لقطفه وإيقاعه أرضاً. أظنه أسلوب لن يتبدل في لبنان نظراً لطبيعة الأرض المنحدرة حيث لا قدرة لأي آلة على دخولها. راقبت المهنة في تركيا وهي تماثل ما نقوم به في لبنان. تمّ تحديث الآلات التي تنفض الحص الأسود من الكرز. وعندما نكون بصدد طلبية ثمة آلة تزيل الحص الأســود الـفـارغ جانباً وتكسر الممتلئ. سهّلت المكننة العمل بعد أن كان يدوياً. الـوضـع المثالي للصنوبر بـقـاؤه ضمن الحص الأسود بعيداً عن الرطوبة والضوء ويبقى صالحاً لسنوات. والآلات المستعملة في تحضير الصنوبر وصولاً للقلب صناعة محلية. ○وهل التسويق مفرق وجملة؟

• الإثنان معاً والجملة هي الأساس.

يولا حرب

هـذا العام لم يعد للمفرّق وجــود نظراً لغلاء المعيشة الفاحش في لبنان. ومع الإجـراءات التي فرضتها جائحة كورونا التصدير متعثر بحدود كبيرة.

○ومـــاذا عـن اليد العاملة التي «تعربش» إلى أعلى الشجرة. هل يشملها التأمين من الحوادث؟

• بالتأكيد، وفي كل عام نعيد التأمين للعاملين معنا ونشترط أن تكون اقامتهم قانونية في لبنان إن كانوا عرباً ليستفيدوا من كافة بنود البوليصة في حال حصول حوادث.

○مــاذا عن آليات ضمان أحـراش الصنوبر المثمر؟

• كافة البلديات في منطقة جزين تُحدد موعداً للمزاد العلني. وكمزارعين نشارك في المــزادات المناسبة لنا، والتي يحضرها مندوب لـوزارة الزراعة ولجنة البلدية. بكاسين هو أحراش قضاء جزين، يليه حيطورة، والمكنونية، ودير مشموشة التابع للرهبنة المارونية التي تؤجره بدون مزاد علني. وبعدها هناك أحراش بسري وتعيد وغيرها. ○هل يتعبك موسم الصنوبر؟

• أبداً أتعامل معه بكل هدوء. وأعمل بكافة المراحل التي يحتاجها القطاف.

○وماذا عن تشبيه أسعار الصنوبر بالألماس؟

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom