Al-Quds Al-Arabi

بكاسين اللبنانية تفخر بقلوب الصنوبر العاجية

قلوب الصنوبر العاجية إنتاج كبير

- بيروت ـ «القدس العربي»: زهرة مرعي

يوصف حرش بكاسين في قضاء جزين بأنه الأكبر في المنطقة العربية، إذ تبلغ مساحته 220 هكتارا. يضمُّ 45 ألف شجرة مثمرة، وعندما يكون كريماً يعطي 50 طناً من الحص الأســود. هذا الشتاء داهمته عاصفة غير مسبوقة فتهاوت 230 شجرة. وقطاف كروز الصنوبر من هذا الحرش تحتاج سنوياً لألف من الأيدي العاملة أو «فاعلاً» خاصة في المواسم الخيرة.

أحــراش الصنوبر المثمر موزعة على أكثر من منطقة في لبنان وللعاملين فيها نقابة تقوم على شؤون وحاجات العمل، وتشجع على زرع المزيد. والإنتاج يُصدر بنسبته الكبرى. لقلب الصنوبر حضوره الجميل على المـوائـد الشرقية وخاصة المناسف، ويزين بعض الحلويات. قطاف كروز الصنوبر لا يزال يعتمد مئة في المئة على الجهد البشري و«العربشة» إلى شجرة باسقة الطول، وفي ذلك مخاطر، قـد يستحقها قلب الصنوبر العاجي لفوائده الغذائية العالية. فهو غني بالمعادن ويساعد في تقوية العظام. ولكن... مع تضخم الأسعار في لبنان، وتدهور العملة المحلية بات قلب الصنوبر بعيد المنال. يباع بـ 50 دولارا للكيلو، سعره ثابت والذنب على تدهور الليرة.

عن هذا الإنتاج الوطني حوار مع نقيب مزارعي الصنوبر المثمر في لبنان الياس نصرالله النعيمي: ○متى نشأت النقابة؟

• سنة 2017 وقد سبقتها نقابة على صعيد جبل لبنان وكانت شبه معطلة. ضرورة النقابة تتمثل بالتصدي لمشاكل القطاع محلياً وخارجياً. وتضم بحدود 50 مزارعاً ودائماً ينضم إلينا أعضاء جدد.

○أين تنتشر أشجار الصنوبر المثمر في لبنان؟

• 12740 هكتارا المساحة التي تمتد عليها أشجار الصنوبر المثمر في لبنان. في الأرض المسطحة يتسع دونم الأرض بين 25 و30 شجرة، وفي المنحدرة يتسع الدونم بحدود 50 وطبيعة أرضنا غالباً جبلية. يعطي جبل لبنان بحدود 80 في المئة من الإنتاج، 18 في المئة لمنطقة جزين، 1 في المئة في الجنوب، و1 في المئة في الشمال. بدأت منطقة بعلبك بغرس الصنوبر المثمر ونتعاون كنقابة مع الجمعيات المشرفة على هذه الزراعة. زراعة الصنوبر متاحة بـن 400 لحــدود 1450 مترا ارتـفـاع عن سطح البحر، بـدون هذا الارتفاع يعطي ثمراً صغيراً غير صالح، وفوقه تتكسر الأغصان من ثقل الثلوج.

○ما هي أبرز مشاكل مزارعي الصنوبر المثمر؟

• سنة 2000 انتشرت حشرة دخيلة في حوض البحر المتوسط. بداية ضربت إيطاليا وخاصة أشجار الزينة والخشب واسمها «بق الصنوبر». ووصلت الحشرة إلى تركيا سنة 2007 وإلى لبنان سنة 2009 وهـي منتشرة في كافة الــدول المحيطة بالبحر المتوسط. تمتص هـذه الحشرة المخاريف الصغيرة فتتيبس وتسقط. كما أنها تتقصد كوز الصنوبر وتمد خرطومها بين الفلقات فتفكك القلب الأبيض وهو بداخل الحص الأسود وتمتص الأنزيمات منه. صورنا أول فيديو عن هجوم «بق الصنوبر» ونلنا عنه إمتيازاً. كما نعاني من حشرة خنفساء سطح الصنوبر، وهي تغادر جزع الصنوبر وتتسلق إلى الطرد، حيث تنقره الأنثى وتدخل إليه لتمتص نوعاً من الغذاء يساعدها على الاكتمال الجنسي، وعندها تغادره لتتزاوج. حشرة تبيض بين الخشب واللحاق وتعطي لدى فقص البيض يـرقـات صغيرة، تصنع بدورها خطوطاً أفقية تقريباً مما يمنع وصـول الغذاء من أوراق الصنوبر إلى الجذور، وبخلال شهرين تتيبس الشجرة. ○وأين دور وزارة الزراعة؟

• نشكرها لتجاوبها الكامل، وهي تـرش بق الصنوبر بالطائرات وطالت الحملة لبنان بكامله. ○ماذا عن أسواق قلب الصنوبر؟

• استهلاك الـسـوق المحلي فـي ظل هذه الأزمة الاقتصادية لا يُذكر، الكيلو بـ 50 دولاراً أمريكياً، تبعاً لمشتريات المزارع وهي بالدولار. ويتوزع السوق الخارجي بين الولايات المتحدة وأوروبــا والخليج العربي. وسنة 2010 و2011 حين ضربت الحشرة الإنتاج التركي غطينا السوق العالمي وصدّرنا بين 2000 و2500 طن قلب صنوبر.

○وهل يعتبر قلب الصنوبر جزءاً من الدخل الوطني؟

• هـو ركـيـزة اقتصادية ومـــردوده الوسطي سنوياً بحدود 12 مليون دولار. يعيش من إنتاجه بين 50 و70 ألف عائلة.

○وهل يختلف قلب الصنوبر اللبناني عن سواه؟

• لـهـذه الثمرة فـوائـد صحية جمّة بخاصة زيتها الذي يُستعمل في صناعة الأدويــة. ويتردد أن الصنوبر الأفغاني والباكستان­ي والصيني لا طعم له، لأن زيوته مسحوبة لصالح صناعة الأدوية. ونلفت أن قلب الصنوبر الناصع البياض مغسول بالمبيضات ويصبح مسرطناً، ونحذر من شرائه. اللون العاجي هو لون قلب الصنوبر.

○هل توثقون معلوماتكم بحيث يطلع عليها كل من يرغب؟

 ??  ??
 ??  ??
 ??  ?? الياس نصرالله النعيمي
الياس نصرالله النعيمي

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom