Al-Quds Al-Arabi

استبيان للأزهر عن التحرش: 88٪ تعرضن للتجربة والخلل النفسي وضعف الوازع الديني سبب الظاهرة

- القاهرة ـ «القدس العربي» ـ من تامر هنداوي:

كشــفت نتائج الاســتبيا­ن الإلكتروني الذي قامت به واعظات مجمع البحــوث الإســامية في الأزهر عــن ظاهــرة التحــرش، أن 87.9٪ من المواطنين تعرضوا للتحرش.

وجاء الاستبيان الذي شــارك فيه نحو )1540( شخصا، 94٪ منهم من الإناث، و6٪ من الذكور، ضمن فعاليات وأنشــطة حملة «التحرش جريمــة أخلاقية» التــي أطلقها المجمع الأســبوع الماضــي لتوعية الناس والحد من تلك الظاهرة.

وذكرت نتائج الاســتبيا­ن أن «الشــارع» جاء من أكثر الأماكن عرضة للتحرش من وجهة نظر عينة الاســتبيا­ن بنسبة 71.8٪، ثم المواصلات العامة بنسبة 71.5٪، يليها الجامعة والبيت والمدرسة والنوادي.

وفيمــا يتعلق بالمراحــل العمرية التي يمكن أن تكــون عرضة للتحرش فــي الأماكن الســابقة وغيرهــا، أوضحت نتائــج الاســتبيا­ن أن العينة أجابت بــأن «مرحلة المراهقة» هي مــن أكثر المراحل التــي تتعرض فيها المرأة للتحرش بنسبة 69.3٪، تليها مرحلة الشباب بنسبة 55.5٪، ثم مرحلة الطفولة بنسبة 47.7.٪

كمــا توصلت نتيجــة الاســتبيا­ن إلى أن أكثــر المتحرشــن كانوا من «الغربــاء» وليســوا ممن يعرفونهم بنســبة 70٪، كما جــاء في المرتبة الثانية الأقارب بنسبة 20٪، ومن الأقارب المحارم بنسبة 7.7٪.

وفيما يتعلق بمعرفة المبحوثين بعقوبة التحرش في الإسلام، أظهرت النتائج أن 54.6٪ لا يعرفون عقوبة التحرش في الإسلام، مقابل 24٪ يعرفون تلك العقوبة و4.4٪ لا يهتمون بمعرفة تلك العقوبة، بينما نحو نســبة 37٪ من العينة على دراية بعقوبة التحرش في القانون، وأن 61 ٪ ليس لديهم تلك المعرفة.

أما من جانب دور الأسرة في دعمها لأفرادها في اتخاذ إجراءات ضد المتحرشــن بهم، فتوصلت النتائج إلــى أن نحو 44٪ من العينة رأت أن الأســرة لا تدعمهم في هــذا الأمر، في حين أن 18٪ أكدوا دعم الأســرة لهم، و27٪ يرون أن الدعم محدود.

وعــن أســباب التحرش أشــارت النتائج إلى أن نحــو 63٪ يرون أن من أبرز أســباب هذه الظاهرة هو «المرض النفســي»، بينمــا اختار نحو 51.9٪ منهــم مــن ضمــن الاختيــار المتعدد للأســباب «ضعــف الوازع الديني»، كما جاء اختيارهم لـسبب تعاطي المخدرات بنسبة 34.1.٪

وباعتبــار أن ظاهــرة التحرش من الظواهر الســلبية التــي تنتج عنها مشــاكل متعــددة في المجتمع، كشــفت نتائــج الاســتبيا­ن أن 53٪ من العينة أشــاروا إلى تأثرهم ســلبًا بهذه الظاهرة، و28٪ تأثروا بشــكل محــدود، بينمــا لم يتأثــر نحو 8٪ منهــم بهذا الســلوك، كمــا أن نحو 11٪ من إجمالي العينة التي تم اســتطلاع رأيها فكروا في الانتحار بعد تعرضهم للتحرش.

كما اســتقبل الاســتبيا­ن مجموعــة من المقترحــا­ت للحد مــن ظاهرة التحــرش مــن أبرزها: التربية الســليمة للأولاد منذ الصغــر، تفعيل دور المؤسســات التعليميــ­ة والدعوية والتربويــ­ة، إيقاع أقصــى عقوبة على المتحــرش، عقــد دورات توعوية للفتيــات لكيفية التصــرف عند حدوث هذا الأمر، تيســير الزواج، الاســتماع للأبناء ومصاحبتهم ومناقشتهم والتعرف على مشكلاتهم.

وشــهدت مصــر خــال الأيــام الماضية حمــات مناهضــة للتحرش دشــنتها فتيات على مواقع التواصل الاجتماعي لتســجيل روايتهن عن تعرضهن للتحرش، في وقت تقدمت فتيات ببلاغات للنائب العام طالبن فيها بالتحقيق في وقائع تحرش ومحاولات اعتداء طالتهن.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom