Al-Quds Al-Arabi

استنزاف «الجيش الأبيض» متواصل في مصر … ومطالبة جديدة بإطلاق سراح أطباء معتقلين

احتجاز أعضاء من القطاع الطبي لمجرد انتقادهم أداء السلطات في مواجهة كورونا

- القاهرة ـ «القدس العربي»:

دشــن أطبــاء مصريــون حملــة توقيعــات للمطالبــة بالإفــراج عن 7 أطباء ألقي القبض عليهم بسبب آرائهم وانتقادهم لأداء السلطات في مواجهة وباء كورونا.

وقــال الموقعــون فــي البيــان إن الأجهــزة الأمنية ألقــت القبض على 7 أطباء على الأقــل على خلفية تعبيرهم عن آرائهم على موقع فيســبوك، حول فيروس كورونــا، وانتقادات بعضهم للإجــراءا­ت الحكومية تجاه انتشــار الفيروس وتجاه الأطباء، وهي الحملة التي طالت طبيبين نقابيين.

وأضــاف البيان: كانــت البداية مع آلاء شــعبان حميــدة عبــد اللطيف، 26 عامًــا، طبيبة تعمل في مستشــفى الشاطبي التابع لجامعة الإسكندرية، وبعد قيام ممرضة باســتخدام هاتفها للإبــاغ عــن وجــود حالــة إصابة بفيروس كورونا في المستشــفى، أبلغ عنها مدير المستشفى لما وصفه بتعديها اختصاصاتــ­ه، وتم القبــض عليها في 28 مــارس/ آذار الماضي من مقر عملها، واختفت قســريًا لمــدة يومــن، ليتم التحقيق معها على ذمــة القضية 558 لسنة 2020 .

وتابع، في 4 أبريل/ نيســان الماضي ألقــي القبض علــى الصيدلــي محمد كامل غانم مصطفى السايس،27 عامًا، واختفى قســريًا لمــدة 5 أيــام، حيث ســئل من قبل جهاز الأمن الوطني عن صاحب الشــركة التي يعمــل بها وعن عملــه وزملائه فــي الجامعــة، وبعد تفتيــش هاتفه والعثور علــى ما كتبه على موقع فيســبوك مــن انتقاد لأداء وزيرة الصحة، قررت النيابة حبســه احتياطيًا.

وزاد البيــان: هاني بكر علي كحيل، 36 عامًــا، جراح عيون في مستشــفى طوخ القليوبية، ألقي القبض عليه في 10 أبريل/ نيســان 2020 من منزله في مركز طوخ محافظة القليوبية، اختفى قسريا لمدة 18 يومًا، ليظهر أمام النيابة بسبب نشره على أحد مواقع التواصل الاجتماعي، منتقدًا المساعدات الطبية التــي أرســلتها مصــر إلــى إيطاليا

وإشــارته إلــى أحقية المستشــفي­ات المصرية بها، وعلى ذمة القضية نفسها وبالاتهامـ­ـات ذاتهــا، تم التحقيق مع أحمد صبرة إبراهيم، 44 عاماً، أســتاذ مساعد بكلية الطب جامعة بنها، الذي ألقي القبض عليه في 16 أبريل/ نيسان الماضي من عيادتــه الخاصة في مدينة بنها، واختفى قسريًا لمدة 12 يومًا. وكلا الطبيبــن محبوســان احتياطيًا الآن على ذمة القضية.

وحسب البيان: تم إلقاء القبض على الطبيــب وعضو مجلــس نقابة أطباء الشــرقية محمد معتز الفوال من منزله في الزقازيق يوم 25 يونيو/ حزيران، حيث تم إخفــاؤه ليومين قبل أن يظهر أمام نيابة أمن الدولة ليواجه اتهامات بنشر أخبار كاذبة بعد مطالبته رئيس الوزراء بالاعتذار عن تصريحاته التي اتهم فيها الأطبــاء بالإهمال والتقصير والتسبب في ارتفاع حالات الوفاة بين مصابي كورونا.

وأضاف: قضيــة أخرى هي القضية رقم 535 لسنة 2020 أمن الدولة، حيث ألقي القبــض على إبراهيــم بديوي، طبيب جراحــة أطفال في مستشــفى المطريــة التعليمي، من منــزل أهله في قرية نهطــاي بالغربية فــي 28 مايو/ أيار الماضــي، وتم إخفاؤه لـ3 أيام قبل ظهوره فــي نيابة أمــن الدولة بنفس اتهامات القضية السابقة، على خلفية نشره على موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك عن انتشار فيروس كورونا في مصر.

وتابع البيان: أمــا الطبيب وعضو مجلــس نقابــة أطباء القاهــرة أحمد صفوت، فعلى خلفية نشــره انتقادات لتعامــل الحكومــة مع الأطبــاء على صفحتــه علــى وســائل التواصــل الاجتماعــ­ي تم القبض عليــه يوم 28 يونيــو/ حزيــران الماضــي وإخفاؤه ليومين، قبــل أن يظهر فــي نيابة أمن الدولــة يــوم 30 يونيــو/ حزيــران الماضي للتحقيــق معه في القضية 535 لسنة 2020 بنفس الاتهامات، حيث تم التحقيق معه بدون محام.

وطالــب الموقعــون مــن مواطنين وأطباء الســلطات المعنيــة بالإفراج الفــوري غير المشــروط عــن الأطباء المحبوســن. وأكــدوا أنهــم يضمون صوتهم لمطالبات نقابة الأطباء للنائب العــام بســرعة الإفــراج عــن هؤلاء الأطباء، وعن عدم جواز حبس الأطباء على خلفيــة نشــاطهم النقابي كونه مخالفا للقانون.

وطالــب الموقعون أيضــاً الأجهزة الأمنية بالتوقف عن استهداف الأطباء والعاملين في قطــاع الرعاية الصحية على خلفية تعبيرهم الحر عن آرائهم.

إلى ذلك، قال إبراهيم الزيات، عضو مجلس نقابــة الأطبــاء المصريين، إن عدد الإصابات بــن الأطباء بفيروس كورونــا، التــي تمكنــت النقابــة من رصدها تعدت الـــ3 آلاف إصابة، فيما

بلغ عدد الوفيات 129 طبيبا، مشــيرا إلــى أن نســبة الوفيات بــن الأطباء تتراوح بين 5 إلى 7.٪

وأوضــح أن الإحصائيات الخاصة بأعــداد الإصابــات والوفيــات بــن الأطبــاء يتم رصدها مــن خلال فريق مــن أعضــاء النقابة العامــة للأطباء والنقابات الفرعية، حيث يتم التواصل مــن خلالهم بالأطباء المصابين وأســر الشهداء حتى يتم التأكد من المعلومات قبل الإعلان عنها.

ولفت إلــى أن الأعــداد التي تصل إليهــا النقابــة ويتــم الإعــان عنها هــي أعــداد حقيقية، ولكن قــد يكون العدد غيــر كامل، وهنــاك أطباء قد لا تصل إليهــم اللجنة، مشــيرا إلى أنه منــذ بداية الجائحــة والنقابة تطالب بتوفير المســتلزم­ات الطبية الوقائية، وعمل اختبارات للفريق الطبى، وعزل الفريــق الطبي المخالــط للمرضى، ثم إضافــة الإصابــة بكورونــا كإصابة عمل، وإضافة المصابين والشهداء إلى قانون الشــهيد، وقد تم فعــا إضافة الكورونا لإصابــة العمل وتمت إضافة الشــهداء لصندوق المخاطر المهنية، إلا أننا مصممون علــى اضافتهم لقانون الشهيد لوجود تمويل ثابت وكريم لهم.

وأعلنــت نقابة أطبــاء الفرعية في الدقهليــة فــي دلتا مصر أمــس، وفاة ســابع طبيب بنطــاق المحافظة متأثرا بإصابته بفيروس كورونا.

ونعــت النقابة الطبيــب أيمن عبد الغفار الدسوقي، أستاذ الكبد والجهاز الهضمــي فــي كليــة الطــب جامعة المنصورة، متأثــرا بإصابته بفيروس كورونا في عــزل جامعــة المنصورة، مؤكــدة أن الفقيــد أحد علمــاء الطب المعروفين.

وأكد الدكتور أسامة الشحات، نقيب الأطباء، أن الدســوقي كان يعاني من أمراض مزمنــة، وأصيــب بالكورونا ودخل العزل وتوفي به.

كما نعــت النقابة العامــة للأطباء الطبيــب عرفة رجب عمــر نجله مدير مستشفى التكامل «سابقا» في محافظة الغربية، الــذي توفي في مستشــفى العزل في مدينة كفر الزيات أمس، بعد إصابته بفيروس كورونا.

 ??  ?? عاملة في القطاع الطبي في إحدى المنشآت في القاهرة
عاملة في القطاع الطبي في إحدى المنشآت في القاهرة

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom