Al-Quds Al-Arabi

لبنان: انتكاسة في «عدّاد الفيروس» ونقل131 مصاباً من رومية إلى الكرنتينا

-

■ بيــروت- «القدس العربي» : فيما ســجّل الدولار هبوطاً طفيفاً في الســوق السوداء بلغ حد 7 آلاف ليرة لبنانيــة مقابل الدولار الواحد، فإن عدّاد كورونا ســجّل انتكاســة وارتفع رقم الحالات المثبتة إلى حــٍد بدأ يؤرق اللبنانيين من موجة ثانية من الوبــاء خصوصاً مع فتح مطار رفيق الحريري وقدوم طائرات من الخارج.

وفي جديد الإصابات ما أعلنه الصليب الأحمر اللبناني عــن عملية نقل مصابــن بكورونا من إحدى شــركات التنظيف إلى مراكز حجر، حيث أفيد عــن إصابة 131 عاملاً مــن أصل 240، على أنتصدرنتائ­جفحــوص جديدةتباعًا. وجاء في بيــان للصليب الاحمــر «فرقنا تعمل على نقل 131 شخصاً، مؤكدة إصابتهم بكورونا من منطقــة روميه إلى مبنــى مُخصّص للحجر الصحي في الكرنتينا».

وتعليقاً على هذا العدد مــن الإصابات ، قال وزير الصحة حمد حســن «إن رقــم الإصابات الأحد سيكون الرقم الذروة»، لكنه طمأن إلى «أن كل تلك الاصابــات معلومة المصدر وبالتالي فإن إمكانية نقل العدوى قائمة ولكن ليست كبيرة»، وأوضح» ان 75 من هذا الرقم متعلق بشــركة تنظيفات كبيرة واكثريتهم من غير اللبنانيين».

ولم تبعــد الإصابات بكورونــا عن الجامعة اللبنانيــ­ة التي أصرّ رئيســها فــؤاد أيوب على إجــراء الامتحانات للطــاب داخــل الكليات. وأعلنت رابطة طــاب الجامعــة اللبنانية عبر «تويتر» عن تســجيل حالــة كورونا جديدة في الجامعة اللبنانية كلية الصحة - مجمع الحدث .ورأت أنه «مع إرتفاع عــدد الإصابات والتوجّه للعودة إلى التعبئة العامة، ســيكون على إدارة الجامعة اللبنانية تعليــق الامتحانات عاجلاً أم آجلاً». وسألت «لماذا لا تحدّ الإدارة من تداعيات قرارها الكارثية وتعلّق إجراء الإمتحانات طوعاً وســريعاً، قبل إجبار الطلاب على الحضور إلى الكليات بأعداد كبيرة والاختلاط غداً؟». وكانت الإصابــة الأولى لطالبة في كليــة الإعلام الفرع الأول وتمّ اكتشافها خلال إجراء الامتحانات.

على صعيــد المخيمات الفلســطين­ية، أعلنت اللجنة الشــعبية والاهلية في مخيم الرشيدية، في بيــان، أنــه «بعد اخــذ عيّنات عشــوائية لفيــروس كورونا لزهاء ســبعين شــخصاً من المخيم وصــدور النتائج، تبيّن أن هناك 3 حالات إيجابية مثبتــة مخبرياً ». ودعت اللجنة الاهالي إلى «الحفــاظ علــى النظافة العامــة، واغلاق كافــة المقاهي والمؤسســا­ت وأماكــن الانترنت،

وإلغاء جميع الانشــطة الصيفية والترفيهية بما فيها الرحــات والتجمّع على شــاطىء البحر، والحفــاظ على التباعــد الاجتماعــ­ي، وارتداء الكمامــات واســتخدام المعقمات لمنع انتشــار الفيروس، وأخذ الاجراءات الوقائية المشــددة داخل المساجد .»

ودعــا رئيــس دائــرة الصحــة فــي وكالة «الاونــروا» الدكتــور عبــد الحكيم شــناعة، الفلســطين­يين خصوصاً في المخيمات إلى «أخذ الأمور على محمل الجد وعدم التهاون والإلتزام بإرشــادات منظمة الصحــة العالميــة ووزارة الصحة العامة والأونروا». ودعا ســكان مخيم الرشــيدية إلى «اتبــاع كل الإرشــادا­ت الطبية الضروريــة وخصوصــا النظافة الشــخصية وغســل اليدين واســتعمال المعقّمات والتباعد الاجتماعي والمســافة الآمنة وارتــداء الكمامات خصوصاً في الأماكن المكتظة .»

وكان وزير الصحــة لوّح بفرض غرامة مالية مرتفعة وإجــراءات قانونية بحــق كل مخالف لقواعــد الحجر المنزلــي ومقتضيــات التعبئة العامــة»، وانتقــد «التصــرّف المتفلّــت من كل الضوابــط والذي ينطوي على تهديد للســامة الوطنية والصحة العامة .»

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom