Al-Quds Al-Arabi

الرئيس عباس يلقي كلمة في المهرجان الوطني المناهض للضم غدا الثلاثاء

- غزة ـ «القدس العربي»:

مــن المقــرر أن يلقــي الرئيــس الفلســطين­ي محمود عبــاس كلمة وصفت بالمهمة، خلال الفعالية الشــعبية المقرر عقدها مساء غد الثلاثاء، المناهضة لمخطط الضم الإســرائي­لي لمناطق واســعة من الضفة الغربية تشمل شمال البحر الميت والأغوار الشمالية.

وســتبث كلمــة الرئيس عبــاس عبر شاشــة كبيرة ســتوضع في المــكان المخصــص للفعالية فــي منطقة البالــوع في مدينــة البيــرة، التابعة لمحافظــة رام الله، والذي ســيخضع لإجراءات وقائية مشــددة للحد من انتشار فيروس "كورونا".

وســيؤكد الرئيــس الفلســطين­ي في كلمته حســب ما تســرب منهــا، على الموقــف الرافض لخطــة الضم و"صفقــة القــرن"، وســيؤكد أيضــا علــى اســتمرار القــرارات التــي اتخذتها القيــادة ســابقا بالتحلل من الاتفاقيات الموقعة مع الاحتلال ومع الإدارة الأمريكية.

وسيطلب من المجتمع الدولي التدخل العاجل لإلزام إســرائيل "الدولــة المحتلــة" لأراضي دولة فلســطين، بتطبيــق القــرارات الخاصــة بالقضية الفلســطين­ية، وســيدعو دول العالــم أيضــا لتطبيــق رفضها لمخطط الضــم، من خــال خطوات عمليــة تتمثــل بالاعتراف بالدولة الفلسطينية المستقلة على حدود عام 1967.

ومــن المقــرر أن يخضــع المشــاركو­ن فــي المهرجان لفحوصــات طبية، فــي إطار مواجهة خطــر الفيروس "كورونا" الذي ينتشــر بشكل كبير في مناطق الضفة، من خلال إلزامهم بارتداء الكمامات والقفازات.

وكانــت حركــة فتــح قــد نظمــت نهايات الشــهر الماضي، مهرجانا وطنيا حاشــدا فــي إحدى مناطق الاغوار المهددة بقرار الضم، بمشــاركة دبلوماسيين عــرب وأجانــب ومــن الأمم المتحــدة، ووقتها جرى الإعلان عــن بدء الفعاليات الشــعبية المنــددة بخطة الضــم، التــي كان ينــوي رئيــس حكومــة الاحتلال بنيامين نتنياهو تنفيذها مطلع الشــهر الحالي، لكنه أجل القرار تحت الضغط الدولي.

جديــر بالذكر أن أمين ســر المجلس الثوري لحركة فتــح ماجــد الفتياني، قال إن الســلطة الفلســطين­ية تســعى لإيجــاد البدائل والحلــول المتعلقــة بالأزمة الماليــة الحاليــة، مشــيرا الــى أن إســرائيل تواصل محاولاتهــ­ا لابتزاز الســلطة الفلســطين­ية عبر أموال المقاصة.

وأوضح في تصريحات له، أن القيادة الفلسطينية تواصل تحركاتها الدولية والإقليمية لمنع خطة الضم الإسرائيلي­ة.

وفي السياق جدد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، دعوته إلى "بناء استراتيجية وخطــة شــاملة لتحقيــق هــدف محــوري فــي هذه المرحلة، وهو إسقاط خطة الضم وصفقة القرن".

ودعا خــال كلمته فــي الملتقى العربــي متحدون ضــد "صفقــة القــرن" و"خطــة الضــم"، الأحــزاب العربية والإســامي­ة المشــارِكة فيه إلى "بناء شراكة اســتراتيج­ية مع الشعب الفلســطين­ي ومع فصائلنا الوطنيــة والإســامي­ة للتصــدي لهذا الخطــر الكبير الذي لا يقتصر خطره على فلســطين وعلى الشــعب الفلســطين­ي"، مضيفا "فالمشروع الصهيوني يتعدى خطره إلى كل المنطقة العربية والإسلامية".

وأشــار إلــى أن خطــوة الضــم ليســت "خطــوة تكتيكية"، بل هي "خطوة اســتراتيج­ية" بكل ما تعنيه الكلمة من معنى بدعم كامل من قبل إدارة ترامب التي منحت الضوء الأخطر لـ "استباحة كل شيء له علاقة بالحقــوق الثابتة لشــعبنا الفلســطين­ي"، مضيفا "بل ذهبــت أبعد من ذلــك إلى منحه حــق التملك في أرض الجولان العربي السوري المحتل كذلك".

 ??  ?? الرئيس الفلسطيني محمود عباس
الرئيس الفلسطيني محمود عباس

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom