Al-Quds Al-Arabi

الاحتلال يواصل مداهماته واعتقالاته وينصب الحواجز... والفصائل تدعو لـ تصعيد المقاومة الشعبية

- رام الله ـ «القدس العربي»:

بالرغم مــن حالة الإغلاق المشــددة على مدن وقرى الضفة الغربية، وبالأخص على مدينة الخليل، لمنع تفشي فيروس كورونا، إلا أن سلطات الاحتلال واصلت استهداف المدينة من خلال الاقتحامات والاعتقالا­ت، ممــا يعيــق الجهــود الفلســطين­ية المبذولة لمحاصــرة المــرض، ويعمــل علــى تفشــيه بشكل أكبر.

واقتحمــت قــوات الاحتــال مــن جديد محافظــة الخليل، جنــوب الضفــة، وأكثر المحافظــا­ت إصابــة بفيــروس "كورونــا"، واعتقلت اثنين من البلدات التابعة لها.

وقالــت مصــادر محلية إن تلــك القوات اعتقلت من بلدة يطا جنوب الخليل عيســى علــي أبو عــرام، ومــن مخيم الفوار ســراج إسحاق ابو هشهش.

وتخللــت العمليــة مداهمــات طالت عدة أحيــاء فــي المدينــة، حيــث قامــت قــوات الاحتلال أيضــا بنصب حواجز عســكرية على مدخــل بلدتــي إذنــا ودورا، وأوقفت مركبات المواطنين، وفتشــتها، ودققت في بطاقات راكبيها.

وفــي مدينــة القــدس المحتلــة، ورغــم التحذيــرا­ت من خطــر وصــول الفيروس، اعتقلــت قــوات الاحتلال خــال مداهمتها لحي الصوانة ببلدة الطور، الشاب منصور أبو غربية من داخل منزله.

ونفــذت مجموعــات مــن المســتوطن­ين، بحمايــة أمنيــة مشــددة وفرتهــا شــرطة الاحتــال الخاصــة، اقتحامــات جديــدة لباحات المسجد الأقصى.

ودخل المستوطنون أمس الأحد المسجد بعد توقــف الاقتحامات من "باب المغاربة"، وأجــروا جــولات اســتفزازي­ة اســتمعوا خلالها لشروحات حول "الهيكل" المزعوم، قبــل الخــروج مــن "بــاب السلســلة"، في الوقــت الذي شــددت فيه قــوات الاحتلال إجراءات الدخول على المصلين المقدسيين.

وكان ثمانية مواطنين قد أصيبوا مساء أول من أمس الســبت، جراء اعتداء مباشر عليهــم مــن قبل قــوات الاحتلال فــي بلدة العيسوية في القدس المحتلة.

وذكــرت جمعيــة الهــال الأحمــر أن طواقمهــا قدمــت الإســعاف الأولــي لـــ 3 إصابــات بالرصــاص المعدنــي المغلــف بالمطاط، وإصابة بالاختناق بالغاز المسيل للدمــوع لســيدة حامــل، وأخــرى حــروق باليــد، ولمواطنــن تعرضــا لــرش الفلفــل بالوجه.

والمعروف أن بلدة العيسوية في القدس، تتعرض منذ عدة أشــهر لحملة إســرائيلي­ة احتلالية شرســة، تمثلت في فرض حصار علــى البلــدة، واقتحامــا­ت وتفتيش شــبه يومــي تخللهــا اعتقــال مئــات المواطنــن، بينهم أطفال صغار ونســاء، كما تقوم تلك القوات باســتهداف المواطنين بالرصاص، وهو ما أوقع شهيدا وعشرات الجرحى.

وفي ســياق التصدي لخطــط الاحتلال الرامية لتكريس الاستيطان، وتنفيذ عملية الضم، دعت القــوى الوطنية والإســامي­ة المواطنين إلى "تصعيد المقاومة الشــعبية"، ردا علــى جرائم الاحتلال، بما فيها "جريمة الاســتيطا­ن الاســتعما­ري"، و "التطهيــر العرقي".

وأكــدت القوى في بيان صحافي صادر عنها بعد اجتماعها في مدينة رام الله، على اســتحالة القبول أو التعاطي مع أية أفكار أو مقترحات من أي جهــة كانت لـ "إضفاء طابع الشرعية على الاحتلال".

وقالــت إن الحــل الوحيــد المقبــول فلســطينيا هو "تطبيــق قرارات الشــرعية الدوليــة بإنهــاء الاحتــال بــكل أشــكاله عــن أرضنا، وتمكين الشــعب الفلســطين­ي مــن ممارســة حقــه فــي تقريــر المصيــر، والاســتقل­ال الوطنــي فــي دولــة كاملــة الســيادة، وعاصمتها القدس، وتأمين حق العودة للاجئين وفق القرار الاممي 194."

وحذرت من إقــدام الاحتلال على "تنفيذ مخططاته العدوانية" في قرية المغير شــرق محافظــة رام اللــه والبيــرة، وهــي إحدى المناطــق المهمــة لقربها من منطقــة الاغوار، عبر البناء الاســتيطا­ني، وتضييق الخناق على المزارعين.

ودعــت القــوى لحملــة واســعة لإنقاذ حياة الأســرى من سياســة الإهمال الطبي المتعمــد، بعد إعــان إصابة الأســير محمد صلاح الديــن بالســرطان، وخصوصا مع تصاعد انتشــار فيــروس كورونا وإصابة عدد من السجانين بالفيروس.

ودعت للمشاركة الواسعة في المسيرات والفعاليــ­ات التي تنظم رفضا لمخطط الضم الاحتلالــ­ي، بما فيها المســيرة علــى ميدان أحمد الشــقيري غدا الثلاثاء عند الســاعة الخامسة مساء.

جدير ذكره أنه منذ نهاية الشهر الماضي بدأت القــوى الفلســطين­ية ببرنامج وطني شامل، لمواجهة مخطط الضم الإسرائيلي، الذي تريد خلاله إســرائيل الســيطرة على 30 % مــن أراضي الضفة الغربية. ويشــمل البرنامــج فعاليــات شــعبية فــي المناطــق المهــددة بالضــم، ومواجهــات شــعبية مع قوات الاحتلال.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom