Al-Quds Al-Arabi

تركيا: لا وقف لإطلاق النار في ليبيا ما لم يتراجع حفتر ويسحب قواته من وسط البلاد وغربها

-

أنقــرة/ طرابلــس- وكالات: قــال وزيــر الخارجية التركــي، مولود تشــاووش أوغلو، إن حكومــة "الوفاق الوطنــي" الليبية، المدعومــة من الأمم المتحــدة، لن توافق علــى وقف لإطلاق النار في البلاد إلا إذا سحب خليفة حفتر قواته من مناطق رئيســية وسط وغرب البلاد.

وقال تشــاووش أوغلو، في تصريح لصحيفــة "فاينانشــا­ل تايمز" نشــرته أمس الأحــد، إن هناك "إصــراراً" داخل حكومة الوفاق، ومقرها العاصمة الليبية طرابلس وتدعمها تركيا عســكرياً، على اســتئناف هجومها ضد قوات حفتر إذا لم تتراجع في مدينتي ســرت الساحلية الاستراتيج­ية والجفرة التي تتواجد بها قاعدة جوية كبيرة في وسط البلاد.

وألمح الوزير إلى أن أنقرة قد تدعم أي هجوم، واصفاً "الشــروط المسبقة" التي تضعهــا حكومة الوفاق بأنها "شــرعية ومعقولة".

كان وزيــر الخارجيــة الروســي، سيرجي لافروف، أعلن مؤخراً أن قوات حفتــر مســتعدة للتوقيع علــى اتفاق

لوقف فــوري لإطلاق النار إلا أن حكومة طرابلس لا ترغب في ذلــك وتعول على الحل العسكري.

وقال لافروف: "فــي مرحلة ما، عندما دعونــا اللاعبين الرئيســيي­ن الســادة )خليفة( حفتر و)رئيس حكومة الوفاق فايز الســراج( و)رئيس مجلس النواب عقيلة صالح(، فــي كانون الثاني/ يناير من هــذا العام قبل مؤتمــر برلين، اعتقد حفتــر أن موقفه على الأرض ســيكون أفضل ولــم يكن مســتعداً للتوقيع على وثيقة اعتبرها الســراج مقبولة. والآن أصبحت قواته، وفقــاً لتقديراتنا، على استعداد لتوقيع مثل هذه الوثيقة لوقف إطــاق النار الفــوري، لكن هــذه المرة حكومة طرابلــس هي التــي لا تريد أن تفعل وتعول على الحل العسكري. وقال إن بــاده تعمل مع تركيــا للتوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار في ليبيا.

وفــي ســياق متصل، بحــث رئيس المجلس الرئاسي للحكومة الليبية، فائز الســراج، أمس الأحد، مع قادة المناطق العســكرية الوضع العسكري في البلاد بشــكل عام، وجاهزية القوات بمختلف المناطق وســير العمليات بمنطقة سرت/ الجفرة )وسط(.

جاء ذلك خلال اجتماع السراج، وهو القائد الأعلى للجيــش، مع قادة المنطقة الغربية اللواء أســامة الجويلي، وقائد المنطقة العســكرية طرابلس اللواء عبد الباسط مروان، وقائد المنطقة الوسطى اللواء محمد الحداد، وقائد غرفة عمليات سرت/الجفرة العميد إبراهيم بيت المال، بحسب بيان للمكتب الإعلامي للسراج.

ووفق البيان، فإن السراج بحث أيضاً مع القادة العسكريين "مراجعة إجراءات تأمين المناطق المحررة".

وأضــاف البيــان أن الاجتماع ناقش "تنظيم المؤسســة العســكرية وآليات تنفيــذ برنامــج دمــج واســتيعاب التشكيلات العسكرية المساندة، وبرامج تطوير القــدرات العســكرية الدفاعية للجيش الليبي في إطار برامج الشــراكة مع عدد من الدول الصديقة". والأربعاء، دعــا وزيــر الخارجية الألمانــي، هايكو مــاس، الأطــراف الليبية لجعل ســرت والجفرة منطقة منزوعة السلاح كخطوة أولى لإطلاق المفاوضات.

 ??  ?? عناصر من القوات التابعة لحكومة الوفاق خلال عرض عسكري في العاصمة الليبية طرابلس
عناصر من القوات التابعة لحكومة الوفاق خلال عرض عسكري في العاصمة الليبية طرابلس

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom