Al-Quds Al-Arabi

اردوغان يدعو لإخراج المرتزقة من ليبيا ومحاسبة مجرمي الحرب

-

أنقرة- الأناضول: شــدد الرئيس التركي، رجب طيب اردوغان، على ضرورة إخراج المرتزقة الأجانب من ليبيا، ومحاسبة الانقلابيي­ن على الجرائم والمقابر الجماعية التي ارتكبوها. وأكد اردوغان في مقابلة مع مجلة "كريتــر" المحلية، أن تعزيز قوة ليبيا سياســياً واقتصادياً ســتريح منطقة شــمال إفريقيــا والقارة الأوروبية برمتهــا، مبيناً أن الدعــم التركي لحكومة الوفاق ساهم في إفشال خطة احتلال الانقلابي خليفة حفتر للعاصمة طرابلس.

وأوضح أن بلاده ليست لديها أي أطماع في سيادة وأراضي أي دولة، وأن أنقرة تبذل قصارى جهدها من أجل إحلال السلام ووقف الدماء المهدورة في المنطقة. وأكد اردوغان حرص بلاده على أمن واســتقرار دول الجوار، بمقدار حرصها على أمن واستقرار تركيا.

وأردف قائلاً: "المكتسبات التي تحققت على الأرض ستكون بإذن الله بشرى لإرساء الاستقرار في عموم ليبيا، واتفاقية التعاون العســكري وترسيم الحدود البحرية بين البلدين، المبرمتين بين أنقرة وطرابلس، تســتحوذان علــى أهميــة بالغــة، وبفضــل هاتين الاتفاقيتي­ن ضمنت حقوقها في شرق المتوسط ودافعنا عن إخوتنا الليبيين".

وأضــاف قائلاً: "تركيا أفشــلت حســابات الذين

يتغــذون على الدمــاء والفوضى من خــال كفاحها الناجح علــى الأرض والطاولة، تركيا أصبحت اليوم أمل ملايين المظلومين".

ودعا اردوغان المجتمع الدولي للانحياز للحكومة الشــرعية ووضع حد للانقلابيي­ن ومحاســبته­م على الجرائم والمقابر الجماعية التي ارتكبوها.

وأوضح أن تركيا لــم تتعامل مع قضايا المنطقة من مبدأ اغتنام الفــرص وتهميش الآخرين، مشــيراً أن أنقــرة لا ترغب في أن يترك النــاس بيوتهم وديارهم ومناطقهم بسبب الاشتباكات.

ولفت إلى أن السبب الكامن وراء الدعاية السوداء التي تشنها بعض الدول وفي مقدمتها فرنسا وحكومة أبوظبــي، ضد تركيا، هــي عدم تقبلها لكفــاح أنقرة المرتكز إلى القانون والديمقراط­ية والعدالة.

وأردف قائلاً: "بعض دول الجوار حاولت إضعاف دور تركيا في شرق المتوسط، وأرادوا اغتصاب حقوق تركيا وجمهورية شمال قبرص التركية، رغم تحذيرنا مــن ذلك مــراراً، وأكدنا لهم عزم تركيــا الحفاظ على حقوقها بالمنطقة".

وأكد اردوغان أن تركيا لا تريد أي توتر في شــرق المتوسط، بل ترغب في تقاسم عادل للثروات الكامنة بشكل يستفيد منه الجميع.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom