Al-Quds Al-Arabi

القضاء الأمريكي يلاحق نجل رئيس الكونغو بتهمة الاختلاس

-

■ برازافيــل- أ ف ب: يلاحق القضاء الأمريكي نجل رئيس جمهورية الكونغو للاشتباه باختلاسه ملايين الدولارات من خزائن شركة النفط الوطنية في بلده التي تملكها الدولــة بالكامل، وفقاً لمنظمة «غلوبــل ويتنس» غيــر الحكوميــة. وأكّدت هذه المنظمــة أن مدّعــن فدراليين في ميامــي «اتخذوا الإجــراءا­ت لوضع اليــد» على عقــار فاخر يملكه دينيس كريســتيل ساســو نغيســو. وقد تمكنت «غلوبل ويتنــس» من الاطلاع علــى طلب المدعين الأمريكيــ­ن فــي 12 حزيران/يونيــو. واشــترى ساسو نغيســو عقاراً مساحته 325 متراً مربعاً كان

معروضــاً للبيع مقابل 2.4 مليــون دولار، «بأموال قام بتحويلها من الشركة»، وفقاً لهذه الوثيقة التي تتتبع شبكة غسل الأموال المشبوهة.

وأوضحــت الوثيقــة الأمريكية التي نشــرتها المنظمة غير الحكومية أنه في العام 2010، تم تعيين ساسو نغيسو «من قبل والده، نائباً للمدير العام» للشــركة الوطنية للنفط في الكونغو، موضحاً أن ذلك «منحه سيطرة هائلة على الشركة، وخصوصاً على مواردها الماليــة». وتابعت الوثيقة «بين عامَي 2011 و2014»، قــام ساســو نغيســو «باختلاس ملايين الــدولارا­ت مــن خزينة الشــركة» ونقلت الأموال عبر حسابات شركات وهمية مرتبطة بفرع للمصرف الغابوني «بي جي اف اي-بنك.»

وأوضحت أنه «بين 30 نيسان/أبريل 2009 و22 نيســان/أبريل 2016، قام )نجل الرئيس( بتحويل حوالي عشرة ملايين دولار إلى حسابات مصرفية فتحها شــريك» في فلوريدا. وهذا الشــريك «مقيم في الولايات المتحدة» وهو «ابن مســؤول ســابق في الحكومة الغابونية». واســتخدم الشريك تلك الأموال لشــراء عقارات وســلع فاخرة لساســو نغيســو وأقاربه، «بما في ذلك العقــار الفاخر في ميامي .»

وقال مصدر في رئاســة الجمهورية إن برازافيل ليس لديها «أي تعليق» في الوقت الراهن على هذه الوثيقة. وعائلة الرئيس ساســو نغيسو هي أيضاً محــور تحقيق في إرثها في فرنســا في ما يســمى قضية «المكاســب غير المشــروعة». ويقدّم دينيس كريستيل ساسو نغيســو )45 عاماً( على صفحته في «فيسبوك» نفسه على أنه «محسن» و«نائب عن مدينة أويــو«، معقل أنصار والده. ووالده الرئيس دينيس ساســو نغيســو )76 عاماً( الذي تســلم منصبه منذ 35 عاماً مرشــح للانتخابات الرئاسية المقررة في آذار/مارس 2021.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom