Al-Quds Al-Arabi

معرض فني في طوكيو ... يجيز «سرقة» الأعمال

«اللصوص» «نهبوا» أعمال المعرض في أقل من عشر دقائق فيما كان مقررا ان يستمر عشرة أيام

-

■ طوكيــو ـأ ف ب:اقترحــت قاعة للعــرض الفني في طوكيو أخيرا على الزوار «ســرقة» الأعمــال التي يريدون إلا أن جــزءا من هذه «الغنائم» عرضت ســريعا عبر موقع للمزادات العلنية.

ظن المنظمون بداية أن هذا الحدث ســيكون سريا بعض الشــيء إلا أن النبأ انتشر سريعا عبر وســائل التواصل الاجتماعي فتقاطر نحو مئتي شــخص عند الافتتاح قبيل منتصف ليل الخميس الجمعة.

وأبــدى «اللصوص» فعاليــة كبيرة إذ «نهبــوا» أعمال المعرض في أقل من عشــر دقائق فيما كان مقررا ان يستمر عشرة أيام.

وبســبب التدافع الذي حصل هرع عناصر الشرطة إلى المكان قبل أن يوضح لهم المنظمون الوضع.

وقــال توتا هاســيغاوا الذي يقــف وراء فكرة المعرض «معرض الفن القابل للسرقة هذا» كان «اختبارا» من شأنه تحويل العلاقة بين الفنانين والجمهور.

وتمكن يوســوكه هاســادا )26 عاما( مــن انتزاع ورقة

نقدية من فئة عشرة آلاف ين )حوالى 83 يورو( موضوعة في إطار وكانت جزءا من منشأة «ماي موني» للفنان غابان إيتو.

وصل الشاب قبل ساعة من موعد افتتاح المعرض واتخذ موقعا اســتراتيج­يا عند مدخل القاعة في حين أن كثيرا من «منافسيه» كانوا ينتظرون وهم مشتتون هنا وهناك.

وقــال «عندما أعلن المنظمون أنهم ســيفتحون في وقت أبكــر من الموعد المحــدد اندفع الجميع ورائــي إلى الداخل وكدت أسقط. كان الأمر مخيفا.» وأكد أنه يريد الاحتفاظ بما غنمه ليزيّن به شقته. إلا أن البعض كانت لهم مآرب تجارية، فبعد ساعات على المعرض باتت عدة قطع معروضة للبيع في مواقع مخصصة للمزادات باســعار تصل احيانا إلى مئــة ألف ين )أكثر من 800 يورو(.

ووصلت المهندســة يوكا ياموتشــي )35 عاما( بعد ربع ســاعة من منتصف الليل فرأت من سبقها يغادر مع ما ظفر به من أعمال.

وعلقت «لــم أر هذا العدد من الناس منــذ فترة طويلة» في حين يتجنب غالبية ســكان طوكيو التجمعات خشــية الإصابة بفيروس كورونا المســتجد الذي يســجل ارتفاعا ملحوظا في العاصمة اليابانية.

واكتفت بقطعة صغيرة عبارة عن ملقط اســتخدم على الأرجح فــي تعليق أحد الأعمال. وقالــت ضاحكة «وجدته على الأرض واحتفظت به تذكارا».

ورأت الفنانة مينوري موراتا التي عرضت محافظ فيها مال وبطاقات اعتماد مبعثرة هنا وهناك، إن إمكان ســرقة القطع يسمح باســتقطاب جمهور أوسع ويوفر للزوار لذة معنية بارتكاب مخالفة.

وعادة ما يحترم المجتمع الياباني المحظورات فيما نسبة الجريمة في البلاد متدنية جدا.

وقد تصرف بعــض «اللصوص» في المعرض بلياقة على ما قال المنظم توتا هاســيزغاو­ا. والدليل أنه عندما «اضاع أحدهم محفظته في الداخل تم حملها إلى المنظمين وإعادتها إلى صاحبها» على ما أكد هاسيغاوا.

 ??  ?? أحد زوار المعرض «نهب» لوحة للفنان ماساكو هيرانو
أحد زوار المعرض «نهب» لوحة للفنان ماساكو هيرانو

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom