Al-Quds Al-Arabi

مسؤولون في أكبر شركة ألعاب فيديو رحلوا بعد اتهامات بالتحرش الجنسي

-

■ باريــس ـ أ ف ب:أعلنت شــركة «يوبيســوفت» لإنتاج ألعــاب الفيديو التي يواجــه بعض كوادرها اتهامات بالاعتداء والتحرش الجنســيين، رحيل مسؤولين كبار عدة من صفوفها، من بينهم المسؤول الثاني فيها، ومديرة الموارد البشرية.

وأوضحــت الشــركة، وهي من أكبر المجموعــا­ت المنتجة لألعــاب الفيديو، في بيان نشــر ليل الســبت الأحد، أن الإجــراءا­ت التي تشــمل أيضاً رئيس اســتوديوه­ات «يوبيســوفت» في كندا «أتت بعد فحص دقيق أجرته الشركة رداً على ادعاءات واتهامات في الفترة الأخيرة بإساءة السلوك وتصرفات غير لائقة». وأكدت تصميمها على «تطبيق تغييرات كبيرة في ثقافة عملها».

وفي التفاصيل، اختار المســؤول الثاني في الشــركة، ســيرج هاسكويه، الاســتقال­ة من منصبه كرئيس لدائــرة الابتكار مع مفعول فوري، وســيتولى المنصــب بالإنابة إيف غيمــو، رئيس مجلــس إدارة «يوبيســوفت»، على ما أوضحت الشــركة التي أعلنت في 26 حزيران/يونيــو أنها تحقق في ادعاءات عنف وتحرش جنسيين طالت كوادر في دول عدة.

وقــال غيمو في البيــان: «عجزت يوبيســوفت عن ضمان بيئــة عمل آمنة لموظفيهــا. هذا غير مقبول. فكل تصرف مضر يتعــارض تماماً مع القيم التي لم أساوم ولن أساوم يومها عليها».

جهاز جديد لتقليل الضوضاء عبر النوافذ المفتوحة

■ ســان فرانسيسكو ـد ب أ:ابتكر فريق من الباحثين في سنغافورة جهازاً جديداً يمكنه أن يقلل من حدة الأصوات التي تمر عبر النوافذ المفتوحة.

وأفادت دورية «ســاينتيفي­ك ريبورتس» التي نشــرت الدراسة، أن الجهاز الجديــد يمكن تركيبه على نافــذة من درفتين، ويســتطيع أن يقلل الضوضاء الناجمة عن حركة المــرور في المناطق الحضرية بواقــع النصف )أي تخفيض بواقع عشرة ديسيبل(.

وتتكــون المنظومة الجديدة التي ابتكرها البروفيســ­ور بان لام، ومجموعة من الباحثين في جامعة نانيجانج للعلوم التقنية في ســنغافورة، من 24 مكبر صوت يبلغ قطر كل منها 5ر4 ســنتيمتر، ويتم تثبيــت هذه المكبرات في صورة شبكة داخل النافذة، بالإضافة إلى جهاز استشعار مثبت خارج النافذة.

وإذا ما رصد جهاز الاستشــعا­ر ضوضــاء آتية من الخــارج، فإن مكبرات الصوت تقوم ببث صــوت «معارض للضوضاء» بالترددات نفســها الخاصة بالصــوت الخارجي، لكن من خلال موجات صوتية عكســية، وتســاعد هذه الموجــات في معادلــة الضوضاء الآتية من الخــارج، وبالتالــي تقلل التلوث الصوتي داخل الغرفة.

قفازات وكمامات في سبعة أنهر أوروبية كبيرة

■ باريس ـ أ ف ب:قالت ناطقة باســم مؤسسة تارا البيئية، أمس الأحد، إن كمامات وقفازات منتشــرة في سبعة أنهر أوروبية كبيرة، محذّرة من خطر هذا التلوث البلاستيكي المرتبط بأزمة كوفيد-19.

وأوضحت رومي هنتينغر، مســؤولة التعاون الدولي في المؤسســة لإذاعة «فرانس انتر» الفرنســية، أن «علماء في مختبرات شــريكة )لمؤسســة تارا( عثروا على كمامات وقفازات بشــكل منهجي» على ضفاف وشواطئ سبعة أنهر أوروبية في عينات أخذت في حزيران/يونيو.

وأكــدت أن «الوضع مقلق للمســتقبل، لأنــه يمكن الاســتنتا­ج أن كمامات وقفازات أخرى وصلت إلى البحر من الآن»، مشددة على أن الكمامات الأحادية الاستخدام المصنوعة من البوليبروب­يلين «ستتفكك بسرعة.»

والأنهر الســبعة التي أخذت عينــات منها تندرج في إطار الأنهر التســعة الكبيرة في أوروبا التي جاب مياهها مركب المؤسسة العلمي في إطار مهمة حول جزئيات البلاستيك. وهذه الأنهر هي تيمز وإلبه وراين والسين والرون وإبرو وتيبر وغارون ولوار.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom