Al-Quds Al-Arabi

مدير «برنامج الغذاء العالمي» يحث كبار الأثرياء على المساعدة في إنقاذ 30 مليوناً قد يقتلهم الجوع

-

■ نيويورك - رويترز: ناشــد ديفيد بيزلي، مدير «برنامج الغذاء العالمــي» أثرياء العالم أن يهموا بالمساعدة في إنقاذ حوالي 30 مليون نسمة قال أنهم قد يموتون جوعاً إذا لم يتلقوا مساعدات من البرنامج.

وأضاف فــي حديثه أمام مجلس الأمن الدولي أن نحو 270 مليون شــخص على مستوى العالم على شفا المجاعة وأن برنامج الغذاء العالمي يأمل في مساعدة 138 مليونا هذا العام.

وقال أيضاً «نحتاج إلــى 4.9 مليار دولار لعام واحد لإطعام كل الثلاثين مليونا الذين سيموتون ما لم يحصلوا على مســاعدة من برنامج الأغذية العالمي .»

وأشــار إلى أن هناك حوالــي 2000 ملياردير تبلغ قيمة ثرواتهم الصافيــة ثمانية تريليونات دولار وإلى تحقيق البعض مليارات خلال جائحة كورونــا. وقال بيزلــي، الحاكم الســابق لولاية ساوث كارولاينا الأمريكية «لا أعترض على جني المال، لكن الإنســاني­ة تواجه أشد أزمة شهدها أي منا في حياته .»

وقفزت ثــروات مليارديرات أمريــكا الُمجمَّعة أكثــر مــن 19 فــي المئــة، أو بنصــف تريليون دولار، منذ ظهور فيــروس كورونا في الولايات المتحدة، وذلك وفقا لتقرير نشــره معهد دراسات السياسات في يونيو/حزيران.

وخــال 11 أســبوعاً منــذ 18 مــارس/آذار، عندما بــدأت عمليات الإغلاق والعــزل العام في بعض الولايــات الأمريكية، تضخمت ثروة جيف بيزوس مؤســس شــركة «أمــازون دوت كوم» بنحو 36.2 مليــار دولار، كما ارتفعت ثروة مارك زوكربرغ ،الرئيس التنفيذي لشــركة «فيسبوك» بنحو 30.1 مليار دولار. وزاد صافي ثروة إيلون ماسك الرئيس التنفيذي لشركة «تِسلا» لصناعة السيارات الكهربائية 14.1 مليار دولار.

وقــال بيزلي «حــان الوقــت لأن ينهض من يملكون الأكثر لمســاعدة من يملكون الأقل في هذا الوقت الاســتثنا­ئي من تاريخ العالــم... العالم في حاجة إليكم الآن وحان الوقت لفعل الشــيء الصحيح .»

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom