Al-Quds Al-Arabi

الدفاع الليبية: بدأنا مع تركيا تنفيذ برامج لبناء وتطوير الجيش

-

■ طرابلــس- الأناضول: أعلــن وزير الدفاع الليبي، صلاح الدين علي النمروش، أمس الأحد، أن وزارته بدأت مــع الجانب التركــي في تنفيذ برامج لبناء وتطوير الجيش.وقال النمروش، في تصريح نشــرته صفحة الوزارة على "فيسبوك" إن مباحثات وزارة الدفاع وتواصلها مســتمر مع الجانب التركي الداعم للحكومة الشرعية.

وتدعم أنقــرة الحكومــة الليبية الشــرعية، المعترف بها دوليا، والتي تنازعها مليشــيا اللواء الانقلابي المتقاعد، خليفة حفتر، على الشــرعية والســلطة، بإســناد من دول عربية وغربية لها أطماع في البلد الغني بالنفط.

وأضاف النمــروش: "بدأنا فــي تنفيذ برامج لبناء القوات المســلحة وتطوير الجيش وإعادة هيكلة القوات المســلحة وتطوير قطاعات الدفاع الجــوي والبحريــة وقــوات مكافحــة الإرهاب والقوات الخاصة".

وأوضح أنــه "تم تجهيز أول مركــز تدريب فــي ضواحــي العاصمة )طرابلــس- غرب(، وســتكون الأولويــة في بناء الجيش حســب المعايير الدولية للقوة المســاندة الشــابة التي شــاركت في الدفاع عن طرابلس، دون نسيان

فضل الضبــاط النزهاء من الجيــش في إدارة المعارك".

والجمعة، أعلن الناطق باســم ميليشيا حفتر، أحمــد المســماري، التوصل إلى اتفــاق مع نائب رئيس المجلس الرئاســي لحكومة الوفاق، أحمد معيتيق، بشأن إعادة إنتاج وتصدير النفط.

لكن النمروش قال، الأحد، إنه "لا يمكن أن نقبل بأي مبــادرة تعطي غطاء لجرائم حفتر في مدينة ترهونــة )غــرب( وزرع ميليشــيات­ه ومرتزقته الألغام في جنوب طرابلس )مقر الحكومة(".

واســتنكر "أن يفكّر عاقل في الجلوس مع هذا المجرم الجبان، الذي أغلــق مصدر قوت الليبيين وزرع في موانئ و)منطقــة( هلال النفط المرتزقة متعددي الجنســيات، بعــد أن دحرتهــم قواتنا البطلة، مهزومين مــن جنوب طرابلس في ملحمة استمرت لأربعة عشر شهرا".

وتابــع: "الجرائم التــي ارتُكبــت )من طرف مليشــيا حفتر( في ليبيا لن تُنسى، ولدينا الأدلة التي تدين الدول المتدخلة في ليبيا، وسيتم تقديم شكوى لدى الأمم المتحدة من خلال ملف متكامل".

ورفض قائد عســكري ليبي، الســبت، اتفاقا بشأن اســتئناف وتصدير النفط أعلنه الانقلابي خليفة حفتر، وأحمد معيتيق نائب رئيس المجلس الرئاسي للحكومة المعترف لها دوليا.

جاء ذلك فــي تصريحات صحافيــة أدلى بها اللواء أســامة جويلــي، آمر المنطقة العســكرية الغربية فــي الجيــش الليبي، لفضائيــة "ليبيا الأحرار" المحليــة الخاصة.وقال إنه يرفض اتفاق حفتر ومعيتيق بشأن النفط.

وأضــاف: "نعلن بجلاء للداخــل والخارج أن هذه المهازل لن تمر وأي اتفاق غير معلن ســيكون مصيره الفشل".

وأوضــح جويلي أن "من يحــرص على وحدة ليبيــا فليظهر تنازلاته، وليتعفــف عن مصالحه الشــخصية في الحوارات الدولية المقبلة".وأشار أنه في انتظار موقف من أعضاء المجلس الرئاسي ومجلس نواب طبرق )شــرق( بشــأن "الاتفاق المزعوم".

والجمعة، كشفت الناطق باسم مليشيا حفتر، أحمــد المســماري عن اتفــاق تم التوصــل إليه مــع معيتيق، بعــد وقت قصير مــن إعلان حفتر استئناف إنتاج وتصدير النفط الليبي.

وذكرت وسائل إعلام محلية، أن إنهاء الإغلاق النفطي بين حفتر ومعيتيــق، جرى في العاصمة الروسية موسكو بشكل منفرد، حسب قناة ليبيا الأحرار )خاصة(.

وحســب بيان نشــره معيتيق عبر حســابه على "تويتر" فــإن جرى الاتفاق على "إلزام البنك المركزي- طرابلس، بتغطية المدفوعات الشهرية أو الربــع ســنوية، المعتمدة بالميزانيـ­ـة دون أي تأخير، وبمجرد طلب اللجنة الفنية".

وتضمن أيضا "تكوين لجنة فنية مشــتركة من الأطراف التي شــاركت في المفاوضات، تشــرف على إيرادات النفــط، وعلى التوزيع العادل لتلك الإيرادات، وفق أســس منها توزيع العوائد على الأقاليم الثلاثة )برقــة وطرابلس وفزان(". فيما لم يصدر تعليق رسمي من الحكومة الليبية حول الاتفاق حتى الساعة 07:00 ت.غ.

وقبيل إعلان الاتفاق، كانت المؤسسة الوطنية للنفط الليبية )رسمية(، قد أعلنت اعتراضها على "تســييس القطاع النفطي، واســتخدام­ه كورقة مساومة لتحقيق مكاسب سياسية". ووفق أحدث أرقام مؤسسة النفط الليبية، بلغ إجمالي خسائر إغلاق الموانئ والحقــول نحو 10 مليارات دولار، بعد 242 يوما علــى الغلق القســري، من جانب قوات تابعة لميليشيا حفتر.

 ??  ?? مصفاة راس لانوف النفطية الليبية
مصفاة راس لانوف النفطية الليبية

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom