Al-Quds Al-Arabi

البورصة السعودية تصعد بفضل أسهم البتروكيمي­ائيات... والمصرية تواصل الهبوط

-

■ دبي - رويترز: ارتفعت سوق الأسهم السعودية أمس الأحد بنسبة 0.3 في المئة، في حين واصلت السوق المصرية هبوطها .

وجاءت مكاسب البورصة الســعودية بفضل مكاسب «المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي» والشــركة الوطنية للبتروكيمي­ائيات «بتروكيم» بعدما أعلنت الشركتان عن محادثات اندماج بينهما. وصعد المؤشــر العام للبورصة 0.3 في المئة، حيث تقدم ســهم الأولى 5.5 في المئة، في حين قفز سهم الثانية 6.8 في المئة.

ســتكون الصفقة خطوة جديدة على مســار الاندماجات في قطــاع البتروكيمي­ائيات الســعودي بعد أن اشــترت شــركة النفط العملاقة «أرامكو الســعودية» 70 في المئة في الشركة الســعودية للصناعات الأساســية «ســابك» في يونيو/حزيران. وارتفع سهم «أرامكو» 0.8 في المئة.

وعوض مؤشر دبي خســائره المبكرة ليغلق مستقراً. ونزل ســهم «بنك الإمارات دبي الوطني» 0.9 في المئة، وهبط سهم «بنك دبي الإسلامي» 0.7 في المئة.

لكن ســهم شركة «أرامكس» للخدمات اللوجستية ارتفع 3.4 في المئة، مواصلاً المكاسب من الجلسة السابقة. ويوم الخميس الماضي، قالت «الشركة القابضة الإماراتية» المدعومة من حكومة أبوظبي إنها استحوذت على حصة بنحو 22 في المئة في «أرامكس» التي مقرها دبي، لتصبح أكبر مساهم فيها.

وزاد مؤشــر أبوظبي 0.8 فــي المئة، مدعوما بمكاســب «بنك أبوظبــي الوطني» أكبر مصارف البلاد، الذي ارتفع 2.2 في المئة، وســهم «مصرف أبوظبي الإسلامي» الذي صعد 1.7 في المئة.

وفي الأسبوع الماضي، وقع «مصرف أبوظبي الإسلامي» مذكرة تفاهم مع «بنك ليئومي» الإســرائي­لي لاستكشاف مجالات التعاون في المســتقبل في الإمارات وإسرائيل وأسواق أخرى. وفي قطر، هبط المؤشــر 0.3 فــي المئة، متضررا من هبوط ســهم «صناعات قطر» المنتجة للبتروكيمي­ائيات 1.7 في المئة.

وخارج الخليج، هبط المؤشر المصري القيادي 0.7 في المئة، حيث تراجعت معظم أسهمه ومن بينها سهم «البنك التجاري الدولي» الذي نزل 0.5 في المئة. وفيما يلي مستويات إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم العربية أمس: السعودية زاد المؤشــر 0.3 في المئة إلى 8365 نقطة. كما زاد مؤشر أبوظبي 0.8 في المئة ليسجل 4546 نقطة، بينما استقر مؤشر دبي عند 2320 نقطة.

وهبط المؤشــر القطري 0.3 في المئة إلى 9916 نقطة، في حين صعد المؤشر الكويتي 1.1 في المئة إلى 6075 نقطة.

وارتفع المؤشــر البحريني 0.5 في المئة إلى 1442 نقطة، وهبط المؤشر العماني 0.8 في المئة إلى 3619 نقطة.

وفي مصر خسر المؤشر 0.5 في المئة ليبلغ 10969 نقطة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom