Al-Quds Al-Arabi

لبنان: مراوحة في «التأليف الحكومي» يقابلها تعويم لحكومة تصريف الأعمال وتجاهل لاقتراح عون

- بيروت - «القدس العربي» :

لــم يطرأ أي جديد حكومي بعد في لبنان بعد 24 ســاعة على إطلالة الرئيس اللبناني ميشــال عون الذي تحدّث عــن تصلّب في المواقــف ، مقترحاً عــدم تخصيص الحقائب السيادية لطوائف محددة بل جعلها متاحة امام كل الطوائف. وفيما لم يصدر أي تعليق من الثنائي الشــيعي أو من الرئيس المكلّف مصطفى أديب على هذا الطرح الرئاسي، فإن رئيس الحزب الديمقراطي اللبناني النائب طلال أرســان رحّب بهذه الدعوة، وغرّد على «تويتر» «بعيداً عن كلّ ما يحصل من حملات تشــويه منظّمة، لا بدّ من الثناء على موقف فخامة الرئيس ميشــال عون بإعطاء الطوائف الأقل عدداً حقيبة سيادية، هذا ما طالبنا به منذ ســنوات طويلة ونطالــب به كلّ يوم» مضيفاً «لا يمكن أن تحرم طائفة مؤسّســة للبنان كطائفة الموحدين الدروز من الحقائب السيادية تحت أيّ حجّة».

وكانت أوســاط قصر بعبدا رأت في اقتراح عون «فتحاً للباب امام حل» واستهجنت التركيــز علــى عبارة «جهنّــم» التــي وردت في المؤتمــر الصحافي لرئيــس الجمهورية، وكأن مــن ركّز عليها أراد حرف الانظار عن الطــرح الجدي الذي قدّمه رئيس الجمهورية واهميته، وذلك بالتركيز على الشــكليات فقط». وأوضحت «أنّ كلمة «جهنم» قصد بها الرئيس الانهيار وهو تعبير يستعمل عادة للقول اننا ذاهبون للأسوأ».

تزامنــاً، بدا كأن هنــاك تعويماً لحكومة تصريف الأعمال برئاســة حسّــان دياب إذ سُجّل أكثر من اجتماع برئاسة عون وحضور دياب وعدد من الوزراء المختصين للتداول في بعض الملفات ومنها إيجاد حل للنفايات التي بدأت تتكدّس في الشــوارع نظراً لبلوغ المطامر ســعتها القصوى وتدميــر معامل الفرز في الكرنتينا بعــد انفجار المرفأ ولرفض عمال أجانب تقاضي أجورهم بالليرة اللبنانية بدلاً من الدولار.

وتــرأس عــون اجتماعاً للبحث فــي المراحل التي قطعتهــا عملية إزالة آثــار الانفجار والتنســيق القائم بين قيــادة الجيش ومحافظة مدينة بيروت لجهة الاســراع في إنجاز ترميم المنازل المتضررة قبل حلول فصل الشــتاء، وآلية دفــع التعويضات للمتضررين، على ان يصدر قريباً المرســوم المتعلق بالاعتماد الذي طلب رئيس الجمهورية تخصيصه لهــذه الغاية وقيمته 100 مليار ليرة. وتقــرّر ان يدعو رئيس الحكومة إلى عقد اجتماعات دوريــة كلما دعت الحاجة لجميع الجهات المعنية فــي عملية اعادة الاعمار وما ترتّب عن نتائج الانفجار.

كذلك، انعقد اجتماع مالي شارك فيه إلى عون ودياب وزير المال في حكومة تصريف الأعمــال غــازي وزنــي، وحاكم مصــرف لبنان ريــاض ســامة للبحث فــي احتياطي المصرف والســبل الكفيلة بمواصلة الدعم، لا سيما على الأدوية والقمح والمواد والسلع الأساســية. كذلك تقرّر الطلب من الوزارات المعنية تكثيف اجتماعاتها مع مصرف لبنان بهدف تحقيق تقدم ضمن خطة متكاملة توضع لهذه الغاية. وفي الســياق، توجّه رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع إلى الرئيس دياب ووزراء حكومته بالقول «مازلتم أنتم المســؤولو­ن حتى تشــكيل حكومة جديدة، فليــس مقبولاً ترك الأمــور على غاربها بحجة أن حكومتكم حكومة مستقيلة».

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom