Al-Quds Al-Arabi

اللبنانيون يشدّون الأحزمة للانتقال من جهنّم «الفوقا» إلى جهنّم «التحتا»!

- بيروت – «القدس العربي» :

لليوم الثاني على التوالي بقي كلام الرئيس اللبناني ميشال عون عن أننا ذاهبون إلى جهنّم في حال عدم توافق الفرقاء على تشكيل الحكومة محور الحركة السياسية والتعليقات من الناشطين على مواقع التواصل. وقد دافع مقرّبون من عون عن موقفه الذي جاء توصيفاً لما يمكن أن يؤول اليه الوضع، معتبرين أن عون « يبقى أملهم الوحيد».

وتوجّــه رئيس حزب التوحيــد وئام وهّاب إلى رئيــس الجمهورية بالقول « ميشــال عون لماذا صارحت الناس؟ أكثريتهم تعوّدوا التصفيق للكذابــن. إكذب عليهم وقــل لهم إن الخير آتٍ ليصفّقــوا لك فقد تعوّدوا على الأموال الســهلة والشــحاذة». وســأل «ماذا يجب أن يقول عندما ينتهي الاحتياط ويتجاوز الدولار 25 ألفاً حتى لا أقول أكثر مـــش جـهنم يـعني؟».

وتوجّهــت الإعلامية داليا داغر من قناة OTV التابعة للتيار الوطني الحــر بنصيحة من خلال قولها» حتى ما نكــون رايحين على جهنّم إقروا مظبوط الدستور وإســمعوا منيح خطاب الرئيس عون تما تحلّلوا على اساس الحقد وقلّة المســؤولي­ة والاعتباطي­ة وإعرفوا إنه إذا خسرنا كلنا رح نخسر».

وكانت إجابة عون على سؤال الإعلامية « لوين رايحين ؟ فتحت عليه «ابواب جهنّم، وتصدّر وسم #رايحين على جهنم « تويتر». ورأت النائبة المستقيلة بولا يعقوبيان أن «ميشــال عون الذي وصل إلى بعبدا بفضل قوة حزب الله وتخاذل آخرين لم يعد قادراً على تحمّل تعنت الحزب وقد حمّله أخذنا إلى جهنّم في حال الاستمرار بعرقلة المسعى الفرنسي».

ورصــدت «القدس العربي» تعليقات لناشــطين على مواقع التواصل الاجتماعــ­ي أبرزها إتفاقهم علــى أننا أصلاً في جهنّم، من خلال ســؤال الكثيرين «ليش نحن أصلاً وين؟».

ونشــر بعضهم صورة عليها لافتتان واحدة تشير إلى «جهنّم الفوقا» التــي يعيش فيها حالياً اللبنانيون، وواحدة تشــير إلى «جهنّم التحتا» الموعودين بالذهاب اليها بعد شهرين حسب رئيس الجمهورية.

وســخر أنطوان ســلمون مما بلغه عهد عون ووعوده، وكتب « في 8 ايار/مايو 2019 قال ميشال عون سأســلّم لبنان أفضل مما استلمته. في 21 ايلول/سبتمبر 2020 يقول رايحين على جهنّم».

وأجرى رامي ابي خليل مقارنة بين العهود الرئاسية بقوله « عهد كميل شمعون: لبنان سويسرا الشرق، عهد فؤاد شهاب: ثورة في الادارة، عهد ميشال عون:خارطة طريق إلى جهنّم».

وتوجّــه صبحي منذر ياغي إلى الرئيس قائــاً «بكل محبة واحترام: إذا وصلت إلى هذه الدرجة من اليــأس والاحباط وأنت الرئيس القوي والمنقذ، وشــايف البلد رايح على جهنّم، الأفضل تســتقيل وتترك المجال لحدا، ربما بيقدر يأخدنا على الجنّة».

وقال ميرفت سيوفي « يا جماعة ما حدا يصلّح شي لا شبابيك ولا بواب ولا حيطان، خلص رايحين على جهنّم إنحلّت القصة». ورأى سيمون كرم في رسالة إلى عون أنه «من لحظة وصولك بدأت الرحلة إلى جهنّم...».

اما الناشــط في 14 آذار/مارس نوفل ضو فقال «على أســاس حلفاء العماد عــون يملكون مفاتيح الجنّــة! تفاجأنا بقوله إننــا متجهون إلى جهنّم!». وسأل» تُرى هل أضاع العماد عون الطريق؟ أم أن حقيقة حلفائه انكشفت باعتبارهم الطريق الأقصر والأسرع إلى جهنّم؟!».

وكتبت الإعلامية ســمر ابو خليل «شدّوا الأحزمة ستنطلق الرحلة من المجهول إلى جهنّم. ما تعتلوا همّ اســعار البطاقات بالليرة لأنو الطيران داخلي».

وسخر أحد الكوادر القواتية فريد كرم من أداء التيار في وزارة الطاقة وكتــب «ما حدا يخوّفنا مــن جهنّم... بيكفي ينزل معنا شــخص تا يدور التقنين وتطفي النار 18 ساعة باليوم ويسمسر ل ‪Fatima Hell‬ .»

وقال أســعد ابي علي «بقي وليد جنبلاط يســأل إلى أين ؟ حتى أتاه الجواب من ميشال عون « رايحين على جهنّم».

ختاماً، كانــت تعليقات بالأغنية حيث إســتذكر بعضهم كلمات أغنية «بطّلــت صوم وصلّي وعا جهنّــم منّي رايح إلا أنا ويّــاك» وبدّل آخرون كلمات إحدى الاغنيات لتصبح « مشــوار رايحين مشوار... تنبرم جهنّم بنهار».

 ??  ?? الصورة المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي
الصورة المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom