Al-Quds Al-Arabi

موريتانيات ضد الاغتصاب

- ٭ كاتبة من الجزائر

شهدت موريتانيا هذا الشــهر تظاهر عشرات النشطاء للمطالبة بحمايتهن من الاغتصاب، وإيقافه من خلال ســن قانون لتجريمه وحماية النســاء، وذلك بعد عملية اغتصاب وقتل فتاة هزت البلاد.

ورفع المحتجون لافتات تطالب بوقف الاغتصاب وسن قوانين رادعة لمرتكبيه، خاصة في ظل تســجيل عدة حالات اغتصاب خلال الشــهر الجــاري في مناطق مختلفة من موريتانيا.

كما تمت المطالبة بتســليط أقسى أنواع العقوبات بحق المغتصبين من أجل ردع آخرين عن ارتكاب مثل هذه الجرائم، تقول «نيوم نيوز.»

وتضيف: «كانت جريمة قتل واغتصاب إحدى الفتيات في العاصمة نواكشوط، قد هزت الرأي العام، ودفعت ناشــطين في مجال الدفاع عن حقوق المرأة للتحرك والمطالبة بتفعيل قانون حماية النساء، الذي صادقت عليه الحكومة قبل أشهر.

وينظم المدافعــو­ن عن حقوق المرأة في موريتانيا مســيرات ووقفات بشــكل مستمر، للمطالبة بسن قوانين رادعة لحماية النساء من العنف والاغتصاب، الذي أخذ في التزايد بشــكل ملحوظ مؤخرا، حسب ما أعلنته جمعيات عاملة في مجال تأهيل المتضررات من الاغتصاب.

وكانــت محكمة في موريتانيــ­ا، جنوب البلاد، قد حكمت، في الشــهر الماضي، بالإعدام قصاصا على أحد الأشــخاص، بعد اغتصابه إحــدى الفتيات ودفنها في مكان مهجور، قبل أن تنبش الحيوانات الضالة جثتها، التي عثرت عليها الشرطة بعد أيام من البحث والتحقيق والقبض على الفاعل.»

ظاهرة الاغتصاب، التي استفحلت وتوغلت كوحش لا يرحم بين فئات المجتمع واستهدفت الفئات الهشة من النساء والأطفال، لا تفرق بين الجنسين، بين الصغار والكبار.

يســتخدم الجنــاة فيها الاســتدرا­ج والقوة والتعــدي والانتهــا­ك، ثم القتل للتغطية على جرائمهم المروعة. قبل أن تســتفحل هذه الظواهر وتتمدد وتخطف كل يوم ضحية لا حول لها ولا قوة، بدأت تظهر المطالبات بردع مرتكبي الاغتصاب والقصــاص منهم، وبــن مطالــب بالإعدام، ورفضــه طالب بعــض الحقوقيين بـ »الخصي الكيميائي » لا سيما بعد حادثة اغتصاب ومقتل الطفل عدنان في مدينة طنجة المغربية الحادثة التي هزت المغرب.

ومع كل ذلك لا يكفي الخروج في مناســبات والتنديد بما يحدث من اغتصابات وإن كان ذلــك ضروريا بعد وقوع الفأس في الــرأس، لكن لا بد من توعية تبدأ من الأهل مرورا بالمدارس ومختلف وســائل الإعلام من خلال ومضات إشهارية، لعل هذا يخفف من حدة هذه الأورام التي تســري في جســد المجتمع وتخلف خرابا لا يعمر.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom