Al-Quds Al-Arabi

عباس دعا الأمم المتحدة لتنظيم مؤتمر دولي: لن يكون هناك سلام ولا أمن ولا استقرار ولا تعايش مع الاحتلال

حكومة الخرطوم تمنع مؤتمرا صحافيا للإعلان عن لجنة الصداقة السودانية الإسرائيلي­ة

- لندن ـ نيويورك ـ «القدس العربي»

بالتزامن مع إلقاء الرئيس الفلســطين­ي محمود عباس كلمته، أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ 75، أفادت القناة 7 العبرية، أمس بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وافق على المصادقة على بناء أكثر من 5000 وحدة استيطانية في الضفة الغربية.

ودعــا الرئيس عباس فــي كلمته الأمين العــام للأمم المتحدة انطونيــو غويتريش أن يبــدأ وبالتعاون مــع الرباعية الدولية ومجلس الأمن في ترتيبــات عقد مؤتمر دولي كامل الصلاحيات، بمشــاركة الأطراف المعنية كافــة ابتداء من مطلــع العام المقبل، بهدف الانخراط في عملية ســام حقيقية على أســاس القانون الدولي والشرعية الدولية والمرجعيات المحددة، وبما يؤدي إلى إنهاء الاحتلال ونيل الشــعب الفلسطيني حريته واستقلاله في دولته بعاصمتها القدس الشــرقية على حــدود عام 1967 وحل قضايا الوضع النهائي كافة، وعلى رأسها قضية اللاجئين استنادا للقرار 194.

وقال إن «شــعبنا يســتعد لإجراء الانتخابــ­ات البرلمانية ثم الرئاسية، وبمشاركة كل القوى والأحزاب والفعاليات الوطنية، برغــم كل العقبات والمعيقــا­ت. وجدد تأكيده علــى أن «منظمة التحرير الفلسطينية لم تفوض أحدا للحديث أو التفاوض باسم شعبنا الفلسطيني، وأن الطريق الوحيد للسلام الدائم والشامل والعادل في منطقتنا يتمثل بإنهاء الاحتلال وتجســيد استقلال دولة فلسطين على حدود 1967 بعاصمتها القدس الشرقية».

وشــدد على أنه «ورغــم كل ما تعرض ويتعرض له شــعبنا، ورغم الحصار الظالم الذي يســتهدف قرارنــا الوطني، لن نركع ولن نستسلم، ولن نحيد عن ثوابتنا، وسوف ننتصر بإذن الله».

وفي خطــوة تبــدو فــي ظاهرها هزيمــة لرئيــس المجلس الانتقالي الســوداني الجنرال عبد الفتاح البرهان، قالت جمعية «الصداقة الشــعبية السودانية الإســرائي­لية» أمس الجمعة، إن

مجلس الوزراء الســوداني، تدخل لمنع انعقــاد مؤتمر صحافي كانت ستعلن خلاله بدء أنشطتها رســميا. وذكرت الجمعية في بيان، أنها دعــت خلال الأيام الماضية إلى عقــد «مؤتمر صحافي تعلن مــن خلاله بداية انطلاق عملها الفعلــي، وفتح المجال لمزيد من العضوية واســتكمال اللجنــة التمهيدية وبعض الأشــياء المتعلقة بعمل الجمعية المســتقبل­ي». وأضافت أنه «بعد استكمال الاستعدادا­ت لهذا المؤتمر وتوزيع الدعوة على المنتسبين وبعض منظمات المجتمــع المدني والدبلوماس­ــية الشــعبية، وقبل أربع وعشرين ساعة فقــــط من انعقاده، رفضت العديد من القاعات استضافته».

 ??  ?? جنود إسرائيليون يوجهون بنادقهم نحو شبان فلسطينيين خلال احتجاجات في بلدة كفر قدوم أمس
جنود إسرائيليون يوجهون بنادقهم نحو شبان فلسطينيين خلال احتجاجات في بلدة كفر قدوم أمس

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom