Al-Quds Al-Arabi

«جمعة غضب» في مصر تدعو لرحيل السيسي... واعتقالات تطال أطفالا

- القاهرة ـ «القدس العربي»:

تــداول رواد مواقــع التواصــل الاجتماعي فيديوهــات لمظاهرات في عدد مــن المحافظات المصريــة، قالــوا إنها لمواطنــن خرجوا، أمس الجمعة، للمطالبة برحيل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، فيما عرف بـ«جمعة الغضب .»

وحســب الفيديوهات، التــي تناولها رواد مواقع التواصل الاجتماعــ­ي، فإن قرى العطف وأم دينار ومدينة 6 أكتوبر في محافظة الجيزة ومنطقة شــبرا الخيمة في محافظة القليوبية، وقرى في محافظتي المنيا وسط مصر، ودمياط، شــمال مصــر، شــهدت مظاهرات اســتجابة

لدعوات المقاول والفنان المصري المعارض محمد علي للتظاهر تحت شــعار «جمعــة الغضب 25 ســبتمبر». وردد المتظاهــر­ون هتافات «ارحل يا سيسي» و«السيســي عدو الله» فيما لاتزال «هاشــتاغات» «جمعــة الغضب 25 ســبتمبر» و «ارحــل يا سيســي » تتصدر قائمة الوســوم الأعلى تداولا على موقــع التغريدات القصيرة «تويتــر». وكان الحراك الأبــرز يتركز في قرى محافظــة الجيزة التــي انطلقت منها شــرارة تظاهــرات ســبتمبر/ايلول الحالية، كما تحرك المتظاهــر­ون في عدد من المناطــق الأخرى مثل منطقة الكونيسة في الهرم.

وطالــب علي، السيســي وحكومتــه بفتح المياديــن العامة، كي يعرفــوا الأعداد الحقيقية للمتظاهريـ­ـن الرافضــن لحكمــه والمطالبــ­ن بإســقاطه، وذلك على غرار ما قام به السيسي في تظاهرات 30 حزيران/ يونيو 2013.

وكانت قوات الأمن شنت حملة اعتقالات في المناطق التي اشــتعلت فيها شرارة التظاهرات مثل أطفيح والكداية وغيرها، كما قامت بعدد من الإجراءات لاحتواء الغضــب مثل تمديد عملية التصالح على البناء حتى نهاية تشرين الأول/ أكتوبر.

ونشــرت المفوضيــة المصريــة للحقــوق والحريات، مســاء الخميس، قاعــدة بياناتها الأولى حول ما ســمته بـ«اعتقالات 20 سبتمبر 2020» والتــي جاءت علــى هامش احتجاجات متفرقة.

وحســب قاعدة البيانــات، وثقت المفوضية 147 حالــة اعتقال في 9 محافظــات، أغلبهم تم إدراجهم متهمين على ذمة القضية رقم 880 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا.

وقالــت المفوضيــة، إن مــن بــن المقبوض عليهم، 28 طفلا وســيدتين. ووجهت نيابة أمن الدولــة العليا للمتهمين اتهامــات بـ«الانضمام لجماعة إرهابية، نشــر أخبار كاذبة، إســاءة استخدام وســائل التواصل الاجتماعي، تمويل جماعة إرهابية، والاشتراك في مظاهرات دون المنصوص عليها قانونا .»

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom