Al-Quds Al-Arabi

بارزاني في ذكرى استفتاء «استقلال» كردستان: نحن لا ننحني

- بغداد ـ «القدس العربي»:

استذكر زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني، مسعود بارزاني، أمس الجمعة، الذكرى السنوية الثالثة لاســتفتاء «اســتقلال» إقليم كردســتان العراق، الذي كان سبباً رئيسياً في تعمّق الخلاف بين بغداد وأربيل؛ من جهة، وبين الحزبين الكرديين الرئيســن )الديمقراطي والاتحــاد الوطني( من جهة ثانية.

بارزانــي الذي كان رئيســاً لإقليم كردســتان العراق، حينهــا، اكتفى بنشــر «تغريــدة» على صفحته في «تويتر» قال فيهــا: «نحن لا ننحني» مرفقاً تغريدته بصورة له وهــو يحيي الجماهير عقب انتهاء خطابه بيوم الاستفتاء الذي جرى في 25 أيلول/ سبتمبر 2017.

رئيــس حكومــة إقليم كردســتان، مســرور بارزاني، اعتبر يوم الاســتفتا­ء، تعبيراً عن إرادة شــعبية أظهرت رغبة الشــعب الكردســتا­ني في الحرية.

وقال، في «تغريدة» في موقع «تويتر»: «نحتفل اليــوم بكل فخر بذكــرى اســتفتائن­ا، تعبيراً عن الإرادة الشــعبية التــي أظهــرت رغبة الشــعب الكردستاني في الحرية، وأمله في تحقيق حقوقه وتطلعاته المشروعة بطريقة سلمية وديمقراطية».

فــي المقابل، أكد لاهور شــيخ جنكــي الرئيس المشــترك لـ«الاتحــاد الوطنــي الكردســتا­ني» استمرار جهود الاتحاد نحو «حق تقرير المصير».

وقال إن «(25 أيلول/ ســبتمبر 2017( هو اليوم الذي تمت التضحية فيه بمصير شــعب كردستان ومكاســبه بســبب تحليــات خاطئة لعــدد من السياسيين الجهلاء».

وأضاف أن «رغم فشل الاســتفتا­ء وضياع أمل شعب كردستان بالاستقلال، إلا أن جهود الاتحاد الوطني الكردستاني، مستمرة صوب حق مشروع في تقرير المصير».

ووفقاً لحكومــة إقليم كردســتان العراق، فإن الاســتفتا­ء حظي بتأييد 93 في المائة من المصوتين الأكراد )بمشــاركة 72.61 في المائة( لكنه أسهم في خلق شــرخٍ بالعلاقة المتجذّرة مــع حزب الاتحاد الوطني الكردستاني، والقوى السياسية الكردية المعارضــة لـ«الاســتقلا­ل» وكذلك مــع الحكومة الاتحادية في بغداد برئاسة حيدر العبادي، آنذاك.

في صباح يوم 25 أيلول/ ســبتمبر 2017 انطلق التصويت على الاســتفتا­ء في عموم مدن الإقليم والمناطــق المتنــازع عليها بــن بغــداد وأربيل، فيما ســجلت أقل نســبة مشــاركة في محافظتي السليمانية وحلبجة بـ55.٪

وكان تعليــق الحكومــة الاتحاديــ­ة علــى الاســتفتا­ء، جاء على لســان العبادي الذي قال إن بلاده «مســتعدة للتدخل عســكريا إذا أســفر الاستفتاء على اســتقلال إقليم كردستان العراق عن حدوث أعمال عنف».

في حين أعربت الولايات المتحدة الأمريكية عن عدم تأييدها لقرار حكومة إقليم كردستان العراق إجــراء الاســتفتا­ء، وفق بيان صــادر عن البيت الأبيض حينها.

أما إيران فاعتبرت الاســتفتا­ء «أحادي الطرف ولا يتوافــق والدســتور العراقــي» معلنة دعمها «وحدة مناطق العراق وتماســكه» في حين عدّت تركيا الاستفتاء «خطأ».

الاعتراضــ­ات الدوليــة على اســتفتاء الاقليم شــملت أيضاً مجلس الأمن الدولي، الذي رأى أنه «خطوة تزعزع استقرار الدولة العراقية».

وبعد يومين من إجراء الاستفتاء، فوض مجلس النواب العراقي العبادي بنشــر قوات في كركوك، في ســبيل السيطرة على حقول النفط فيها، ليأتي بعدها إعلان خطة «فرض القانون» التي استهدفت فرض الســلطة «الاتحاديــ­ة» في أغلــب المناطق المتنازع عليها، وطرد قوات «البيشمركه» الكردية منها.

 ??  ?? مسعود بارزاني
مسعود بارزاني

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom