Al-Quds Al-Arabi

مظاهرات في محافظات مصرية عدة في «جمعة الغضب»... وحملة الاعتقالات تطال الأطفال

محمد علي يطالب السيسي بفتح الميادين أمام المتظاهرين... والمجلس الثوري: بداية النهاية

- القاهرة ـ «القدس العربي»:

تــداول رواد مواقــع التواصــل الاجتماعــ­ي فيديوهــات لمظاهرات فــي عدد مــن المحافظات المصرية، قالوا إنها لمواطنين خرجوا، أمس الجمعة للمطالبــة برحيــل الرئيس المصري عبــد الفتاح السيسي، فيما عرف بـ«جمعة الغضب».

وحسب الفيديوهات، التي تناولها رواد مواقع التواصل الاجتماعي، فإن قرى العطف وأم دينار ومدينة 6 أكتوبــر في محافظة الجيــزة ومنطقة شــبرا الخيمة في محافظــة القليوبية، وقرى في محافظتــي المنيا وســط مصر، ودمياط، شــمال مصر، شهدت مظاهرات استجابة لدعوات المقاول والفنان المصــري المعارض محمد علــي للتظاهر تحت شعار «جمعة الغضب 25 سبتمبر».

وردد المتظاهرون هتافات «أرحل يا سيســي» و«السيســي عدو الله» فيما لا تزال «هاشتاغات» «جمعة الغضب 25 ســبتمبر» و«ارحل يا سيسي» تتصدر قائمة الوســوم الأعلى تــداولا على موقع التغريدات القصيرة «تويتر».

وكان الحــراك الأبرز يتركز فــي قرى محافظة الجيــزة التــي انطلقت منهــا شــرارة تظاهرات سبتمبر/ايلول الحالية، كما تحرك المتظاهرون في عدد من المناطق الأخرى مثل منطقة الكونيسة في الهرم.

وطالب محمد علي، السيســي وحكومته بفتح المياديــن العامة، كــي يعرفوا الأعــداد الحقيقية للمتظاهريـ­ـن الرافضــن لحكمــه والمطالبــ­ن بإســقاطه، وذلك على غرار ما قام به السيسي في تظاهرات 30 حزيران/ يونيو 2013.

وخاطــب علــي، في مقطــع فيديــو جديد له، الجمعــة، على حســابه بـ«الفيســبوك» المجتمع الدولي، ووســائل الإعلام العالميــة، قائلا: «هل ترون مــا يحدث اليوم داخل مصــر، والتجمعات المختلفة للمظاهرات الاحتجاجية؟».

كما طالــب، وزارة الداخليــة بـ«الابتعاد عن المياديــن العامة، وخاصــة ميــدان التحرير في القاهرة، وميدان الأربعين في الســويس، وباقي المياديــن العامة الأخرى التي شــدّد على ضرورة فتحها أمام المتظاهرين».

وتابع: «يجب على الخائن السيســي أن يفتح الميادين الرئيســية كي يعرف الأعــداد الحقيقية للمواطنــن الرافضين لحكمه» مطالبــا بالإفراج عن جميع المعتقلين السياســيي­ن، وإيقاف قانون الإزالات الخاص بهدم المنازل».

وأيضا، خاطب الشعب المصري قائلا: «يا أهلي وناسي شــاركوا في التظاهرات، لأنه كلما ازداد عدد المشــاركي­ن فيها سنســتطيع دخول الميادين الرئيســية، وهذه فرصــة لن تُعــوض، وعليكم مساعدة إخوانكم المتواجدين بالشوارع».

المجلــس الثوري المصــري المعــارض، قال إن جمعة الغضب «بدايــة النهاية للمنظومة الطبقية البغيضة التي ســخّرت طاقات وثروات الشــعب المصــري لإثراء قلــة فاســدة» مشــدّدا على أن «منظومــة العســكر باعت أرض وعــرض مصر،

وأخضعت الأمن القومي المصري لخطر اســتعمار إقليمي جديد بالوكالة .»

وحيّــا فــي بيــان «أبطــال الشــعب المصري المنتفضين فــي كل قرى وبقاع مصــر، والرافضين مع قافلة شــهداء الوطن والأبطال الصامدين في الســجون على مدى الـ 7 ســنوات الماضية أمام نظام فاشي وفاسد وفاشل، يقوض أساس الوطن ويسرق ثرواته .»

وأضــاف: «لقــد رأى الجميع بدايــة صحوة الجماهير في قــرى مصر الأبيــة» داعيا جماهير الشعب في كل قرى ومراكز ومدن مصر إلى «السير في ركبهم والنزول في كل مكان في مصر احتجاجا ضد الكيان العسكري الحاكم.»

أزمة مصر

وشــدّد على أن «أزمة مصر تتمثــل في الكيان العســكري الحاكم وليس مجرد شــخص واحد مجرم» مضيفا: «على الشعب المصري أن يدرك أن العدو الحقيقي للوطــن هو المنظومة الحاكمة بكل مكوناتها ومســانديه­ا، وأن التحرر منها لن يأتي إلا بتغيير حقيقي يعطي السلطة لإرادة الأغلبية».

وأكــد أن «الحفاظ علــى حيــاة المواطنين هو أولوية أولى، لــذا فعلى المنتفضين تجنب الإصرار علــى الاحتشــاد بالمياديــ­ن فهــم يتعاملون مع كيان عســكري قاتل» مناشــدا الجماهيــر كافة «التمســك بالاحتجــا­ج والمقاومة كلٌّ فــي مكانه، طبقا للتصورات التي طرحها المجلس الثوري في إصداراته السابقة».

كما دعا «الجماهير إلى تنظيم أنفسهم؛ فتنظيم الكوادر والجماهير يضاعف القوة مئات المرات في مواجهة الاســتبدا­د» منوها إلــى ضرورة «تمكين الشــعب من الوصول إلــى أن يكون قــادرا على حماية نفسه من أي محاولة من السلطة العسكرية لسحق انتفاضته أو تستمر في استبدادها ضده».

وزاد: الشعب المصري شــعب أصيل أبيّ، وقد آن الأوان لهذا الشعب العظيم أن ينتفض ويخلع هذه القلة التي ســرقت سلطاته، وأضعفت قوته، وفرطت في ثروته، وباعت مستقبله».

وكذلــك، « جماهيــر مصــر في كل مــكان إلى بنــاء تنظيمــات محليــة مركزية، والبــدء فورا فــي الاحتجاج المنظــم حتى القضــاء التام على الحكم العســكري، وعلى كل قوة تحاول ممارسة الاستبداد والطغيان ضد الشعب».

كانت قوات الأمن شــنت حملــة اعتقالات في المناطق التي اشــتعلت فيها شــرارة التظاهرات مثل أطفيح والكدايــة وغيرها، كما قامت بعدد من الإجراءات لاحتــواء الغضب مثــل تمديد عملية التصالــح على البناء حتى نهاية تشــرين الأول/ أكتوبر.

ونشرت المفوضية المصرية للحقوق والحريات، مســاء الخميس، قاعــدة بياناتهــا الأولى حول ما ســمته بـ«اعتقالات 20 ســبتمبر 2020» والتي جاءت على هامش احتجاجات متفرقة.

وحســب قاعدة البيانات، وثقت المفوضية 147 حالة اعتقال فــي 9 محافظات، أغلبهم تم إدراجهم

متهمــن على ذمــة القضية رقم 880 لســنة 2020 حصر أمن دولة عليا.

اعتقال أطفال

وقالت المفوضية إن من بين المقبوض عليهم، 28 طفلا وســيدتين. ووجهت نيابة أمن الدولة العليا للمتهمين، اتهامات بـ«الانضمام لجماعة إرهابية، نشــر أخبار كاذبة، إســاءة اســتخدام وسائل التواصل الاجتماعــ­ي، تمويل جماعــة إرهابية، والاشــترا­ك في مظاهــرات دون المنصوص عليها قانونا .»

ونشــر المحامي الحقوقي، محمــد أحمد، قائمة بحوالي 190 اســما ممن تم القبــض عليهم خلال الأيــام الماضية تزامنــا مع احتجاجــات 20 و21 ســبتمبر/ أيلول الجاري، وظهــروا في نيابة أمن الدولة العليا للتحقيق معهم.

وحسب الإحصائيات المرفقة بالتقرير، صدرت قرارات بالحبــس الاحتياطي في حق 134 ممن تم توثيقهم في التقرير، إلى جانب اســتمرار اختفاء 13 آخرين لم يظهروا بعض في أي نيابة للتحقيق معهم. وقــال المحامــي الحقوقي خالــد علي، إن مجموعة مــن المتهمين المقبوض عليهم على هامش أحداث 20 ســبتمبر/ أيلول 2020 من غرب سهيل في محافظة أسوان، وصلوا إلى نيابة أمن الدولة العليا أمس، مناشــدا الأهالي إحضار شــهادات ميلاد أطفالهم المقبوض عليهم.

وأضــاف أن النيابــة حققت معهــم على ذمة القضية رقم 880 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا، وأنه حضــر التحقيق مع أحد الأطفــال المقبوض عليهم في هذه المجموعة.

وطالب من أســر الأطفال المقبــوض عليهم منذ بداية الأحداث بضرورة إحضار شــهادات ميلاد كل طفــل لتقديمها للنيابة لإثبات الســن واتخاذ الإجــراءا­ت القانونيــ­ة وفقا لأعمارهم، ســواء بتسليمهم للأهل أو إحدى دور الرعاية.

وسبق أن قال علي، إن النيابة وجهت اتهامات أساســية لجميع المتهمين وهي، «نشر أخبار كاذبة وإساءة استخدام وســائل التواصل الاجتماعي ومشاركة جماعة إرهابية .»

وأضاف: بعــض المتهمين وجهت لهــم النيابة اتهامات إضافية بالتمويــل، والبعض الآخر اتهم إضافيــا بالتجمهــر والتحريض علــى التجمهر، وغيرهم تم اتهامه بالتعدي على قوات الأمن.

وحتــى الآن، ليس هناك حصــر دقيق لأعداد المقبوض عليهم فــي أحداث 20 ســبتمبر/ أيلول 2020 خاصة وأنه، حسب عدد من المحامين، مازال يتم توافــد المتهمين علــى مقر نيابة أمــن الدولة للتحقيق.

وفي محاولة لامتصاص الغضب الشعبي، أعلن حزب «مستقبل وطن» المحســوب على السيسي، تحمل قيم مقابل التصالــح لألف حالة مخالفة في كل محافظة مــن حالات محدودي الدخل بإجمالي 27 ألف حالة على مستوى الجمهورية.

وقال الحزب، في بيان له، إن «هذا القرار يأتي في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيســي لمؤسســات الدولة بضرورة تخفيــف العبء عن كاهل المواطنــن وانطلاقا من مســؤولية الحزب تجاه المواطنين قرر تحمل قيمــة التصالح عن 27 ألف مواطن من محدودي الدخل».

وأكــد أنــه «بالفعل بــدأ في حصــر الحالات المستحقة على مســتوى الجمهورية لإنهاء تقنين أوضاعهم قبل انتهاء المهلة القانونية التي حددها رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي».

ودعــا «كل المؤسســات الاقتصاديـ­ـة ورجال الأعمال الوطنيين تفعيل دورهم المجتمعي في هذا الشــأن وتحمل مســؤوليته­م الوطنية نحو دعم المواطن المصري».

يذكر أن قانون المصالحات فــي مخالفات البناء أثــار غضب المصريــن، حيث باتت ملايين الأســر المصرية مهددة بفقد منازلها حال عدم دفعها غرامات مالية كبيرة للتصالح في مخالفات البناء.

 ??  ?? أرشيفية لتظاهرات خرجت العام الماضي تطالب برحيل السيسي
أرشيفية لتظاهرات خرجت العام الماضي تطالب برحيل السيسي

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom