Al-Quds Al-Arabi

لبنان: الرئيس المكلّف إلى بعبدا مجدداً والقصر ينفي تقديمَه صيغة أو تصوّراً للحكومة

لا تبديل في شروط الثنائي الشيعي... وسعيد لقبلان: سِّم في دولة إسلامية

- بيروت - «القدس العربي» من سعد الياس:

لــم تقتــرب المبــادرة الفرنســية بعــد مــن نهاياتها الســعيدة بل مازالت تترنّح بين الشــروط والســقوف العاليــة التي تضعها القوى السياســية امــام الرئيس المكلّف مصطفى أديب الذي طلب من رئيس الجمهورية ميشــال عون تأخير اللقاء الثنائي بينهما من قبل ظهر الجمعة إلى ما بعده إفســاحاً في المجال أمام مزيد من المشاورات.

وشــوهد الرئيس المكلّف يدخل إلى القصر وهو يحمل معه للمرة الأولى في زيارته الخامسة مغلّفاً رجّح البعض أن يحتوي على تشــكيلة حكومية وكيفية توزيع الحقائب علــى الطوائف غير أن البيان الصــادر عن اللقاء في بعبدا أوضح أن أديب أطلع رئيــس الجمهورية على الاتصالات التــي أجراها لتشــكيل الحكومة الجديدة، ولــم يقدّم أي صيغــة للحكومة التي يقترحهــا ولا أي تصوّر لتركيبتها. وبعــد اللقــاء اكتفــى أديــب بالقــول "وضعــت رئيــس الجمهوريــ­ة في أجواء الاستشــار­ات واتفقنــا على موعد آخر غداً السبت الساعة 11."

وتأتي الزيــارة الى بعبدا بعد مشــاورات بين الرئيس المكلّف وموفدَي الثنائي الشيعي، علماً أن خطوة الرئيس ســعد الحريري بقبول تسمية شــيعي في وزارة المال لمرة واحــدة لــم يقابلها الثنائــي الشــيعي بأي تنــازل، لا بل إن الخليلــن اللذين اجتمعــا بالرئيس أديب لــم يبدّلا في شــروطهما بل تمسّــكا بأن تصدر التســمية مــن الثنائي حركة أمل وحزب الله لكل الوزراء الشيعة، ما يحول دون إحداث أي ثغرة فــي جدار التأليف خصوصــاً أنه يقترن بمواقف من حلفاء الثنائي، وهو ما ظهر من تغريدة رئيس الحزب الديمقراطي اللبناني طلال أرســان الذي رأى أن "اكثر من مشــكلة ســتواجه الحكومة ورئيسها إذا لم يتم احترام الكتل النيابية بالمواصفات المطلوبة".

وكان أرســان يعبّــر عــن رغبــة بالتشــاور مــع الكتل النيابية في تســمية وزرائها، وهذا مطلــب يؤيّده الرئيس عــون الذي ســيكون لــه رأيه في الــوزراء المســيحيي­ن في التشــكيلة. وفــي مزيد مــن التجييش الطائفــي والمذهبي في وجه بكركي ورؤســاء الحكومات الســابقين، ســأل المفتــي الجعفري الممتاز الشــيخ أحمد قبلان من ســمّاهم أهل الحياد "عــن أي حياد نتحدث، بينما يجري تشــكيل حكومــة فــي كواليس ومطابخ مــا وراء البحــار! وهذا ما

نرفضــه ونمانعه بموقفنا الواضح والحــازم الذي يقول لا لرهــن البلــد، ولا لتطويبــه للخارج". وقــال "لهذا نحن نصّــر على تســمية وزرائنا، ونرفض تســميتهم من قبل أي كان، وذلــك علــى قاعــدة إما نظــام لا طائفي وخارج كل المحاصصات، وإلا فلتســم كل طائفــة من يمثّلها في الحكومــة"، مضيفاً "نعم هذا هو موقفنــا، طالما نحن في دولــة الطائف والطوائف، إلــى أن يقتنع الجميع بالدولة المدنيــة، ويأتوا إلى نظــام جديد، يخرجنا مــن الطائفية والعصبيــة ويدخلنــا فــي دولــة القانون والمؤسســا­ت والحقوق والواجبات على قاعدة الأهلية والكفاءات".

وفي رسالة الجمعة لهذا الأسبوع، قال المفتي قبلان "هذا النظام السياســي نظام طائفي فاســد ومفســد، ولا يمكــن أن يصلــح لإدارة بلــد ولا لإقامــة دولــة، وبالتالــي مــن غير الممكــن القبول به على هــذا النحو.

وبخلفية إيمانية وأخلاقيــة، وبحرص وطني، أنصح الجميع وأناشــد العقلاء، وأدعوهم إلــى عدم التأويل والاجتهاد في التفســير وكيــل الاتهامات غير المبررة، لأقــول: هذا البلــد بخطر، وطريقه إلى جهنــم فعلاً إذا ما اســتمر المعنيون على مكابرتهم وشــكوكهم وعدم ثقتهم ببعضهــم، وعلى عدم اقتناعهم: بأن هذا النظام غير مؤهل لبناء وطــن وقيام الدولة، وأن المجادلة فيه وحوله مضيعة للوقت، وهــدر لما تبقى من أمل بعيش كريم، في وطن كريم، يشــعر فيــه اللبناني بمواطنيته وبإنســاني­ته، ويتأكــد من أن حقه محفــوظ ومصان، وأن انتمــاءه فعلــي وثابــت لبلــد يحتضنــه، ولدولة تحميه وغير خاضعة لأية تســوية دوليــة أو إقليمية، كانت وما زالت تقوم على حســاب لبنان واللبنانيي­ن". وردّ النائب الســابق فارس ســعيد على قبلان بالقول "ســماحتك نحن في لبنان، سمّي في دولة إسلامية". وأضاف "للقلقين على مســتقبل الحكومة... إذا تألفت بشــروط حزب اللــه لن تحظى بدعــم خارجي وإذا لم تؤلّــف... جهنّم!". أما رئيس حــزب "القوات اللبنانية" ســمير جعجع فواصل انتقاده للطبقة الحاكمة مغرّداً "يومــاً بعــد يــوم... يتأكد أنــه مــع الأكثريــة النيابية الحاكمة لا أمل يرجى بأي شيء".

علــى صعيد آخــر، ألقــت مخابــرات الجيــش اللبناني القبــض على أحمــد الشــامي المتــورّط بجريمتــي كفتون والبــداوي بعد أيــام علــى مطاردتــه ومقتل رفيقــه خالد التــاوي المتهم بتــرؤس خليــة ارهابية. وأشــارت قيادة الجيش فــي بيان إلــى أن "الشــامي متــورّط بجريمة قتل العسكريين الأربعة أثناء تفتيش شقة الموقوف عبد الرزاق الرز في منطقة جبل البداوي بتاريخ 13 / ‪."2020 /9‬

 ??  ?? عون مجتمعاً بأديب في القصر الجمهوري في بيروت
عون مجتمعاً بأديب في القصر الجمهوري في بيروت

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom