Al-Quds Al-Arabi

النظام السوري يحجز على أموال رجل أعمال في حلب ويغرمه بأكثر من 500 مليون ليرة

- دمشق -«القدس العربي» من هبة محمد:

فــي محاولــة لتحســن الواقــع الاقتصــاد­ي السُــوري المتدهــور من جيــوب رجــال الأعمــال في ســوريا، أصــدرت وزارة الماليــة لــدى النظــام الســوري قــراراً بالحجــز الاحتياطي علــى الأمــوال المنقولة وغيــر المنقولة على رجل الأعمال هاني عزوز، بعدما فرضــت غرامــات ماليــة طائلــة عليه ناهزت 500 مليون ليرة ســورية، بعد اســتيراد بضائع مهربة بلغت قيمتها نحو 186 مليون ليرة.

وذكرت وســائل إعــام النظام أن وزارة الماليــة حجزت على أموال رجل الأعمال عزوز، بعدما فرضت غرامات عليه وصلت إلى نحو 565 مليون ليرة، بسبب اســتيراد بضائع مهربة بلغت قيمتهــا نحــو 186 مليون ليــرة، حيث يعتبر رجــل الأعمال واحــداً من آلاف الأشــخاص الذين صــدر بحقهم قرار الحجز الاحتياطي بتهم مختلفة خلال السنوات الأخيرة.

ويعتبــر عــزوز مــن أشــهر رجال الأعمــال في حلب، وهو مالك شــركة "ســيريا ميكا" وكان أحد المســاهمي­ن في تأســيس شــركة شــام القابضة، كما شغل منصب عضو مجلس إدارة غرفــة صناعــة حلب، وتــرأس نادي الجــاء الرياضــي. وفي هــذا الإطار يعتبــر المعارض السياســي، درويش خليفــة أن الغرامات المالية على رجال الاعمــال فــي ســوريا، تأتــي نتيجة إطلاق يد أســماء الأســد في ســبيل تحسين الوضع الاقتصادي المتدهور ومباشــرته­ا مهامهــا دون تكليــفٍ رســمي. ويقــول خليفــة لـ"القــدس العربي" إن أسماء الأسد زوجة بشار الأســد، بدأت بتقليم أظافر المتنفذين اقتصاديــاً مــن خــال الحجــز على أموال خــازن أموال زوجهــا وعائلته أبن خال بشــار الأسد رامي مخلوف.

ومن الواضح وفقاً لرؤيته أن أســماء تضع نُصب عينيها، قصقصة أجنحة رجال الأعمال المتنفذين والحجز على أموالهم لتستطيع البدء من الصفر في بناء اقتصــاد ســوريا المتهالك بفعل الصراع المســلح وجلب جيوش دولٍ عــدة، لحماية عــرش زوجهــا وبقائه علــى كرســي الحكــم فــي ســوريا. ولكنها "بهــذا تخســر ونظامهم أحد الحوامــل المجتمعيــ­ة والاقتصادي­ــة وهم رجــال الأعمال والمال الذين بقوا في ســوريا على أمل إعادة الاستقرار كمــا وعدتهــم الســلطة وحلفاؤهــا الروس".

وأضــاف أن قــرار وزارة الماليــة السورية تغريم رجل الأعمال الحلبي المسيحي هاني عزوز مبلغ 565 مليون ليــرة، وبرأيه يحمل أبعادًا سياســية واقتصاديــ­ة، يمكن قراءتها من خلال تخلي النظــام عن حواملــه المجتمعية و"هنــا أقصــد الأقليــات مــن خــال اســتهدافه رامي مخلوف ابن طائفته العلويــة وهانــي عــزوز المســيحي وآلاف التجــار والصناعيــ­ن الذيــن وقفوا بجانبه في ســنوات حربه على الشعب السُوري المناهض لحكمه، أو لدى النظام خطة لكســب البرجوازية الســنية، بعد تقاربه مــع حكومة أبو ظبي وإرســال وفد مصغر قبل يومين إلى دبي لطلب المســاعدة أو التوســل عنــد إدارة ترامب في ســبيل تخفيف العقوبات على النظام".

والمســتغر­ب وفقــاً للمعــارض السياســي "مــن قــرار وزارة الماليــة لجوءهــا للعقوبات والغرامــا­ت بدلاً مــن الجلــوس مــع رجــال الأعمــال لإيجــاد حلــول للعقوبــات الأمريكية والأوروبية ونقص المواد الأساســية كالوقــود والطحين وهجــرة الكوادر البشــرية، أو يوجــد لديهــم تقريــر مخابراتي يفيــد بنية نقل هاني عزوز أمواله خارج البلد وبالتالي تم تغريمه بمبلــغ كبيــر قبل الإقــدام علــى هذه الخطوة".

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom