Al-Quds Al-Arabi

مواجهات حامية تتصدى للاستيطان والتطبيع توقع إصابات والاحتلال يصادر أراضي والمستوطنو­ن يحرقون أشجارا معمرة

حملات اعتقال وسرقة أموال وآليات زراعية استبقت فعاليات الغضب

- رام الله -«القدس العربي»:

في إطار استمرار موجة التصدي للخطط الاستيطاني­ة المتصاعدة، من خلال تفعيل "المقاومة الشعبية" الواسعة، رفضا للاحتــال واتفاقيــا­ت التطبيع العربية، شــهدت مناطق عــدة في الضفــة الغربيــة، مواجهــات حامية، أســفرت عن وقوع عدد مــن الإصابات، فــي وقت قامت قوات الاحتلال والمســتوط­نون بتنفيذ سلسلة اعتداءات استيطانية، اشتملت على مصادرة أراض جديدة وإحراق أشجار زيتون معمرة.

وانخرط ســكان بلدة كفر قدوم، التابعة لمدينة قلقيلة شمال الضفة، في مســيرة حاشدة، جابت شوارع البلدة، تحمل أعلاما فلسطينية ولافتات تندد باتفاقيات التطبيع، ووصلت في النهاية إلى منطقة الجدار الفاصل الذي تقيمه إســرائيل حول البلدة، واندلعت هناك مواجهات امتدت حتى داخل البلدة، التي هاجمها جنود الاحتلال، بإطلاق النــار وقنابل الغاز المســيل للدموع، مــا أدى إلى إصابة العديد من المواطنين، بينهــم صحافي، فيما تمكن آخرون من الإفلات من كمائن جنود الاحتلال لاعتقالهم.

وأصيب عدد من الفلســطين­يين أمــس خلال قمع قوات الاحتلال لفعالية حراثة الأراضي المهددة بالاســتيل­اء في قرية عصيرة القبلية، جنوب نابلس شــمال الضفة. وأفاد رئيس المجلس القروي حافــظ صالح بأن قوات الاحتلال قمعت الفعالية القريبة من مســتوطنة "يتسهار"، ما أدى لإصابة ثلاثة شــبان بقنابل الغاز المســيل للدموع بشكل

مباشــر في منطقة الوجه والصــدر والقدم، وجرى نقلهم للمستشفى، لافتا إلى أن مواجهات اندلعت في المكان، بعد أن هاجم مستوطنون القرية.

كما أحرق مســتوطنون، عشــرات أشــجار الزيتون المعمرة فــي أراضي بلدة الخضر جنــوب بيت لحم. وقال مدير مكتب هيئة مقاومة الجدار والاســتيط­ان في المدينة إن المستوطنين أحرقوا 50 شجرة زيتون معمرة في منطقة وادي الشــام جنوب غرب الخضر، في إطــار تصعيدهم المستمر ضد المنطقة للاستيلاء على أراضيها.

واســتولت قوات الاحتلال على شاحنة ثقيلة و "باجر" في مســافر يطــا جنوب محافظــة الخليل، كمــا أخطرت بوقف العمل بأرض كان يعمل على تجهيزها للاســتثما­ر فيها ووضع معدات خاصة بعملــه، جنوب الخليل. وقال منســق اللجان الشــعبية لمقاومة الجدار والاســتيط­ان جنوب الخليل راتــب الجبور، إن قوات الاحتلال اقتحمت القريــة وأخطرت بوقف العمل في أرضــه في قرية بيرين ومساحتها دونمين، وطالب المؤسسات المحلية والدولية، بضرورة العمل على حماية المواطنين وممتلكاتهم، ووقف عمليات الهدم والتهجير.

وأخطرت بالاســتيل­اء علــى أراض في خربــة "غزال" بالأغوار الشــمالية، تبلــغ مســاحتها )1600( متر مربع، بهدف توســعة بئــر ارتوازي مقــام في المنطقــة، يغذي المستوطنات والمعسكرات الإســرائي­لية، كما جرفت قوات الاحتلال أراضي في جبل اللحف من أراضي دوما وقصرة وجالود جنوب شرق محافظة نابلس.

وأجبرت أمس مواطنا من ســكان مدينة القدس المحتلة على اســتكمال هدم منزلــه. وأفادت مصــادر محلية بأن ســلطات الاحتلال أجبرت المقدســي وليد أبو ادهيم على اســتكمال هدم منزله في حي المدارس ببلــدة جبل المكبر جنوب شــرق القدس المحتلة الذي بدأ بهدمه قبل أسبوع، والمنزل مكون من أربع شــقق وتعيــش فيها أربع عائلات مقدسية إضافة لمحلات تجارية يستأجرها مقدسيون تعد مصدر رزق لهم.

وكعادة أيام الجمع الأخيرة، أقيمت العديد من صلوات الظهر في أماكن مهددة بقرارات الضم والمصادرة، لصالح توسعة المستوطنات، حيث أدى مقدسيون صلاة الجمعة السادســة علــى التوالي، فــي خيمة الاعتصــام "خيمة البستان" في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك، تنديدا بسياســة هدم المنــازل المتصاعدة التــي تنفذها سلطات الاحتلال الإسرائيلي، في مختلف أحياء وبلدات القدس، ورفع المشاركون عقب انتهاء الصلاة لافتات تندد بسياسات الاستيطان، وباتفاقيات التطبيع الحديدة.

وبالرغم من تشــديد قوات الاحتلال القيود والحواجز حول المســجد الأقصى، وصلت جموع غفيرة من ســكان المدينــة، ومناطق الـ 48، إلى المســجد، وأدت صلاة ظهر الجمعة، ضمــن الحملــة الرامية للتأكيد على إســامية المسجد ورفض محاولات تهويده وتحويل أحد مصلياته إلى "كنيس يهودي" ونظم المصلون كعادة الجمع الماضية، عقب انتهاء صلاة الظهر، مســيرة داخل المســجد تنديدا بالاحتلال وباتفاقيات التطبيع التي وقعتها مؤخرا كل من الامارات والبحرين.

يشــار إلى أن رئيس لجنة القدس والأقصى أحمد أبو حلبية، دعــا لتوثيق جرائم الاحتلال فــي مدينة القدس المحتلة، تمهيــداً لتقديمها كبيانات وأدلة للمحاكم الدولية بهدف محاكمة قادة الاحتلال.

وجــاءت فعاليات هــذه الجمعة، بناء علــى دعوات القيادة الوطنية الموحدة للمقاومة الشعبية، التي شكلت الأســبوع قبل الماضي، ودعت في بيانها التأسيســي إلى تفعيل المقاومة الشــعبية تحت راية علم فلسطين، وكذلك بناء على دعوات قيادة الفصائل الوطنية والإســامي­ة، التي أكدت على أهمية اســتمرار العمل الشــعبي المقاوم ضــد الاحتــال والمســتوط­نين، والتي دعت لاســتمرار تنظيم الفعاليات المناهضــة للاحتلال في المناطق المهددة بالمصادرة.

وكانت ســلطات الاحتــال قد صعدت، خــال الأيام الماضية، من اعتداءاتها على الفلســطين­يين، وقامت بهدم العديد مــن المنازل والمســاكن في القــدس ومناطق في الضفة، كما هدمت منشآت تجارية زراعية أخرى وجرفت أراضي وطرقا زراعية. وأصدرت أوامر أخرى بهدم منازل، وأمهلت سكانا وقتا قصيرا لإخلائها، وذلك في إطار حملة الاســتيطا­ن المتصاعدة، وقام الاحتلال فــي إطار حرب الاستيطان التي تصاعدت عقب توقيع الاحتلال اتفاقيات التطبيع مــع كل من الامارات والبحريــن، بإصدار أوامر مصادرة لأراض جديدة.

كما شــهدت الأيام الماضيــة قيام مســتوطنين بتنفيذ اعتداءات مماثلة، تمثلت في ســرقة أراض فلســطينية، وتجريــف أخــرى واقتــاع أشــجار مثمرة، كمــا أدت الاعتــداء­ات إلــى نفوق رؤوس مــن الماشــية لمزارعين فلســطينيي­ن وذلك بهدف طرد ســكانها لإحلال مشاريع اســتيطاني­ة جديدة. وأكد الأهالي أن قــوات معززة من الجيش أمنت الاعتداءات.

واســتبقت قوات الاحتلال الفعاليات الشعبية المنددة بالاســتيط­ان وباتفاقيــ­ات التطبيــع العربيــة، ونفذت حملات دهم طالــت العديد من مناطق الضفــة الغربية، واعتقلت فجر الجمعة، مواطنا، وفتشــت عددا من المنازل في محافظة الخليل، جنوب الضفة الغربية.

وأفادت مصــادر محلية، بأن قــوة احتلالية اقتحمت بلدة شــيوخ العروب شــمال الخليل، واعتقلت المواطن محمد كمال اعويضــات )24 عاما( بعد تفتيش منزله، كما داهمــت عددا من منــازل المواطنين في بلــدة يطا جنوب الخليل، وفتشــتها وعبثت بمحتوياتها، وروعت سكانها، كما أقدمت على إغلاق البوابة الحديدية المقامة على مدخل مخيم الفوار جنوب الخليل، ومنعــت تنقل المواطنين من وإلى المخيم.

كمــا اعتقلت شــابين بعد اقتحــام بلدة العيســوية شــمال القدس المحتلة، وهما أشرف المصري، ومحمد أبو الحمص. وطالت حملة الاحتلال مصادرة أموال من منزل الأســير المحرر عدنان يوسف مصطفى جرادات في بلدة السيلة الحارثية التابعة لمدية جنين، شمال الضفة، بعد تفتيشه.

 ??  ??
 ??  ?? فلسطينيون يتحدون جيش الاحتلال ويؤدون صلاة الجمعة خلف جدران الأقصى وأسوار البلدة القديمة
فلسطينيون يتحدون جيش الاحتلال ويؤدون صلاة الجمعة خلف جدران الأقصى وأسوار البلدة القديمة
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom