Al-Quds Al-Arabi

اتصالات بين إسرائيل والسودان وعُمان لإعلان التطبيع خلال أيام

«معاريف» تؤكد طلب الخرطوم الحصول على القمح والسكر

- الناصرة -«القدس العربي» من وديع عواودة:

قالــت مصــادر في إســرائيل أمــس مجــددا إن دولا عربيــة أخرى في طريقها للتطبيع معها بعضها ســيعلن عنها خلال أيام، وســط إشارات إلى السودان وسلطنة عمان. وبالتزامن كشــف النقاب عن مشــروع لتســمين المستوطنات.

ونقلــت صحيفــة "معاريــف" أمــس عــن مصــادر إســرائيلي­ة قولها إن إعلانًا جديدًا للتطبيع بين إسرائيل ودول عربيــة أخــرى، ســيصدر خلال الأســبوع المقبل ملوحة بشــكل خاص باسم السودان وســلطنة عمان. وأشــارت الصحيفة العبريــة إلى أن مباحثــات متقدمة تجري مع إســرائيل في الأيام الأخيرة بوساطة أمريكية بهــدف التوصل إلــى إعلانات التطبيع، مطلع الأســبوع المقبل، خاصة مع ســلطنة عمان التي تربطها وإسرائيل علاقــات ســرية متينة منــذ عقديــن ونيف. وتســتذكر الصحيفة العبرية جنازة الرئيس الإســرائي­لي الأســبق شــيمون بيريز عام 2016 اذ أرســلت سلطنة عُمان ممثلًا دبلوماسيًا لحضورها.

وبعد عامين، أي في اكتوبر/ تشرين الأول عام 2018، زار رئيس حكومة الاحتــال بنيامين نتنياهو عُمان بناء على دعــوة رســمية والتقــى خــال الزيارة ســلطانها الراحل قابوس بن ســعيد، إذ كشف نتنياهو حينها أنه اتفق وقابــوس على أن تحلّق شــركة الطيــران "العال" الإســرائي­لية فــوق أجواء البــاد. وقالــت الصحيفة إن الإعلان عن التطبيع بين إســرائيل وسلطنة عمان سيتم الأسبوع المقبل وكحد أقصى في الأسبوع الذي يليه إذا ما ظهرت مصاعب تقنية ما.

وبالنســبة للســودان، فهي توشك، حســب المصادر الإســرائي­لية، على توقيع اتفاق التطبيع، بعد ضغوطات أمريكيــة على الخرطــوم وعدم انتظار اســتبدال الحكم الانتقالي بحكومــة وبرلمان دائمين، على أن يتم شــطب الســودان ممّا يســمّى "قائمة الدول الراعيــة للإرهاب" عــاوة علــى مســاعدات مادية وشــحنات من الســكر والقمــح مقابــل التطبيع، وهــي الصفقة التــي عرضها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

يأتــي ذلــك بالتزامــن مــع صــدور معلومــات حول لقــاء قريــب متوقع بين نتنياهــو والجنرال عبــد الفتاح البرهان رئيس المجلس الســيادي الانتقالي ســيعقد في

أوغنــدا، الأمر الذي رفض مكتــب نتنياهو التعليق عليه حتــى الآن. في الســياق، نقلت الإذاعــة العبرية العامة عــن مصادر خليجيــة أمس قولهــا إن الولايات المتحدة تمارس ضغوطًا على قطر بغية التطبيع مع إسرائيل.

يشار إلى أن الســفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، كيلي كرافت، قد قالت قبل ثلاثة أيام إنه "سيتم توقيع اتفاقيــة تطبيــع مــع دولة عربيــة في غضــون اليومين المقبلين"، رســالة تناقلتها وســائل الإعلام الإسرائيلي­ة بحماســة وابتهاج. وتابعت كرافــت: "خطتنا هي جلب المزيد من الدول التي ســنعلن عنها في القريب العاجل، ولكن يمكننا القول إن دولة واحدة ســتوقع غدًا أو بعد غــد، وأعرف أن الآخرين ســيتبعون. وأشــارت إلى أن دولا أخرى ستنضم لهذه الدولة وإلى أنهم سيرحبون "بــأن تكون الســعودية الدولــة التالية في هذا المســار لكــن المهم التركيز علــى عقد الاتفاقات وعدم الســماح لإيران باستغلال "النوايا الحسنة" من جانب الامارات والبحرين وإسرائيل".

إنهاء تجميد الاستيطان

وبالتزامن أعطى نتنياهو الضوء الاخضر بعقد اجتماع بعد العاشر من اكتوبر/ تشــرين الأول المقبل لما يسمى بـ "مجلــس التخطيط الأعلــى فــي الإدارة المدنية"للمصادقة على بناء وحدات اســتيطاني­ة جديدة فــي الضفة الغربية المحتلــة. وكشــف موقــع "القنــاة الســابعة" الإخبــاري الإســرائي­لي أن نتنياهــو وافــق على المصادقــة على بناء

أكثر من 5000 وحدة سكنية، بعد تجميد التخطيط والبناء فــي الضفــة الغربية منذ شــباط/ فبراير حتــى لا يعرض اتفاقيات السلام مع الإمارات والبحرين للحرج.

وأوضح موقع "القناة الســابعة" أنه جرت خلال الأيام الأخيرة اتصالات بين مســؤولي المســتوطن­ات في الضفة الغربية ونتنياهو الذين طالبوه بإنهاء التجميد بل وهددوا بالخــروج باحتجاج واســع النطاق ضــده، الأمر الذي قد يضعه في موقف سياســي حرج حال خــروج المظاهرات اليمينيــة واليســاري­ة ضده خاصــة أن الاحتجاجات على فشله في مواجهة كورونا وعلى فضائح الفساد مستمرة رغم انتشار العدوى بشكل واسع وخطير.

وفي ســياق متصل وفي المقابل قدم ســفير إســرائيل لــدى الأمم المتحدة غلعــاد أردان أول مــن أمس الخميس،

شــكوى رســمية إلى الأمين العام للأمم المتحــدة أنطونيو غوتيريــش، طالب فيها بإدانة التصريحــا­ت التي اعتبرها معادية للســامية للرئيــس التركي رجب طيــب أردوغان، التي ألقيت خلال الجمعية العامة للأمم المتحدة. وجاء في رســالة الشكوى المقدمة من قبل سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة "اســتخدم اردوغان الجمعية العامة للأمم المتحدة لنشر التعابير المعادية للسامية والتحريض".

وقــال اردوغان في إشــارة إلى إســرائيل "اليــد القذرة التي تمــس القدس، حيث توجد الأماكن المقدســة للأديان الثــاث، تزيد من وقاحتها". وأضــاف "تركيا لن تدعم أي خطة لا يشــارك فيها الشعب الفلســطين­ي. الفلسطينيو­ن يواجهــون سياســة قمع وعنــف من جانب إســرائيل منذ أكثر من نصف قرن".

ورد أردان علــى تصريحــات الرئيــس التركــي متهمــا إياه باتباع سياســة ازدواجية المعاييــر "يواصل اردوغان تصريحاتــه المعاديــة للســامية والكاذبة ضد إســرائيل. ومــن المهم أن يدرك العالم بالازدواجي­ة التي يعيشــها منذ سنوات عديدة. وفي غضون ذلك، طالبت أطراف عدة أكثر مــن أي وقت مضى في الأســبوع الحالي خــال الجمعية العامــة للأمم المتحدة بإصلاح مجلــس الأمن الدولي الذي لم تتغير تركيبته منذ الحرب العالمية الثانية، من دون توقع أي تقدم فــي هذا المجال. ويضم مجلــس الأمن الدولي 15 عضوا. لكن الدول العشــر غير الدائمــة العضوية فيه التي تتجــدد كل خمــس ســنوات لا تملــك حق الفيتــو بخلاف الــدول الخمس دائمــة العضوية، ومع غيــاب التوافق بين القــوى العظمــى، لا يمكن تصــور أي تعاون فعــال أو حل للنزاعات في سوريا واليمن وليبيا وغيرها.

سفير جديد

إلى ذلك قــررت وزارة الخارجية الإســرائي­لية تعيين إيتــان ســوركيس ســفيرا لإســرائيل فــي الأردن بعد يومــن من تعيــن أميرة اورن ســفيرة لها فــي القاهرة وتقديم أوراقها للسيســي وشــكره على دوره في دفع وتشــجيع دول أخرى في المنطقة للسلام مع إسرائيل. وجــاء الإعلان عــن هذا التعين فــي تغريــدة للخارجية الإســرائي­لية علــى موقــع "تويــت" ويعمل ســوركيس اليوم كالمبعوث الخاص لشؤون المياه في قسم الشرق الأوســط وتولى ســابقا مناصب فــي وزارة الخارجية الإسرائيلي­ة كما سبق له العمل في السفارة الإسرائيلي­ة لدى الأردن.

 ??  ?? باكستانيون يتظاهرون ضد التطبيع
باكستانيون يتظاهرون ضد التطبيع

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom