Al-Quds Al-Arabi

إسرائيل تعاني من مرض القوة المفرطة في يد حكومتها وتشهد فقدانا كاملا للضوابط

- الناصرة -«القدس العربي» :

حمل رئيــس حكومة الاحتلال الســابق إيهود أولمرت على خليفته بنيامين نتنياهو واتهمه بقيادة عصابة تهدم كل ما يعترضه من مؤسســات وقيــم ديمقراطيــ­ة، مؤكدا أن إســرائيل تعاني من فقــدان كوابح تحد اســتفراد حكومتها بالقوة، ويعترف بأنها تغيّــب خمس ســكانها/ المواطنــن العرب الفلسطينيي­ن.

ويقول إن نظام الحكم في إســرائيل عام 2020 موجود بيد قيــادة فوضوية مدفوعة بحوافز منفلتــة لهدم كل مراســي وقواعد الديمقراطي­ــة فيهــا، لافتــا إلــى أن حملة التحريض والتهويش علــى محكمة العدل العليا تجاوز كل حد معقول.

ففي مقال نشرته صحيفة "معاريف" أمس حذر أولمــرت من تفاقم الجــدل الجماهيري المتزايد ســخونة ومــن اقترابــه من نقطة الغليــان، ويقدم تفســيرات لهــذه الحالة الراهنة في إسرائيل. ويقول أولمرت إن هناك من يرى فــي الأجواء الســائدة تعبيرا عن التشــظي والفوارق الآخذة في الاتساع بين اليمين واليســار، بين الشرقيين والغربيين، بين "إسرائيل الأولى" و"إســرائيل الثانية "، بين من يريدها "أرض إســرائيل الكبرى" وبين من يعتقد أن الســام مع الفلسطينيي­ن يلزم بانســحاب من قســم كبير من الضفة الغربيــة المحتلة ومــن الجــزء العربي من القــدس. ويتابــع "بالطبــع يمكــن طرح انشــقاقات إضافية: الأطراف مقابل المركز، المتدينــو­ن المتزمتــو­ن مقابــل العلمانيين، اليهــود مقابــل العرب. كل هــذه المعاينات تقف واقعا قائما ولكن هناك مركب حاســم واحد يؤثّر جــدا وأكثر من كل بقية العوامل على حالة الاســتقطا­ب والتشــظي الملازمة للمجتمع الإســرائي­لي: طمع النظام الحاكم بقوة سياســية لا حــدود لهــا- مقابل فهم مفاده أن العيــش داخل نظــام ديمقراطي يلــزم تقييــد صلاحيات الســلطة الحاكمة وكبحها كشــرط حيوي لصيانة الاستقرار، الموازنــة والتكافل للمجتمــع"، موضحا أن كل الديمقراطي­ــات مبنية على مفهوم تحديد قوة السلطة كشرط أســاس لبقائها، منبها أن الحديث يــدور هنا ليس عن مركب واحد بــل عن منظومــة قواعد مركبّــة ومنظمات ومؤسســات. ويعتبر أن الكنيســت مركبا حيويــا في توزيــع القوى الســلطوية ولا حاجة بالتوســع فــي تبيان مــدى حيوية النظــام القضائــي المســتتب- خاصة في دولة كإســرائيل تخلو من الدستور بعكس الولايات المتحدة على سبيل المثال.

قيادة منفلتة وفوضوية

ويضيــف "بالتأكيد محقــون من يرون ضرورة حظر وجود قوة زائدة لدى المحكمة يتجاوز ما رسم لها أصلا. مبدئيا هذه مقولة صحيحة لكــن حملة التحريض على الجهاز القضائي خاصــة المحكمة العليا وتصويرها كأنهــا عدوة النظــام الديمقراطي تجاوزت منذ زمن بعيــد الحد المنطقــي. كانت هناك قرارات خاطئة للمحكمة العليا بيد أن الزعم أن المحاكم قررت بالتعاون مع النيابة العامة القيام بانقلاب ســلطوي هــو زعم كاذب لا أســاس له، وينبغي مكافحتــه بقوة، ومرد مثل هذه المزاعم يعود للمرض الخطير الذي تكابده إســرائيل اليوم، وهذا المرض ليس كورونا، مهما كان جائحة خطيرة ومخيفة، إنمــا هو فقدان الســلطة المركزيــة لكوابح قوتها وصلاحياتها ومســاعيها لاســتغلال هذه الصلاحيات لتحقيق أهداف بعيدة كل البعد عن مصالح الإسرائيلي­ين.

في السطر الأخير يرى أولمرت أن أي نظام ديمقراطي حتى لــو توفرت فيــه المركبّات المذكورة لا يســتطيع أن يكون مســتقرا في حال كانــت الصلاحية السياســية بيد من هم غير معنيين وليــس لديهم فهم أو التزام بتعريــف حــدود واضحة لممارســة القوة الســلطوية. ويؤكد أولمرت أنه في إسرائيل اليوم فإن الســلطة موجــودة بأيد منفلتة فوضوية ويقودها شخص غير راغب وغير قادر للقيام بأي تمييز بين احتياجات الدولة والقيم الأساسية التي ينبغي أن تقوم عليها وبــن احتياجاتــ­ه ورغباتــه وطموحاته ومصالحه هو وزوجته وولديه.

وينبه للآتي ويقول: صحيح أن الدعامات والأســس الديمقراطي­ة الخاصة بإسرائيل كدولة ما زالت قائمة ونشطة لكن الافتراض بأنها قادرة على مواجهة اســتغلال ســيء للصلاحيات من قبل قيادة سياسية هو ليس وهم يتبدد في الأيام الأخيرة.

ويشــير أولمرت إلى أن أغلبيــة الأنظمة الديمقراطي­ــة التــي انهارت كانت تشــمل كل المركبــات الحيويــة الخاصــة بالدفاع عن ذاتها: حــق الانتخاب المتســاوي لكل المواطنين، برلمان تمثيلــي، محاكم، صحف حــرة، حيــاة أكاديميــة فعالــة وموروث ديموقراطي غنــي، ومع ذلك انهــارت بعد قيام قياداتها السياســية بقضــم تدريجي لقدرة المؤسســات هذه على أداء وظائفها. ويضيف فــي تلميح خفي لألمانيــا النازية: سأمتنع عن خيار تعداد الدول التي شهدت انهيار الديمقراطي­ة كي لا أتيح للثلة الحقيرة المحيطــة برئيس الحكومة وأســرته فرصة إضافية للتحريض الذي يمارســونه حاليا بمنهجية وبشكل مثابر ولا يمكن تجاهله.

مثل هذه الأمور حدثت في الماضي ونحن نتقــدم في هذا المســار الســريع الذي يثير شــعورا بالقشــعري­رة. ويذكّر أولمرت بأن القاعدة الأساسية جدا للحياة الديمقراطي­ة تكمــن بالحــق المتســاوي لــكل المواطنين بالترشــح وبالانتخاب وبدونه ليس هناك أي احتمال بوجود مجتمع مبني على تكافل واحتــرام متبادلين وعلى قدرة مكونات هذا المجتمع على التعاون والتطــور والازدهار وصياغة جــودة حيــاة جديــرة. ويتابع أولمــرت مشــيرا لإقصاء المواطنــن العرب الفلســطين­يين مــن صناعة القــرارات رغم أنهم يشكلون 18٪ من السكان في إسرائيل "صحيح أنه في إســرائيل تمت حراسة هذه القاعدة لكن خمــس مواطنيها لا يؤخذون بالحســبان عند احتساب وصياغة علاقات القوى السياســية والنتيجــة تكون أن من يعارض اليمين الفاشي الذي يقوده نتنياهو عليه أن يستجمع قوة هي في الواقع وبشكل جوهــري أكثــر مــن نصــف المصوتين في إسرائيل. وينبه أولمرت بالقول إنه صحيح حتى الآن لم يتم تقييد حق المواطنين العرب بالتصويت لكــن التحريض غيــر المتوقف عليهم واتهام نوابهم في الكنيست بالخونة الراغبــن بتدميــر إســرائيل مــن الداخل ويدعمون الإرهــاب العنيف- كل ذلك ينتج جوا مــن التحفظ والابتعــا­د عنهم من قبل قســم من الأحزاب اليهودية بشكل يشوشّ توزيع موارد القوة السياســية. ويضيف: تحــول البرلمان )الكنيســت( في أحســن الأحوال إلى عرض مسرحي يثير الاشمئزاز والاغتراب لدى الكثيــر من المواطنين الذين بــدأوا يتســاءلون خاصــة فــي منتديات التواصل الاجتماعي مــا الحاجة للبرلمان؟ والحكومــة تــكاد لا تلتئــم في جلســات ثابتــة والهيئة القياديــة الخاصة بمكافحة كورونا ليســت جدية وفاشلة وعاجزة عن مواجهة الفيروس المتفشــي بســرعة فائقة في إســرائيل. أما المحاكــم والنيابة العامة ومؤسســات حفظ القانــون فتبدي ضعفا مقلقا مقابل هجمات غير متوقفة تتعرض لها من قبل سياسيين.

قوانين الطوارئ الانتدابية

ويضيف أولمــرت، الذي تتميــز علاقاته الشخصية بنتنياهو بالخصومة والكراهية، " ولولا ذلك لكانت الشــرطة قد اســتعجلت التحقيق فــي ملفات وشــبهات تدور حول تورط نتنياهــو بمنح ألمانيا ضــوءً أخضر لبيــع غواصات لمصر والكشــف عن وثائق تثبت جني نتنياهو أرباح تقدر بـ 16 مليون يورو من خلال صفقة تدخــل فيها من وراء الكواليــس عندما كان نائبا في الكنيســت. لو لم تكن النيابة العامة مستضعفة لبادرت لاتخاذ خطوات قاســية ضد نتنياهو الذي ينتهك قرارات المحاكم في مواضيع شتى.

ولولا كانــت المحكمة العليا مســتضعفة وخائفــة مــن القيــام بواجباتهــ­ا لبادرت لمــداولات فورية وتتخذ قــرارات جوهرية مقابل الســلوك الإجرامي لرئيس الحكومة وعصابة مســاعديه. ويتابع " هذا لا يحدث لوجود عصابــة بدون أي كوابــح تقودها خليــة تصفيــات ثلاثية: رئيــس الحكومة وزوجته وابنهمــا وهم يبدون يوميا محفزا لهدم كل مــا يعترض طريقهم بمــا في ذلك دعامات وقواعد يرتهن بها اســتقرار دولة إسرائيل".

يذكر أن نتنياهو والــوزراء المقربين منه باتوا يجاهــرون بأن الهــدف من الإغلاق، الذي فرض أمس ويستمر لمدة أسبوعين على الأقل، هو منع المظاهرات ضده التي تطالبه بالاستقالة على خلفية تهم الفساد والفشل في مواجهة استشــراء عدوى كورونا. وفي هذا الســياق قال رئيس الائتــاف الحاكم في البرلمان الإســرائي­لي ميكــي زوهر بأن الحكومة ربما تقوم بتفعيل قوانين الطوارئ الموروثــة مــن الانتــداب البريطاني لحظر المظاهرات " كونها تؤدي لتفشي الفيروس" مثلها مثــل الصلــوات فــي دور العبادة". ويشكل هذا الموضوع محط خلاف كبير بين الحزبــن الكبيرين في الحكومــة "الليكود" و" أزرق- أبيــض" مما يزيــد من احتمالات ســقوط هــذه الحكومــة ذات الرأســن المتخاصمين.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom