Al-Quds Al-Arabi

السراج يدعو لاستئناف الحوار الليبي وإعادة المرتزقة لبلادهم

ندد بخروقات حفتر لوقف إطلاق النار وقال إن الوصول لوقف مستدام يقتضي نزع سلاح سرت والجفرة

-

■ طرابلس - وكالات: طالب رئيس المجلس الرئاســي الليبــي، فايز الســراج، بخطوات عمليــة تلزم ميليشــيات الجنــرال الانقلابي خليفة حفتر بإعادة المرتزقة إلى بلادهم. جاء ذلك في كلمة للســراج عبر دائــرة تلفزيونية مغلقة أمام الدورة الـ75 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وقال: "نطالب بخطوات عملية تلزم الطرف الآخر بإعــادة المرتزقة لبلادهــم وإعادة فتح المنشــآت النفطية الليبية". كما طالب "الدول )لم يحددها( التي تدعم المعتدي )في إشــارة لحفتر(، بإعــادة النظر بقرارهــا والعمل مع حكومــة الوفاق"، محملاً إياه المســؤولي­ة عن عدم الالتزام بوقف إطلاق النار في ليبيا.

ودعــا الســراج إلــى تحقيــق أممــي في انتهــاكات ميليشــيات حفتر بمدينة ســرت )شــمال(، مؤكداً أن حكومــة الوفاق حرصت على التمســك بالحوار السلمي لتجاوز الأزمة الليبية. وأضاف: "تعاطينا مع كل التسهيلات الأممية وتفاعلنا بنية حســنة مع كل المبادرات الدولية"، و"من الضروري تســريع استئناف الحوار السياسي بشكل يشمل كل القوى".

وأكــد رئيس المجلــس الرئاســي لحكومة الوفــاق الوطنــي، المعتــرف بها دوليــاً، أن الوصــول لوقف إطلاق نار مســتدام يقتضي أن تكون ســرت والجفرة منطقتين منزوعتي السلاح.

وقــال إن "الوصــول الفعلي لوقــف دائم ومســتدام لإطلاق النار في ليبيــا يقتضي أن تكون ســرت والجفــرة منطقتــن منزوعتي الســاح، مضيفــاً أننا نتطلع لإلــزام الطرف الآخر"، بحسب ما أورده موقع "بوابة إفريقيا الإخبارية" الليبي.

وقال السراج: "لقد رحّبنا بما جاء في بيان القيادات السياسية في الشرق الليبي، الذين دعوا فيه لوقف إطــاق النار وضرورة عودة إنتــاج النفط". وأضــاف: "إلا أنّنا لــم نرَ بعد تجاوباً من المجموعات المســّلحة والميليشيا­ت التابعــة للمعتديــن، بل تصريحــات عدائية صــادرة عــن المتحــدث باســمهم، وحدوث خروقات نفّذتهــا القوات التابعة لهم المدعومة بالمرتزقة". وتابع: "لذا إننا نحملهم المسؤولية الكاملــة عن حدوث مواجهات عســكرية، وما تجرّه من خسائر ودمار".

وكان أعلن، الأســبوع الماضي، اســتعداده لتسليم السلطة في أجل أقصاه نهاية تشرين الأول/أكتوبر، إفســاحاً في المجال أمام حكومة جديدة تنبثق عــن المحادثات الليبية-الليبية الهادفــة إلى إيجــاد حل سياســي للأزمة في البلاد. وأسف الســراج في كلمته أمام المنظمة الأمميــة لاســتمرار "التدخــات الخارجية السلبية، وانقسام مؤسسات البلاد، وعمليات إغلاق إنتاج وتصدير النفط، المورد الرئيسي للبلاد"، مشــدّداً على أنّ "معالجــة كافة هذه الصعوبات والمشاكل يكمن في وضع سياسات شاملة ومســتدامة صادرة عن حكومة وحدة وطنية منتخبة".

وأضاف: "نجدّد ما طالبنا به مراراً من أهمية الإســراع في الاتفــاق على قاعدة دســتورية وتنظيــم انتخابــات رئاســية وبرلمانيــ­ة". وتابع: "إنّنا نتطلّــع إلى دعم قوي من المجتمع الدولي لهذا الاســتحقا­ق الشعبي، ومساهمة فاعلة من الأمم المتحــدة في توفير ما نحتاجه مــن متطلبــات لإنجــاح هــذه الانتخابات التــي انتظرها طويــاً كل الليبيــن المؤمنين بالديمقراط­يــة ودولــة المؤسســات، والتي ستُنهي دون شك أزمة الشرعيات، التي أنهكت البلاد على كافة المستويات".

وشــدّد علــى أنّه "وصــولاً لهــذا الهدف، نــرى أهمية الإســراع في اســتئناف الحوار السياسي على وجه الســرعة، على أن يشمل كل القوى الفاعلــة الحقيقية على الأرض، من

نخب وتيارات سياســية ومناطــق ومكوّنات اجتماعية، مهما كانت انتماءاتهم وتوجهاتهم الفكرية، ويســتثنى من ذلك كل من ثبت بحكم القانون إجرامه وسفكه لدماء الليبيين".

وتابع السراج بالقول إن "هناك العديد من عمليــات النهب والتآكل والخســارة للأصول الليبية في الخارج بعــد تجميدها في 2011،" مؤكداً مطالبة المجلس الرئاســي بتعديل نظام العقوبات لمنع الخسائر المتواصلة.

وأوضح أن "التقارير الأحادية التي تســلط الضوء على مشــكلة المهاجرين ليست منصفة وليبيا ضحية الهجرة غير الشــرعية ويجب مساعدة دول المصدر".

وذكــر أن هنــاك أكثــر من نصــف مليون مهاجر غير شــرعي في ليبيا، "ونسعى لتوفير احتياجاتهم وفق الإمكانيــ­ات المتاحة"، لافتاً إلــى أن "ليبيا تواجــه تداعيــات اقتصادية واجتماعيــ­ة وأمنية خطيرة بســبب ظاهرة الهجرة غير الشرعية".

وأشــار الســراج إلى أن عدم الاســتقرا­ر السياســي في ليبيا يحول دون تركيز الجهود على مواجهة تفشي وباء كورونا.

وفي شــأن داخلي أيضاً، أكد الســراج أن حكومــة الوفاق ملتزمــة بالقوانين والأعراف الدوليــة التــي تكفــل حمايــة المتظاهريـ­ـن السلميين، في إشارة للمظاهرات التي شهدتها طرابلس مؤخراً.

وفي قضية الهجرة غيــر النظامية، قال إن ليبيا تواجه تداعيــات اقتصادية واجتماعية وأمنية خطيرة بســبب هذه الظاهرة، مؤكداً أن "الحل الأمثل لمواجهتها يكون بالقضاء على الأسباب التي أدت إليها".

وعلــى صعيد مجلــس الأمن، قــال رئيس المجلــس الرئاســي الليبــي، إنــه بــات من الضروري إدخــال إصلاحــات حقيقية على المجلــس، معتبــراً أن "الواقــع الحالــي مهيأ لذلك". وطالب في ســياق مختلف برفع الظلم الواقع على القارة الإفريقية في مسألة تمثيلها بمجلس الأمن، مشــيراً إلى أنه مــن حقها أن يكون لها تمثيل عادل.

وعــرج في ختــام كلمته على مســتجدات القضية الفلســطين­ية، قائلاً إن "الســام في الشرق الأوسط لن يتحقق باستمرار الاحتلال الإسرائيلي". وقال: "نرفض استغلال القضية الفلســطين­ية فــي مشــاريع لم يشــارك بها الفلسطينيو­ن"، في إشارة إلى "صفقة القرن" التي يرعاها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

ومنذ سنوات يعاني البلد الغني بالنفط من

صراع مسلح، فبدعم من دول عربية وغربية، تنــازع ميليشــيات حفتر الحكومــة الليبية، المعترف بها دولياً، على الشرعية والسلطة، ما أسقط قتلى وجرحى بين المدنيين، بجانب دمار مادي هائل.

 ??  ?? فايز السراج
فايز السراج

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom